الأربعاء، 29 فبراير 2012

خادمة تتبول في طعام أسرة كويتية

كشفت كاميرات المراقبة كارثة أخلاقية أقدمت عليها خادمة عندما ضبطتها كاميرات زرعتها كويتية خفية في مطبخ منزلها وهي تقوم بالتبول في طعام الغداء الذي كانت تحضره لأسرة المواطنة، والتي انتهت بتسفير الخادمة الهندية ومنع دخولها البلاد نهائيا بعد ضبطها.

وفقا للأنباء الكويتية، رفضت المواطنة تسجيل شكوى أو قضية ضد الخادمة واكتفت باستعادة أموالها بعد أن أعادت الخادمة إلى المكتب الذي استقدمتها عن طريقه.

وبحسب مصدر أمني فإن الحكاية بدأت بعد أن قدمت خادمة هندية للعمل لدى مواطنة استقدمتها عن طريق مكتب لاستقدام العمالة، وبعد شهر من استقدامها قامت المواطنة وكنوع من الحرص بزرع كاميرات مراقبة (صوت وصورة) في المطبخ لمراقبة خادمتها الجديدة، وكان هدفها هو مراقبة تعامل الخادمة مع أطفالها، ولم يكن يدور في خلدها أنها ستكتشف مصيبــة لا تخطر على بال أحد، عندما عادت في أحد الأيام وبدأت بمراجعة تسجيل كاميرات المراقبة على جهاز الكمبيوتر لتصدمها المفاجــــأة ّإذ رأت خادمتها تقوم بإنـــزال قدر الطبخ على أرضية المنزل وتتبول فيه قبل أن تقوم بتقديم طعام الغداء لها ولعائلتها.

المواطنة التي هالها المنظر الذي رأته قامت بنسخ تسجيل المراقبة وتوجهت بالخادمة الى المكتب، وأبلغت القائمين عليه بما جرى وعرضت التسجيل على صاحب المكتب الذي قدم لها أموالها التي دفعتها وطلب منها ألا تتقدم بشكوى ضدهم أو ضد الخادمة خوفا من أن تتسبب هذه الفضيحة بغلق المكتب، ولكون المواطنة أصلا لا تريد تقديم شكوى قبلت بالتسوية وأعادت الخادمة بعد أن استعادت نقودها كاملة.

واوضح المصدر ان القضية كادت تنسى، خاصة أنه لم تسجل قضية أو شكوى من قبل المواطنة، لكن الأمر بلغ مسامع مدير عام الادارة العامة للهجرة اللواء كامل العوضي الذي لم يجد أمامه سوى استدعاء أصحاب المكتب ولم يتمكن في ظل عدم وجود قضية ضد الخادمة سوى وضع اسم الخادمة على قوائم الممنوعين من دخول البلاد بعد أن اصدر قرارا بترحيلها.

وأشار المصدر إلى أن المواطنة ورغبة منها في عدم الخوض في إجراءات التحقيق رفضت تسجيل قضية، لذا لم يجد اللواء العوضي أمامه سوى الاجراء الذي اتخذه بترحيل الخادمة ومنعها من دخول البلاد بعد أن أجرى تحقيقا سريعا مع أصحاب المكتب.



'أنا آسف يا ريس'' تحتفل بعيد ميلاد '' ماما سوزان'

كتب- أيمن شعبان:
'' تتقدم ادارة صفحة '' أنا أسف ياريس'' بأجمل التهاني بمناسبة ذكرى مولد سيدة مصر الاولى.. السيدة ''سوزان ثـــابت'' حرم الرئيس مبـــارك ونتمنى لها بدوام الصحة والعافية ''.. تلك كانت التهنئة التي قدمتها صفحة '' أنا آسف يا ريس'' على فيس بوك لسوزان ثابت بمناسبة عيد ميلادها.

وفاجأت الصفحة متابعيها ورود الشبكات الاجتماعية، باحتفالها يوم الثلاثاء بذكرى ميلاد سوزان ثابت زوجة الرئيس السابق حسني مبارك واصفينها بـ''ماما سوزان''.

على صعيد مختلف، قضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار علي فكري، بعدم قبول دعوى العفو عن الرئيس السابق حسنى مبارك وأسرته مقابل التنازل عن جميع ممتلكاته، وأكدت المحكمة أن العفو ليس قراراً إدارياً يجوز الطعن عليه وإنما هو شأن يتعلق برئيس الجمهورية وحده دون غيره كما نص الدستور.

كان نبيه طه البهى المحامي، قد أقام دعوى قضائية حملت رقم 34461 قضائية ضد المجلس العسكري ومجلس الوزراء مطالبا فيها بالعفو عن مبارك وأسرته بعد إجراء استفتاء على الشعب مقابل تنازلهم عن أموالهم.

وأوضح البهي، في دعواه أن الشعب يمر بفترة عصيبة وأن محاكمة مبارك تقسم الشعب ما بين مؤيد ومعارض لهذه المحاكمة، مشيرًا إلى أن الرأي العام وجهاز الكسب غير المشروع وأجهزة الدولة لم تتحرك للعفو عن أسرة مبارك مقابل أمواله، وأشار إلى أن الشعب وحده هو من يملك العفو عنه، ودلل بأن سوزان مبارك تم العفو عنها مقابل تنازلها عن أموالها، مطالبا بالتعامل معه بالمثل.

الكلام اللى حتقراه دلؤقتى كله حقيقى

ومفهوش مجال لاى تشكيك لان كله باثباتات بالفيديو وبالوثائق

الحقيقه يا عزيزى المصرى انك انت تمتلك وحدك كفرد كمواطن مصرى 1 مليون و50 الف دولار ،
نعم يجب ان تصدق هذا حقك الشرعى و القانونى بصفتك مصرى وتحمل الجنسية المصرية ، طيب ازاى انا املك هذا المبلغ انت بتضحك عليا ؟ لاء مش بضحك عليك وهقولك ازاى انت تمتلك هذا الحق بالادلة , انت تمتلك 750 ألف دولار في مخزون جبل السكري الاحتياطي من الذهب ،
وتمتلك 300 ألف دولار فى نصيبك كفرد مصرى من الانتاج المحلى من جبل السكرى بعد الثورة لو اضفنا 750 + 300 = 1 مليون و50 الف دولار ، هذا حقك من مخزون منجم السكرى فقط ، طيب فهمنى الحكاية ، اوك اقرأ كلامى للنهاية وانت هتفهم الحكاية ...

قصة الكنز الذهبى المصرى المنهوب : جريمة اخرى من جرائم مبارك ومجلسه العسكرى
ارجو من السادة ’ قرأة الموضوع كامل للنهاية لكى تعرف حقك المنهوب فى بلدك

( جبل السكرى ) العائد من منجم جبل السكرى وحده يستطيع ان يعيش شعب مصر
فى ثراء فاحش ولكن هناك تعمية تامة على الموضوع حتى ينهب حقك وتعيش فقير لا تفكر فى اى شىء غير دوامة لقمة العيش على طريقة حكمة ( جوع شعبك تحكمها )

حضرتك تسأل ماهو جبل السكرى ؟؟؟؟؟

جبل السكري هو جبل يقع علي بعد حوالي 30 كيلو متر جنوب غرب مدينة مرسي علم بالصحراء الشرقية بجمهورية مصر العربية. ويحتوي على منجم للذهب. المنجم يتم استخراج الذهب منه منذ عهد الفراعنة :

الانتاج اليومي اكثرمن 10طن ذهب ، نسبة تواجد الذهب 21جرام في الطن بينما المعلن هو 2جرام فقط ، الاحتياطي بجبل السكري حوالي مليون طن ذهب وهو اعلى من احتياطي منطقة حضرموت باليمن .

يتم تهريب اغلب الإنتاج من مطار خاص بالشركة الاسترالية التي يسيطرعليها جهاز المخابرات المصرية برئاسة عمر سليمان وبإشراف كامل من رجال مبارك حتى اليوم ومكان المطارعلى بعد 300 كيلو متر جنوب غرب مرسى علم ، ويتم تهريب كمية بسيطةمن مطار مرسى علم على مرئى من العاملين بالمطار ، منطقة استخراج الذهب بجبل السكري محاطة بحراسات من كتائب جيش موثوق في ولائها لمبارك وطنطاوي ...

بعد الثورة تم استيراد معدات اضافية وزيادة معدل الانتاج الذي وصل لعشرين طن في اليوم ، لاتوجد اي رقابة على جبل السكري من اي جهاز بالدولة ويعتبر منطقة شبة عسكرية وممنوع تواجد المواطنين المصريين فيها ، الفيديو القادم يوضح ما تم ذكره .
رابط الفيديو :


وعندما تشاهدو الفيديو سوف تشاهدو بأنفسكم تضليل سامح فهمي في نهاية عام 2010 عن كمية الذهب الخارج من الجبل ..

وهذا فيديو جرافيك ترويجي صممته الشركة المسؤالة عن التنقيب في بداية عام 2010 واتنشر على اليوتيوب في اول شهر سبتمبر 2010 من اكتر من سنة
وسوف تشاهد فيه حجم الكتلة الذهبية اللي تم تصويرها بالمجسات وبالاقمار الامريكية
تقريبا قرابة مليون طن دهب ، حجم الكتلة تقريبا ثلث حجم جبل السكري

الانتاج قبل الثورة كان 10 طن يوميا ، من بداية مارس عندما نام الشعب فى المنزل ، اتطمئنو واشترو معدات تنقيب ثقيلة حتى يذيدو من الانتاج اليوم .
الانتاج حاليا تضاعف ووصل20 طن ذهب في اليوم ، وجاري استيراد معدات للاسراع بشفط المنجم لأن مبارك والمجلس العسكري غير متأكدين من استمرارهم في الحكم









المخابرات الامريكية رصدت اجمالي المبالغ والثروات التي تم تهريبها من مصر خلال ايام الثورة وحتى اليوم وقدرتها بمائتين وخمسين بليون دولار
ونادر موسى رئيس جمعة المغتربين في امريكا تكلم عن نفس الموضوع عدة مرات واعلن ان ماتم تهريبه من ثروات مصر لبنوك امريكا وحدها منذ الثورة وحتى اليوم يتجاوز 250 بليون دولار
المبلغ خرافي ويستحيل ان يخطأ الأمريكان في تقدير ثرواتنا المسروقة والا اصبحوا اضحوكة في كل الدنيا
250 بليون لو وزعت بالتساوي فسوف يحصل كل مواطن مصري على 300 الف دولار
نصيب كل رجل أو امرأة أو طفل أو عجوز أو رضيع سواء مسلم او قبطي او مؤمن او كافر هو 300الف دولار
هل تتوقع ان يتركو الحكم بسهولة ويسلمو مصر للشعب
لدينا مناجم ذهب في جبل السكري يستخرج منها يوميا في المتوسط ذهب قيمته مليار دولار ولهذا كان عمر سليمان يندب ويقول ان خسائر مصر يوميا مليار دولار اثناء الثورة
واذا كنتو لا تعلمون
تم انشاء مصنع للذهب في جبل السكري وتكلفة المصنع 300مليون دولار
وبدأ استخرج الدهب في هذه المناجم منذ عام 2005
بدأ الانتاج ضعيفا وكان ينتج ذهب قيمته سنويا 100 مليار دولار ومع افتتاح توسعات واستيراد آلات حديثة تطور الانتاج من بداية عام 2009 اصبح المصنع ينتج سنويا ذهب قيمته 350 مليار دولار
ولا دولار بيدخل خزينة الدولة او الموازنة العامة
الانتاج المعلن عنه يقدر بالاوقيات وليس بالطن
وبحسب ما تقوله الدولة انها انتجت اقل من طن ذهب منذ بداية افتتاح المنجم حتى اليوم
سعر طن الذهب 50 مليون دولار
وتكلفة مصنع السكري 300 مليون دولار
على اساس اننا شعب بريالة هنصدق ان حسني مبارك هيصرف 300 مليون ويستفيد من وراهم بخمسين مليون ويخسر 250 مليون دولار
ومنجم ذهب جبل السكري هو اكبر منجم ذهب مكشوف على مستوى العالم ولا يحتاج الوصول للذهب سوى طحن الصخور واستخراج الذهب منها والصخور موجودة على سطح الارض مباشرة
بالإضافة لكتلة من الذهب وزنها مليون طن ذهب
ثمنها يقدر بحوالي 55 تريليون دولار
اكتر من 750 الف دولار لكل مواطن مصري نصيبه من كتلة الذهب الموجودة اسفل جبل السكري
ثرواتنا تنهب ليل نهار
بعد ثورة يناير قام العاملين المصريين بالاعتصام في منجم السكري والاضراب عن العمل لإعتراضهم على ظروف العمل المهينة ومرتباتهم الهزيلة ولإعتراضهم على تهريب انتاج المنجم مباشرة الى لندن عبر مطار داخل المنجم
وكان رد المجلس العسكري هو محاصرة منجم السكري وتحويله لثكنات عسكرية ثم تم اعتقال العاملين وتعذيبهم في المخابرات المصرية ـ"الاسرائيلية"ـ واكراههم على العودة للعمل ومن يومها مفيش عامل فتح بقه عن اي مطالب
حسام عامر




اذا كان حقك من جبل السكرى فقط 1 مليون و50 ألف دولار
فكم حصتك من عائد البترول ؟ ومن اموال مبارك والنظام السابق المنهوب ؟
ومن دخل قناة السويس ؟ ومن دخل السياحة ؟ ومن دخل الغاز الطبيعى ؟

. المسلماني يقترب من الرئاسة

مدفوعا بتراجع البرادعي وزويل.. المسلماني يقرب من الرئاسة

الدكتور أحمد زويل و الدكتور محمد البرادعى

2/29/2012 11:15:00 AM

القاهرة- قال الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد المسلمانى، مقدم برنامج ''الطبعة الأولى'' على قناة ''دريم''، إن الباب مفتوح لترشحه لمنصب رئاسة الجمهورية، وأن أحد الأحزاب الممثلة في البرلمان وعده بتوفير 30 توكيلاً من النواب لتأييده في الترشح.

وقال ''المسلمانى'' إن كل الخيارات مفتوحة، خاصة بعد تراجع الدكتور محمد البرادعى، والدكتور أحمد زويل، عن فكرة الترشح، وإن عدداً كبيراً من الحركات السياسية، وطلاب الجامعات المختلفة طالبوه بالترشح.

الثلاثاء، 28 فبراير 2012

النائب السلفي محمد الكردي: تدريس اللغة الإنجليزية مخطط خارجي


عدد مشاهدي”الفراعين” 171مليونا

قال توفيق عكاشة مالك قناة الفراعين خلال برنامجه “مصر اليوم” أن عدد مشاهدي قناة الفراعين بلغ 171 مليون.. وأنها تخطت قناتي الجزيرة والعربية في مشاهدتها بـ 21مليونا، وأضاف عكاشة إن الفراعين أصبحت ظاهرة في الوطن العربي في ظل أن إمكانياتها محدودة وإنها لا تملك أموالا مثل باقي القنوات.

وأشار عكاشة إلى أنه يتم محاربته بضرب تردد القناة على نايل سات وأن من يقوم بضربها قوى خارجية بإيعاز من قوى داخلية لأنها أصبحت ظاهرة في الإعلام العربي – على حد وصفه مشيرا إلى أن قناته صعدت مثل الصاروخ لتتخطى حاجز القنوات الإخبارية الأخرى


آمنة نصير: "النقاب شريعة يهودية وغير موجود بالإسلام"

مفكرة الاسلام: في تصريح جديد مثير للجدل، قالت أستاذة العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر الدكتورة آمنة نصير: إن "النقاب شريعة يهودية وهو غير موجود في الإسلام".
وادعت نصير في حديثها إلى برنامج "صباحك يا مصر" على قناة "دريم" أمس أن "النقاب شريعة يهودية؛ لأنه موجود في سفر التكوين والتلمود وليس في الإسلام".
ورأت أن "المرأة المصرية ذُبحت في مجلس الشعب الجديد, حيث إن حصة المرأة في هذا المجلس لا تتجاوز تسعة مقاعد", منتقدة السيدة التي وضعت رمز الوردة في حملتها الانتخابية, وتساءلت: "هل أنت أهم من الصحابيات التي وردت أسماؤهن في آلاف الصحائف والكتب؟!".
وأضافت: "إن من حق المرأة أن ترتدي ما تشاء ما دام لا يصف ولا يشف ولا يلفت النظر, وإن الأساس في الدين هو الاحتشام", وأوضحت أن "الحجاب كلمة خاطئة لغويًّا, ولو أراد الله أن ينقل النقاب من الشريعة اليهودية إلى الشريعة الإسلامية لوردت آية كريمة نصت على أن يضربن بخمورهن على وجوههن".
كما وصفت الفتاوى التي تصدر عن بعض الشيوخ والقاضية بحرمان المرأة من حقها في الولاية أو طلب العلم بـ"الهراء", قائلة: "لا يليق بهم أن يؤذوا الإسلام بمعتقدات لديهم".
ووصفت نصير الهجوم على المجلس القومي للمرأة بأنه نوع من "الأنانية المرضية", قائلة: "تريد الأخوات من الإخوان والسلفيين إنشاء مجلس لهن, رافضات المجلس الخاص بالدولة", مؤكدة أنه في حال حاد هذا المجلس عن شرع الله فإنها سوف تتركه فورًا!
وقد هاجمت نصيرالنقاب ووصفته بـ"الزفت" على هامش كلمة ألقتها في ندوة أقامتها دار العين بالقاهرة نهاية سبتمبر الماضي، وانتقدت نصير - المعروفة بعدائها للنقاب - قيام بعض الطالبات بارتداء النقاب في الجامعة، وقالت: "دخلت المحاضرة فوجدت الطالبات يرتدين النقاب، فهاجمتهن وطلبت منهن أن يخلعن هذا "الزفت الذي يرتدينه".
يشار إلى أن الدكتورة آمنة هي الزوجة السابقة لزعيم الشيعة في مصر وأبرز مروجي المذهب الشيعي خلال العقود الماضية وهو المستشار الدمرداش العقالي، كما أن ابنتها شيماء هي رئيس قسم الفكر الشيعي في جامعة عين شمس.

الشيخ حسان يكشف حقيقة الفيديو الذي يربطه بموقعة الجمل

كشف الداعية المصري الشيخ محمد حسان حقيقة موقفه من الفيديو الذي يربطه بموقعة الجمل، والذي انتشر على موقع الفيس بوك.

واستشهد حسان في بيانه بقول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} [الحجرات: 6]، معلنًا إصابته بالأسى والحزن بسبب الشائعات المغرضة، والتي نشرت عنه أخيرًا عن طريق فيديو صامت لا يعني شيئًا مطلقًا سوى دخوله مبنى التلفزيون المصري في الأول من فبراير/ شباط العام الماضي وخروجه منه عقب ذلك بسبع دقائق.

وتابع حسان أن البعض حاول الربط بين هذا الدخول وتاريخه وبين موقعة الجمل التي حدثت بعد يوم واحد فقط من هذا التاريخ، والتي توصف بأنها مذبحة مروِّعة سُفكت فيها دماء الثوار الطاهرة بغير حق, وفقًا للعربية نت.

وقال: إنه أصدر هذا البيان لتوضيح الحقائق وكشف المواقف المخزية التي حوَّل الحقد أصحابها إلى بلوغ هذا الحد من الكذب والتدليس ورمي الناس بالباطل.

وشرح حسان حقيقة الفيديو قائلاً: "كان هناك إلحاح شديد طوال الثمانية عشر يومًا للثورة كي أظهر في التلفزيون المصري كما ظهرت في العديد من الفضائيات وقتها، ورفضت رفضًا قاطعًا في البداية نظرًا لما كان يقوم به التلفزيون من عدم المصداقية في نقل أحداث الثورة، خاصة في جمعة الغضب التي سالت فيها الدماء بطريقة غير إنسانية، وتحت ضغط من بعض المحيطين وفي محاولة لكسر تلك الحملة داخل التلفزيون أبديت موافقة مشروطة بأن أقول ما أريد كما كنت أفعل في باقي الفضائيات".

وأضاف: "وبناءً على ذلك ذهبت إلى مبنى التلفزيون، كما هو واضح في هذا الفيديو وصعدت إلى المبنى، ورأيت الأجواء من خلال بعض النقاشات غير مهيأة لأن أقول ما أريد، وربما تورَّطت في موقف لا أقبله، فما كان مني إلا أن اعتذرت عن الظهور وعن تلبية الدعوة، وغادرت المبنى بعد سبع دقائق تحديدًا من دخولي له، وقررت العودة لأكون وسط الشباب في ميدان التحرير، وتم عمل مداخلة تليفونية معي من قلب الميدان على الهواء، وألقيت أيضًا كلمة وسط جموع الشباب أطالبهم بالثبات وأبشرهم بأن ريح التغيير قد هبَّت، وهذا الفيديو متداول على المواقع المختلفة، وأعلنت انحيازي إلى شباب مصر".

وطرح حسان في بيانه بعض الأسئلة عن توقيت خروج الفيديو الذي تم تصويره، واستفسر عن وجود ربط بينه وبين المبادرة التي أطلقها أخيرًا لمجابهة المعونة الأمريكية بالمعونة المصرية، و"التي أغاظت الكثيرين في الداخل والخارج؛ لأنهم لا يريدون لمصر أن تنهض، ولا يريدون لشعبها أن يكون صاحب قراره مطلقًا، وما أغاظهم أكثر أن المبادرة لقيت تجاوبًا شعبيًّا كبيرًا، وجمعت المصريين على هدف أسمى، صيانة لكرامتهم وحفاظًا على عزتهم، وتخليصًا لقرارهم الوطني من التبعية المهينة للآخر، وليس لذلك تفسير سوى محاولة إسكات وإسقاط كل من يسعى لصالح هذا الوطن، ويسعى للمِّ الشمل وإزالة أسباب الفرقة".

وكان مكتب مجلس الشعب المصري قد أحال النائب زياد العليمي إلى لجنة القيم، للتحقيق معه بشأن إساءته لكل من المشير محمد حسين طنطاوي والشيخ محمد حسان.

وكانت هيئة مكتب مجلس الشعب قد استمعت إلى أقوال النائب زياد العليمي وواجهته بتسجيل صوتي ومرئي موضح فيه إساءته للمشير محمد حسين طنطاوي في لقاء شعبي بمحافظة بور سعيد، وإلى الشيخ محمد حسان في لقاء تليفزيوني.

ومن جانبه، أكد العليمي لـ"بوابة الوفد" أنه التزم بنص صيغة الاعتذار التي اتفق عليها مع النائب أشرف ثابت وكيل المجلس عن الفئات، والدكتور محمد البلتاجي القيادي بحزب الحرية والعدالة، وهي الصيغة التي لم توافق عليها الأغلبية.

وقال: "إن هذه الصيغة التي تم التوافق عليها هي أقصى ما يمكن أن يتحمله ضميره"، مشيرًا إلى أنه "يرحب بأي عقوبة، وأن الكثير من شباب الثورة ضحى بحياته ودمائه وأنه ليس أقل منهم"، على حد تعبيره.

القضاء المصري يرفض اتهام ساويرس بـ"ازدراء الأديان"

أصدرت محكمة جنح قصر النيل في مصر برئاسة المستشار إيهاب يسري قرارًا بعدم قبول الدعويين المقامتين ضد رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، واللتان تتهمانه بـ"ازدراء الأديان"، وذلك لإقامتهما من غير ذي صفة وإلزام المدعين بالمصاريف.

وكان ساويرس قد نشر رسومًا كارتونية يظهر ميكي ماوس ملتحيًا، ورسم آخر لـ ميمي ماوس ترتدي النقاب على حسابه الشخصي بموقع تويتر، ما تسبب في اتهامه بازدراء الدين الإسلامي.

وقد تم حجز دعوى أخرى بمحكمة جنح بولاق يوم 3 مارس في نفس القضية، وهي الدعوى رقم 2834 لعام 2011، والتي أقامها النائب ممدوح إسماعيل، كما تنظر محكمة قويسنا دعوى مماثلة لأحد المواطنين أيضًا برقم 14050 لعام 2011 يتهمه فيها بالإساءة للإسلام، من خلال السخرية من لحية المسلمين، كما ظهرت في الرسومات.

وكان المدعون قد قدَّموا مجموعة من الأسطوانات المدمجة "سي دي" تحتوي على مقاطع فيديو تتضمن قيام المتهم بسبِّ دين الإسلام، وأيضًا توجيه دعوة للغرب لدق طبول الحرب لدخول الرابط ضد مصر حيث مثَّل المتهم كما لو كان حاضرًا من خلال هذه المشاهد بالسب للإسلام، وأضاف أن وصف كلمة مجرم أقل وصف يوصف به المتهم؛ لأنه سب الإسلام وعاب فيه عيبًا مفزعًا، ولا نريد أن نقبل هذه الإساءة من المتهم.

كما ذكَّروا بأن دار الإفتاء أبدت رأيها في هذة القضية بأن الإساءة للإسلام وضعها في دائرة الكفر وبقولة تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9] وهذا يدل على همجية المتهم بأن اقترف جريمة سب الإسلام على أنظار العالم والطعن في الدين.

في المقابل، طالب دفاع المتهم ببراءة موكله، استنادًا إلى عدم وجود دليل فني في القضية، وعدم قبول الدعوى لرفعها من غير صفة، وعدم جواز نظر الدعوى السابقة في الفصل فيها، لصدور قرار من النيابة العامة بأنه لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية.

بشار الأسد معادي للإسلام وقتله أوجب من محاربة إسرائيل


تب - محمد مصطفي:

قال الشيخ عائض القرني، الداعية والمفكر الاسلامي، أن 500 عالم من علماء المسلمين سيصدرون بيانا مشتركا يستنكرون فيه ما يحدث في سوريا من قتل وابادة للسوريين، ووجوب أن يجاهد الشعب السوري ضد هذا النظام الفاسد.

وطالب القرني، في مداخلة له بقناة العربية، السوريين بحمل السلاح لمقاتلة بشار الأسد، حيث أكد أن قتل بشار أوجب من قتل اسرائيلي، مشيرًا إلي أن هذا واجب شرعي نصت عليه الأدلة ، واصفًا إياه بالزنديق في الديانة.

وأكد أن اتحاد علماء المسلمين أصدر فتوى بوجوب جهاد الشعب السوري ضد بشار الأسد، لأنه نظام مجرم فاشي بوليسي خارج من الاسلام، حسب قوله.

كما أشار الداعية الاسلامي إلي أن إسرائيل تقاتل بقوة ليبقي نظام بشار، فهذا النظام من ترك الجولان، وقتل شيوخا وأطفالا ونساء، مضيفًا أنه مع الاستفتاء بـ''هل يقتل أم يُعدم أم يسجن أم يسحل بشار الأسد؟''، موجها كلامه للأسد: ''هل بقي عندك ذرة دم كي تقول أحكم ساعة واحدة وتستفتي علي دستور، ما فعل اليهود في السوريين مثلما فعلت أنت''.

وأوضح أن النظام السعودي أفتي بأن نظام الأسد معادي للإسلام ويجب جهاده وتقديمه للعدالة للقصاص منه.

كما اتهم القرني أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، بتزيف الحقائق، وشهادة الزور في أحداث سوريا.

كيف تعرف مايدور في ذهن الاخرين وانت صامت

كيف تعرف مايدور في ذهن الاخرين وانت صامت

هذا بحث من الأبحاث الهامة التي يحتاج إليها المدربون والدعاة والمعلمون وكل من له عناية في التربية والإشراف والإدارة والمتابعة .. وهنا سوف أقوم بطرحه لنستفيد منه جميعااا


سبع إشارات لها أهميتها وتوصل لك رسائل هامة ..
تعال معي نتعلم كيف نفهمها ونحن صامتون وكيف تحلل شخصية الآخرين بدون أن تتكلم معهم ..

1- العين :
نعمة من الرب سبحانه تمنحنا واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلنا بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامنا ، ستعرف من خلال عينيه ما يفكر فيه حقيقة ، ولعل من أهم ما تعتمد عليه البرمجة اللغوية العصبية ما يسمى بالنظام التمثيلي البشري ألا وهو حركات العين وللحديث عن إشارات الوصول العينية مقام أو سع من هذا

بعض الإشارات إلى ما تعنيه بعض حركات العين ..

1- إذا رأيت الذي أمامك اتسع بؤبؤ العين عنده وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توا شيئا أسعده ..

2- أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو الذي حدث ، فانتبه وحاول أن تعيد الفكرة بطريقة مسعدة أخرى ..

3- وإذا ضاقت عيناه ربما يدل على أنك حدثته بشئ لا يصدقه فأعده عليه بطريقة منطقية أكثر تتناسب مع عقله وتفكيره ..

4- وإذا اتجهت عينه إلى أعلى جهة اليمين فإنه ينشئ صورة خيالية مستقبلية ..

5- وإذا اتجه بعينه إلى أعلى اليسار فإنه يتذكر شيئا من الماضي له علاقة بالواقع الذي هو فيه

6- وإذا نظر إلى أسفل فإنه يتحدث مع أحاسيسه وذاته حديثا خاصا ويشاور نفسه في موضوع ما
وتراه يروح بعينيه يمينا ويسارا يتحدث مع ذاته ويشاور أحاسيسه ..

دقق النظر فيه وهو في هذه الحالة فإنك تراه في الأغلب قد حبس نفسه أو بدأ يتنفس ببطء ؛ ثم فجأة يأخذ نفسا عميقا سريعا ويتكلم أو يرفع رأسه ؛ وهذا يعني أنه وجد شيئا هاما ووصل إلى نتيجة هامة أو قرار حيال الأمر الذي تكلمه فيه..

2- الحواجب :

يقول الشاعر :
يا عاقدا للحاجبين ...... تحت الجبين كا اللجين
قتلت غيري مرة ..... أما إلي مرتين

ويقول الشاعر :
مالي وللحاجب ....... عن وصلها حاجبي
والنون في الحاجب ...... من الردى خاليا

1- إذا رأيت شخصا رفع حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا ..
اذا انتم لا تصدقون اذهبوا إلى المرآة الآن وجرب أنك ترفع حاجبا واحدا ،،،، وإذا لم تستطع تذكر أمرا مستحيلا وشوف حاجبك كيف يرتفع .

2- أما إذا رفع كلي الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة ..

3- أما إذا قطب بين حاجبيه مع ابتسامة خفيفة فإنه يتعجب منك ولكنه لا يريد أن يكذبك ..

4- واذا تكرر تحريك الحواجب فإنه مبهور ومتعجب من الكلام .. وموجات كلامك تدخل على دماغه بأكثر من شكل طبعا مع زم الشفتين زمة خفيفة ..

3- الأنف والأذنان :
1- إذا حك المستمع أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله ..

2- ووضع اليد أسفل الأنف فوق الشفة العلية دليل أنه يخفي عنك شيئا ويخاف أن يظهر منه
وبعضهم لديه عادة نسميها لازمة شم الأصابع فهو يضعها أسفل أنفه ويشمشمها..

3- أما نكش الأنف بالسبابة فهذا إشارة أن الشخص قد أسقط كل حدود الكلفة بينك وبينه ..

4- وتحريك فتحتي الأنف وإغلاقها بحركة لا ارادية تتناغم مع التنفس هذه دليل أن الذي أمامك على وشك البكاء وهو في المراحل الأخيرة للبكاء فانتبه ..!

5- إذا لاحظت الشخص كثير الإمساك بأنفه بالإبهام والسبابة وأنت تحدثه فهذا دليل أن لديه كلاما كثيرا
وانت لا تدعه يتكلم ..

4- جبين الشخص :
1- فإذا قطب جبينه وطأطأ رأسه للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته توا ..

2- أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك ..

5- الأكتاف :
1- فعندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يبالي بما تقول ..

2- رفع الأكتاف

إلى الأذنين إشارة إلى أن الشخص يفكر في الرد أو أن لديه أحاسيس تملكت عليه عضلاته ..

3- رفع كتف واحدا فقط إشارة على الرفض ..

4- إرجاع الكتفين إلى الخلف

مع استواء الرقبة في المشى وعدم ميلانها إشارة إلى أن الشخص بصري ويلاحق صورا بصرية أمامه ..
وإذا فعلته الفتاة فهي إشارة أنها استعراضية .

5- ضم الكتفين إلى جهة الصدر

إشارة إلى أن الشخص خجول وحساس .. من يتصف بهذه الصفة حريص على أن يخفي مشاعره .

وربما تكون إشارة أى أنه كثير الديون وخاصة إاذ صاحبها طأطأة للراس كأنه حامل كيس تقيل على كاهله

6- الأصابع :
نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبيه ..
وفرقعتها لها مدلول وتعرقها؛ وإمساكها باليد الثانية ؛ كل ذلك له مدلول ..

7- وعندما يضم الشخص بذراعيه على صدره :
فهذا يعني أن هذا الشخص يحاول عزل نفسه عن الآخرين أو يدل على أنه خائف بالفعل منك..

هذه الإشارات السبع تعطيك فكرة عن لغة الجسد ككل وكيف يمكن استخدامها ليس فقط في إبراز قوة شخصيتك ولكن التعرف فيما يفكر الآخرون بالرغم من محاولاتهم إخفاء ذلك..



أبو الفتوح لم يكن هو المستهدف

المتهم الرئيسي:  أبو الفتوح  لم يكن هو المستهدف

الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية

2/27/2012 5:03:00 PM

بنها- أ ش أ
تمكنت أجهزة الأمن بالقليوبية الإثنين من القبض على المتهم الرئيسي فى حادث السطو المسلح على الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية.. واعترف أنه نفذ الحادث بالتعاون مع تشكيل عصابي يضم أربعة أفراد آخرين كان غرضهم السرقة ولم يكن الدكتور أبوالفتوح هو المستهدف .

وأشار المتهم الرئيسي المدعو محمد نبيه عبد السميع خلال التحقيقات أنه كون تشكيلا عصابيا تخصص فى سرقة السيارات والمارة بالإكراه بين مدن المحافظة وأنه ارتكب الحادث بالاشتراك مع المتهمين الاربعة الآخرين (الذين مازالوا هاربين وجارى البحث للقبض عليهم) وهم هشام عبد اللطيف الجندى ومسلم كرم الجندى من عزبة الجزار ومحمد صبحى صالح خضر من عزبة "عنبه" بالخانكه وعبد الوهاب بيومى على من سندوه بالخانكه .

فيما شنت أجهزة الأمن بالقليوبية حملة مكبرة أخرى لتمشيط وكر المتهمين بناحية عزبة الجزار بشبين القناطر ووقعت مواجهة مسلحة جديدة للمرة الثانية اسفرت عن إصابة المسجل خطر عبد الله مطرية والقبض على 8 مسجلين أخرين من "الناضورجية " الذين يعاونون المتهمين فى السرقة والاتجار فى المخدرات وتجارة السلاح وذلك بعد ساعتين كاملتين من تبادل لاطلاق النيران بين أجهزة الشرطة والمتهمين .. كما تمكنت اجهزة الأمن من القبض على 6 مدمنين داخل الوكر تواجدوا بالصدفة خلال تواجد الحملة الأمنية لشراء المخدرات.

من جانبه أكد اللواء أحمد الناغى مدير أمن القليوبية أن هناك قوات أمنية ومجموعة من القوات الخاصة بالخانكة تحاصر المتهمين الآخرين وجارى محاصرتهم داخل الزراعات وأماكن اختبائهم من خلال مداهمة الحملات الأمنية للاوكار التى يختبئون فيها .. مشيرا إلى أن متهمى حادث الدكتور أبو الفتوح يعمل معهم أكثر من 14 شخصا ويتخذون من عزبة الجزار وكرا لهم .. لافتا إلى أن أجهزة الامن قد ضبطت داخل الوكر كمية من المخدرات ونبات البانجو و3 سيارات مسروقة من القاهرة.


أخبار النهاردة الهدوء يعود للصاغة عقب إشتباكات بين الأمن

الهدوء يعود للصاغة عقب إشتباكات بين الأمن وملثمين حاولوا قتل شاهد

صورة ارشيفية لحارة اليهود

2/28/2012 1:16:00 AM

كتب - احمد حسن وإبراهيم عواد:

عاد الهدوء الحذر لحارة اليهود، مع تواجد مكثف للقوات الخاصة وقيادات مديرية الأمن، والذين فرضوا حالة من حظر التجول، عقب الاشتباكات التي حدثت بين الأمن وملثمين، وأسفرت عن مقتل شخص وإصابة بعض جنود الشرطة، والقبض على 2 من المهاجمين.

وأسفرت الاشتباكات التى وقعت مساء الأثنين، فى حارة اليهود، بين مجموعة من الملثمين وقوات الشرطة، عن إصابة عريف شرطة يدعي رضا قرنى الشربينى، مصاب بطلق آلى فى الكتف، ونقيب شرطة يدعي محمد علوى، مصاب بشذايا خرطوش فى الصدر، ومندوب شرطة رزق محمد حسن، مصاب بطلق آلى فى القدم اليسرى، ومجند رضا عزيز حسن، مصاب جرح قطعى فى الرقبة.

وقد سمحت الاجهزة الطبية لجميع المصابين بالخروج باستثناء "رضا قرنى الشربينى" و"رزق محمد حسن" الذين لا يزالوا محتجزين بمستشفى العجوزة لتلقي العلاج.

وتعود الاشتباكات بين الأمن والملثمين إلى حكم قضائي صدر ضد صاحب محل الصاغة، إتهم بسرقة ذهب أثناء الثورة، ليقرر أصدقاءه الانتقام من أحد الشهود فى القضية ويدعي هشام عبد ربه، والساكن فى الحارة، ليحدث إشتباك بين الأمن والمهاجمين.

يذكر أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل سائق ميكروباص يدعى "أحمد صالح" وشهرته "أحمد ترعة" نتيجة طلقتين أحدهما فى القلب والأخري فى الرقبة - طبقا لرواية شهود عيان -، بينما تلقت سيارته نحو 13 طلقة، كما أظهرت المشاهد من الحارة عقب إنتهاء الاشتباكات، وجود أثار لعشرات الأعيرة النارية لبنادق آلية ورصاص عيار 9 ملي وأعيرة خرطوش، على العقارات والمحلات المتواجدة بالمنطقة

ويكيليكس: مصر 2011 تدار لصالح الجيش

ويكيليكس: مصر 2011 تدار لصالح الجيش.. و''القلة العسكرية'' قسمت الغنائم

صورة ارشيفية لميدان التحرير


القاهرة - قال مافريك فيشر، الباحث بمركز ''ستراتفور'' للاستخبارات والتحليل الإستراتيجي إن بداية 2011 كانت بمثابة فترة درامية في التاريخ المصري الحديث، حيث صور حديث وسائل الإعلام الانتفاضات الشعبية على أنها القوة الدافعة التي أسقطت نظام مبارك، وفتحت الباب أمام الديمقراطية، لكن الفحص الدقيق يبين أن قواعد الماضي لا تزال موجودة.

وأضاف فيشر، في رسالة للمركز المعروف بأنه ''ظل المخابرات الأمريكية''، بدء موقع ويكيليكس في نشر بعض الرسائل، أنه ''لفهم الربيع العربي يجب أولا فهم العوامل التي أدت إليه، فتطلعات من احتجوا في ميدان التحرير ليست هي ما يستحق النقاش، لكن لابد من البدء بالضرورات الإستراتيجية للجيش''.

وأوضح، في رسالته التي نشرتها جريدة ''المصري اليوم'' الاثنين أن الدولة كانت تدار لصالح القيادة العسكرية، فكل شيء، بدءاً من البنوك، مروراً بعمليات الاستيراد والتصدير الزراعية، تم دمجه في سلسلة من حكم الأقلية العسكرية، وبدلاً من العمل على رفع مستوى مصر اقتصادياً قسمت القلة العسكرية الغنائم المحلية.

وتابع: ''واجه (العسكر) تحديا داخليا يتمثل في توريث الحكم لـ(جمال)، وكان الأمر يقتضي عدم سيطرة الجيش على الاقتصاد، لذلك عمل الرئيس السابق على خصخصة ممتلكات الدولة، لكن الجيش رأى أن (جمال) مبتدئ''.

وأكد فيشر أنه قبل شهور من احتجاجات 25 يناير وجهت قيادات رفيعة في الجيش إنذارات صارمة لمبارك بالتخلي عن أي آمال في تمرير الحكم لنجله، في الوقت الذي بحثت فيه عن خيارات أخرى للإطاحة بمبارك.

التهاب الكبد / أنواعه / أسبابه / اعراضه / تشخيصه / علاجه

التهاب الكبد / أنواعه / أسبابه / اعراضه / تشخيصه / علاجه / مضاعفاته

تعريف / إن إلتهاب الكبد ليشكل خطراً عظيماُ على صحة الإنسان ، نظراً لوظائفه التي لا يمكن الاستغناء عنها و التي سأقوم بذكرها لاحقاً ، و الخطر الأعظم هو التأخر في اكتشاف المرض مما قد يؤدى إلى تلف مزمن في خلايا الكبد ، نتيجة لعده اسباب منها الاصابه بعدوى فيروسيه ،أو اضطراب المناعه الذاتيه ، أو بسبب التسمم الناتج عن تناول جرعات مضاعفه من الادويه.

الكبد ، حجمه ، و وزنه ، و مكانه ، و وظائفه :
o حجم الكبد / هل تعلم بإنه أكبر أعضاء الجسم حجماً .
o وزن الكبد / يبلغ وزن الكبد للإنسان البالغ السليم ، عند الذكور (1.4 – 1.6 ) كيلوجرام ، و عند الاناث (1.2- 1.4 ) كيلو جرام.
o المكان / يقع الكبد في الجانب الأيمن من اسفل القفص الصدري من الواجهة الأمامية ، و لا يمكن أن يستطيع الطبيب لمسه عند الفحص السريري في الحالات الطبيعيه غالباً ، أما عند التهابات الكبد يتضخم الكبد و تزيد امكانيه لمسه اثناء الفحص السريري.

وظائف الكبد / قبل أن اورد لكم وظائف الكبد ، ادعوكم لحمد لله تعالى و شكره على هذه النعمه العظيمة ، فالوظائف التي يقوم بها مستمرة معاً و في النفس الوقت ، مما يدلل على عظمه الله:
· مخزن الجلكوز (السكر) ، اللازم للطاقه .
· مخزن للحديد ، و الفيتامينات و الأملاح المعدنيه.
· مصنع البروتينات اللازمة لبناء الجسم و المحافظة على حيويته و نموه و تطوره.
· مصنع العصارة الكبديه اللازمة لهظم الطعام ( الدهون) في الامعاء و يقتل الجراثيم التي بها.
· يزيل سميه الأطعمه ، و الأدويه ، و يحلل المركبات المعقده و الكحول.

أنواع إلتهاب الكبد و مسبباتها :
· التهاب الكبد الوبائي A , و يسببه الفيروس (HAV)
· التهاب الكبد الوبائي B , و يسببه الفيروس (HBV)
· التهاب الكبد الوبائي C , و يسببه الفيروس (HCV)
· التهاب الكبد الوبائي D , و يسببه الفيروس (HDV)
· التهاب الكبد الوبائي E , و يسببه الفيروس (HEV)
· التهاب الكبد الوبائي G , و يسببه الفيروس (HGV)
· التهاب الكبد المناعي الذاتي HepatitisLupoid و هو ناتج عن امراض الجهاز المناعي الذاتي Autoimmune Disorders ، و الذي تبدأ فيه خلايا الجسم المناعيه بمهاجمه خلايا الجسم الطبيعيه و منها خلايا الكبد مسببه المرض المذكور.
· التهاب الكبد التسممي و هو ناتج عن التسمم بالأدويه و المواد الكيمياويه الغير دوائية.
· التهاب الكبد الناتج عن الاصابه بالبلهرسيا و غيرها .
· التهاب الكبد الناتج عن وجود خراج الكبد بسبب الاصابه بالبكتريا أو الفيروسات أو نتيجة لكدمه قويه مباشره للكبد و غيرها .


و إليكم التفاصيل الخاصة بالعدوى الفيروسيه المسببه لالتهابات الكبد الوبائية :

ü التهاب الكبد الوبائي A/ لقد عرف سابقاً باسم التهاب الكبد المعدي ، و الذي ينتقل من خلال الماء أو الطعام الملوث بالفيروس ، و بذلك يكون الأشخاص المحيطين بالشخص المصاب معرضين للعدوى اذا تعرضوا لفضلات المريض ، و الكثير من الأشخاص الذين يصابوا بهذا الفيروس و لا تظهر عليهم أعراض المرض و يتعافون منه ، و لا يحدث هذا الفيروس A التهابات مزمنه ، و تبلغ فتره حضانه الفيروس في جسم الإنسان 30 يوماً .

ü التهاب الكبد الوبائي B / عرف سابقاً باسم التهاب الكبد المصلي " أي ينتقل عن طريق أمصال الدم و الحقن الملوثه بالفيروس B " ، و تظهر على الشخص المصاب أعراض المرض ، و يحتاج فترة طويله للعلاج قد تستمر لعده شهور ، و اكثر طرق انتقال الفيروس هو الحقن الملوثه بالفيروس ، و نقل الدم الملوث ، و المعاشرة الجنسيه مع شخص مصاب بالفيروس ، و العلاقات الجنسية المحرمه و الانحرافيه ، و فترة حضانه المرض تبلغ 60 يوماً.

ü التهاب الكبد الوبائي C / و هو من أخطر الأنواع هتكاً بالكبد ، و ينتقل غالباً عند نقل الدم الملوث أو نتيجة لاستخدام حقن ملوثه بهذا الفيروس ، و كذلك عن العلاقات الجنسيه المحرمه،و تبلغ مده علاجه فترة طويله و يستخدم فيها ادويه مكلفه ، و فترة الحضانه 50 يوماً.

ü التهاب الكبد الوبائي D / يشبه التهاب الكبد الوبائي B في معظم الأعراض ، و طرق الانتقال ، و فترة حضانه المرض تتراوح من بين 35- 40 يوماً.

ü التهاب الكبد الوبائي E / يشبه التهاب الكبد الوبائي A في طرق انتقاله ، و قد يكون نتيجة للاصابه بالفيروس A سابقاً ، و تأخذ فترة الحضانه الخاصة بهذا الفيروس 42 يوماً تقريباً.

ü التهاب الكبد الوبائي G / اكتشف جديداً و له علاقة بالتهاب الكبد الوبائي C ، حيث أنه قد يكون نتيجة للاصابه المسبقة بالفيروس C ، و قد يحمل المريض كلا النوعين من الفيروس C و G ،و طرق انتقاله مماثله للفيروس C ، بالاضافه إلى امكانيه انتقال الفيروس من الأم المصابه إلى طفلها اثناء الولاده، و هناك جدل في اذا كان ينتقل الفيروس عن طريق الرضاعه.

و إليكم أكثر المسببات للإصابه بأي من الفيروسات ، و عليكم اتخاذ حذركم منها :
· التقليل من السفر للدول التي تشتهر بانتشار الفيروس بها كدول اسيا و افريقيا و وسط و جنوب الولايات المتحده.
· الامتناع العلاقات الجنسية المحرمه .
· عدم تناول الاطعمه الملوثه .
· عدم شرب الكحول .
· حفظ الأدويه بعيداً عن متناول الأطفال .
· عدم تناول الأدوية دون وصفة طبيه مما يقود البعض لمضاعفه بعض جرع الأدويه مثل ( البارسيتامول ، و الاسبرين ) و غيرها.
· الاصابه بالايدز ، أو الاهمال في علاج التهابات الكبد .
· عدم استقبال الدم من جهات غير مضمونه .
· عدم استخدام شفرات حلاقة الاخرين و ادواتهم و مناشفهم و اطلب من الحلاق أن يستخدم شفرات جديدة عندما يريد أن يحلق لك ، و نلاحظ أن بعضهم يستخدم محلول لتطهير الأدوات و لكن الكثير من تلك المواد المطهرة لا تقضي على الفيروس مما يعرض الكثيرين للفيروس.
· أما عن من يعمل بالحقل الطبي ( كالأطباء ، و التمريض ، و غيرهم ) ، فيتوجب أن يأخذوا حذرهم ،و اعتبار جميع المرضى مصابين بالفيروس ، و بالاضافة للتطعيم المناسب.

و إليكم الأعراض و العلامات المتعلقة بالتهاب الكبد الوبائي :
سأذكر لكم أكثر الأعراض و العلامات شيوعاً ، بالاضافة للتنبيه لبعض الأعراض الخاصة بكل نوع من التهابات الكبد الفيروسيه :
· الاحساس بالارهاق و التعب .
· فقدان الشهيه ، وفقدان الوزن اللااردي.
· تغير لون البول للون الغامق.
· ألم البطن في الربع العلوي الايمن من البطن .
· انتفاخ البطن و الألم عند الضغط عليه ، و القيء و الغثيان .
· الصفراء و اليرقان ، أي اصفرار بياض العيون و الأغشية المخاطية.
· حكة الجلد في الأطراف العلويه و السفليه غالباً.
· ارتفاع درجة الحرارة .
· زيادة حجم الثدي عند الذكور ، و تورم الأطراف السفليه غالباً ان حدثت.
· الاسهال ( تغير لون البراز للون الرمادي) .. شائع عند الاصابه بالفيروس A.
· ألم المفاصل و اسفل الظهر .. شائع عند الاصابه بالفيروس B
· تراكم السوائل في البطن غالباً عند الاصابه بالفيروس C .

ملاحظة / قد لا تظهر الأعراض و العلامات عند بعض المرضى في حاله الاصابه بالفيروس B أو C ، مما قد يؤدي للفشل الكبدي و تليفه ، ثم ظهور الأعراض و العلامات و التي يصعب علاجها ، و يستمر لفترة طويله .

التشخيص /
يعتمد التشخيص بشكل اساسي على التحاليل المخبريه بالإضافه إلى الفحص السريري ، و متابعه الاعراض و العلامات التي تم ذكرها سابقاٌ ، أما عن التحاليل المخبريه فهي تختلف باختلاف الفيروس المتوقع الاصابه به ، و اليكم اكثر التحاليل العامه التي يتم اجرائها ثم سأقوم بتخصيص الفحوص لكل نوع من الفيروسات المسببه لالتهابات الكبد الوبائية : -
تحاليل عامه و روتينه تستخدم عند الاشتباه بالاصابه بأي من الفيروسات و تشمل :
o تحاليل و فحص انزيمات الكبد وظائفه.
o تحاليل الدم الكاشفه عن الامراض المناعيه الذاتيه.
o السونار (الالتراساوند) للبطن ، والأشعه السينية.
o خزعه الكبد و التي يمكن من خلالها تحديد نسبه تليف الكبد و نوع الفيروس المسبب.
o سحب سوائل البطن المتجمعه فيه نتيجة لنقص البروتينات كالالبيومين ، و تحليلها.
o فحص بروتينات بلازما الدم ( كالالبيومين ، و عوامل التجلط في الدم و غيرها).
o فحص مده النزيف ، و مده التجلط ، و غيرها .
o تحاليل مكونات الدم الكامل .CBC.
o تحاليل سرعه ترسيب الدم ESR..

تحاليل خاصة لكل نوع من الفيروسات المسببه لالتهابات الكبد الوبائية : -
· التهاب الكبد الوبائي A , و الذي يسببه الفيروس (HAV)
فحص IgM و اذا كان ايجابي ، يجرى فحص IgG لأثبات الاصابه بالفيروس.

· التهاب الكبد الوبائي B , و الذي يسببه الفيروس (HBV)
فحص HBsAg ، و كذلك Anti-BHc و Anti-BHs .

· التهاب الكبد الوبائي C،E،D،G، :
فحص ELISA ، و فحص C PCR خاص بالفيروس C ، و Anti-C و
Anti-Deltaو Anti-E و Anti-G ، و تختلف باختلاف الفيروس المسبب.

العـــــــــــــلاج /
v التهاب الكبد الوبائي A :
لا يوجدعلاج محدد ، و يلزم المريض الراحه البدنية ، و منع الكحول ، و الأطعمه الدهنيه ، و الحد من الأدوية التي تم تحليلها في الكبد لتقليل العبء الواقع عليه ، و اعطاء المريض السكريات و الأطعمه الخفيفة و السوائل الصافيه ، الشوربات الخاليه من الدهون و اللحوم .

v التهاب الكبد الوبائي B و D وC وG :
لا يوجد علاج محدد للحالات الحاده ، و لكن يتوجب اتباع النصائح المذكورة لعلاج المريض المصاب بالفيروس A ، و أما في حالة الالتهاب المزمن يتم اعطاء مضادات الالتهاب ، و مضادات الفيروسات ، و الانترفيرون و معالجة الأعراض و العلامات .

المضاعفات /
كثيراً من الحالات التي يتم اكتشافها مبكراً تتعافى ، و لكن قد لا يكون العلاج فعالاً عند الكثير من المرضى ، و بذلك تظهر المضاعفات التالية و التي تختلف من نوع لاخر و تشمل :

v التهاب الكبد الوبائي A :
لا يوجد مضاعفات غالباً ، و لكن قد يتطور المرض عند بعض المرضى ليصاب المريض بالتهاب الكبد الوبائي المزمن و تليفه .

v التهاب الكبد الوبائي B :
قد يتعافى المريض دون مضاعفات ، و لكن قد يصاب الكبد بأورام أو قد يحدث التهابات تلقائية للغشاء البيريتوني المغلف لمحتويات البطن .

v التهاب الكبد الوبائي D, C , E , G :
قد يصاب المريض بالتهاب الكبد المزمن و تليفه .

و يمكن منع الإصابه بالتهابات الكبد ، بتوخى طرق السلامه و النظافه و الاساليب المذكورة اعلاه .

هذا و بالله بالتوفيق ، و نسأل الله تعالى لنا و لكم دوام الصحة و العافية ، و أن يشفى سائر مرضى المسلمين إن شاء الله رب العالمين ،و تقبلوا فائق التقدير و الاحترام على قراءتكم لمقالي هذا على أمل الاستفادة ، و لا تنسونا من صالح دعائكم .

بقلم الحكيم / أدهم أحمد.

حقائق عن فيروس الكبد «سي»

ينتقل عن طريق الدم الملوث


القاهرة: د. مدحت خليل
الغالبية العظمى من الحالات يعانون من الأعراض المزمنة لمرض الكبد بدرجات متفاوتة، لكنهم يستطيعون الحياة من دون مشاكل خطيرة.

ولكن هذا لا يعني الاستهانة بالمرض، حيث لا يمكن حتى الآن التكهن بمسار المرض لدى شخص معين، لذا ينصح الباحثون بضرورة المتابعة الدورية المنتظمة لاكتشاف مدى تطور المرض، كما أن التغذية الصحية المتوازنة والمحافظة على الوزن الصحي وتجنب التدخين والكحوليات، بالإضافة إلى العلاجات المضادة للفيروس، عوامل مجتمعة تؤدي إلى الإقلال من تطور المرض.

أكدت التقارير الحديثة لمنظمة الصحة العالمية أن الزيادة المطردة في أعداد المصابين بالفيروس الكبدي «سي»، والتي وصلت إلى ما يزيد على 170 مليون مصاب في العالم، والتحورات الجينية للفيروس، تمثل تحديا خطيرا للأنظمة الطبية خلال السنوات المقبلة.

كما أكد التقرير الدوري لبرنامج دعم مرضى الفيروس الكبدي «سي» (H «سي» SP) سان فرانسيسكو، بالولايات المتحدة الأميركية، ضرورة التثقيف السليم للأصحاء والمصابين بالفيروس الكبدي «سي»، وتقديم المعلومات الصحيحة القائمة على الأدلة العلمية للوقاية وأساليب العلاج المتاحة، بالإضافة إلى تصحيح الاعتقادات والممارسات الخاطئة التي تسبب، أحيانا، أضرارا بالغة للمصاب، كما تؤدى إلى المزيد من الذعر والخوف والشعور بالعزلة وتجعل التعايش مع المرض أو التخلص منه شبه مستحيل.

اعتقادات خاطئة * ومن الاعتقادات الخاطئة التي اشتمل عليها التقرير:

الإصابة بفيروس الكبد «سي» تعني النهاية أشارت الدراسات العلمية التي أجريت في العديد من دول العالم إلى أن الإصابة بالفيروس الكبدي «سي» تحتاج إلى فترات طويلة قد تزيد على 30 عاما لكي تسبب أضرارا بالغة، أو مضاعفات بالكبد قد تؤدي إلى الوفاة لنحو (10 - 25%) فقط من المصابين بالالتهاب الكبدي المزمن.

أما الغالبية العظمى (75 - 90%) من الحالات فهم يعانون من الأعراض المزمنة لمرض الكبد بدرجات متفاوتة، لكنهم يستطيعون الحياة دون مشاكل خطيرة.

ولكن هذا لا يعني الاستهانة بالمرض، حيث إننا لا نستطيع حتى الآن، التكهن بمسار المرض لدى شخص معين، لذا ينصح الباحثون بضرورة المتابعة الدورية المنتظمة تحت الإشراف الطبي المتخصص لاكتشاف مدى تطور المرض، كما أن التغذية الصحية المتوازنة والمحافظة على الوزن الصحي وتجنب التدخين والكحوليات، بالإضافة إلى العلاجات المضادة للفيروس، كلها عوامل مجتمعة تؤدى إلى الإقلال من تطور المرض وعوامل الخطورة التي تؤدي إلى تدهور سريع أو خطير في وظائف الكبد.

مرض بلا شفاء

* ليس هناك علاج لفيروس الكبد «سي» العلاجات الفعالة المضادة لفيروس الكبد «سي» تطورت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة بفضل تطبيق بروتوكول العلاج الثنائي المكون من «الإنترفيرون طويل المفعول PEG-INF» مع كبسولات «ريبافيرين Ribavirin» عن طريق الفم، حيث أشارت الإحصاءات إلى حدوث الاستجابة المستدامة (اختفاء الفيروس أثناء العلاج ولمدة ستة أشهر بعد الانتهاء منه) في نحو 50% من حالات الإصابة بفيروس الكبد «سي» من النوع الأول، وتصل هذه النسبة إلى نحو (70 - 90%) في حالات الإصابة بفيروس الكبد «سي» من النوعين الثاني والثالث.

كما أشارت الإحصاءات الحديثة إلى أن نحو 98% من الحالات التي تتمتع بالاستجابة المستدامة تظل تتمتع بانخفاض الحمل الفيروسي Low viremia، أو الحمل الفيروسي السالب Negative viremia، لمدة تصل إلى خمس سنوات بعد العلاج.

الانتظار لحين ظهور أنواع حديثة للعلاجات المضادة للفيروس

* العديد من العقاقير الحديثة لعلاج فيروس الكبد «سي» ما زالت تحت الاختبار، ويأتي على رأس قائمة هذه العقاقير مثبطات إنزيم بروتياز Protease Inhibitors، التي يتوقع الباحثون أنها سوف تلعب دورا مهما في رفع نسبة الاستجابة للعلاج المتاح حاليا لمرضى فيروس الكبد «سي» من النوع الأول لكي تصل إلى ما يفوق 80%، كما تلعب دورا مهما في الإقلال من فترة العلاج، التي تصل إلى 48 أسبوعا.

لكنها طبقا لتقارير منظمة الغذاء والدواء الأميركية FDA، لن تكون متاحة للاستخدام على نطاق واسع قبل حلول عام 2012، كما أنها سوف تكون متاحة للتطبيق على نوعيات محددة من المرضى دون غيرهم.

لذا ينصح المرضى بمناقشة الأمر مع الطبيب المتخصص للإجابة عن التساؤل المهم: هل يمكن الانتظار لحين ظهور الأجيال الحديثة من العقاقير، أم يفضل البدء الآن باستخدام العلاجات المتاحة حاليا؟

الإجابة عن هذا التساؤل المهم تختلف من حالة لأخرى، فإذا كان المريض يعاني من درجة بسيطة من الالتهاب أو التليف الكبدي على سبيل المثال، فلا بأس من الانتظار شريطة موافقة الطبيب، أما إذا كان المريض يعاني من تدهور سريع في وظائف الكبد فلا بد من اتخاذ قرار العلاج دون إبطاء حتى لا تضيع فرصة العلاج.

أعراض العلاج الجانبية

* علاجات فيروس الكبد «سي» تسبب أعراضا جانبية، وهذه الأعراض الجانبية للعلاج في الغالبية العظمى من الحالات تكون بسيطة ولا تستوجب إيقاف العلاج، مثل ظهور أعراض تشبه الإنفلونزا خلال الأسابيع الأولى من العلاج، سرعان ما تزول باستعمال بعض المسكنات البسيطة مثل عقار (باراسيتامول). كما يحدث أحيانا انخفاض في عدد كريات الدم البيضاء أو الصفائح الدموية أو اختلال بوظائف الغدة الدرقية، وهي أعراض يمكن التغلب عليها بتخفيض الجرعة طبقا للمشورة الطبية، كما تصاب بعض الحالات بالاكتئاب البسيط مع استمرار العلاج لمدة طويلة، ويمكن التغلب عليه بتخفيض الجرعة، ولا يستوجب إيقاف العلاج إلا في حالات نادرة.

ويرى الباحثون أن المفتاح السحري للتغلب على الأعراض الجانبية للعلاج يعتمد على الدعم من الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية وأفراد الأسرة والأصدقاء، وبالطبع هناك بعض الأعراض الجانبية التي لا يمكن للبعض تحملها، لكنها الاستثناء وليست القاعدة.

أهداف العلاج

* إن الأهداف الأساسية لعلاج فيروس الكبد «سي» هي:

التخلص من الفيروس (اختفاء الفيروس من الدم بعد إيقاف العلاج بستة أشهر).

تحسين الصحة العامة ونوعية الحياة للمريض.

منع حدوث المضاعفات أو الإبطاء من حدوث تطورات المرض والمضاعفات الناجمة عنه.

الإقلال من معدلات انتشار الفيروس بين أفراد المجتمع الذي أصبح يمثل تحديا وبائيا عالميا.

* علاجات الفيروس الكبدي «سي» تصلح لجميع الحالات.

يجب أن تقوم خيارات علاج الفيروس الكبدي «سي» على عدة اعتبارات مهمة:

- تقييم كل حالة على حدة، حيث إن سلوك الفيروس الكبدي «سي» يختلف من شخص لآخر.

- تقييم الحالة الصحية العامة للمصاب ومدى تطور المرض وتوقع الاستجابة للعلاج.

- تقييم الإصابة بأمراض أخرى مثل السكري أو التدهن الكبدي أو السمنة أو عوامل أخرى تحدد نسبة الاستجابة للعلاج.

لقاحات مضادة

* يوجد لقاح ضد فيروس الكبد «سي».

هذا خطأ شائع سببه الخلط بين الفيروس الكبدي «سي» والفيروسات الكبدية الأخرى مثل فيروس الكبد «إيه» A وفيروس الكبد «بي» B، وهما فيروسان لهما لقاحات متاحة. لكن لا يوجد في الوقت الحالي لقاح مضاد لفيروس الكبد «سي»، وتشير الأبحاث العلمية إلى وجود بعض الصعوبات التي تقف عقبة ضد إنتاج الطعم الواقي، نظرا للتحورات الجينية الدائمة للفيروس، ويأمل العلماء في التخلص من هذه الصعاب قريبا.

انعدام أعراض المرض

* فيروس الكبد «سي» ليست له أعراض.

لا يعاني نحو 80% من مصابي فيروس الكبد «سي» من أي أعراض تشير إلى إصابة الكبد بالضرر، لكن قد يعاني المصاب من تليف الكبد الذي تظهر أعراضه لأول مرة على هيئة استسقاء بالبطن أو نزيف من الجهاز الهضمي أو غيبوبة كبدية.

كما يعاني البعض من أعراض قد تبدو غير ذات صلة بالكبد، مثل الإجهاد وألم العضلات والمفاصل والصداع والحكة الجلدية والاكتئاب والتوتر وتشوش الذهن أو ألم غير معلوم السبب بالبطن.

عينات الكبد

* أخذ عينة من الكبد يسبب أضرارا صحية إن أخذ عينة من خلايا الكبد لا يتسبب في أي مشكلات صحية كما يعتقد الكثيرون، حيث يتم أخذ العينة بواسطة إبرة رفيعة جدا يتم إدخالها عبر جلد المريض بعد إعطائــــه مخدرا موضعيا. وقد يتم ذلك أثناء الفحص بالموجــــات فــوق الصوتيـــة أو الأشعـــة المقطعية، ولا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق ويتم إرسال الخلايا الكبدية إلى مختبر مختص بفحص الأنسجة.

ليس من الضرورة أخذ عينة من الكبد لتشخيص فيروس الكبد «سي»، إن أخذ عينة من خلايا الكبد أمر أساسي في العلاج والمتابعة للأسباب التالية:

تحديد درجة الالتهاب والتليف الكبدي بدقة.

استبعاد المرضى الذين لا تنطبق عليهم شروط العلاج مثل حالات الالتهاب الطفيف أو التليف المتقدم.

تقدير مدى الاستجابة والاستفادة بعد الانتهاء من العلاج.

تشخيص أي إصابة مرضية أخرى بالكبد.

تحديد إمكانية علاج المرضى الذين تكون لديهم معدلات طبيعية للإنزيمات الكبدية بالدم.

إنزيمات الكبد الطبيعية بالدم تعني عدم نشاط الفيروس.

* أكدت نتائج فحص الأنسجة بواسطة عينة من الكبد أن نحو 20% من المصابين بفيروس الكبد «سي»، مع مستويات طبيعية لإنزيمات الكبد بالدم، يعانون من التهاب متوسط إلى شديد الدرجة بالخلايا الكبدية، لذا يؤكد الباحثون أهمية أخذ عينة من الكبد لتقييم مقدار الضرر الذي يسببه الفيروس على تلك الخلايا، ومتابعــة مــدى الاستجابة للعلاج، وليس الاعتماد فقط على قياس إنزيمات الكبد بالدم.

عدوى العلاقة الجنسية فيروس «سي» ينتقل عبر العلاقة الجنسية

* إن الثابت علميا أن فيروس الكبد «سي» ينتقل عن طريق الدم الملوث بالفيروس، ولم تثبت الأبحاث العلمية انتقاله عن طريق العلاقة الجنسية الزوجية (السوية)، وإن كانت التوصيات الصادرة عن مركز مراقبة الأمراض والوقاية CDC بولاية أتلانتا الأميركية، تشير إلى أهمية الجنس الآمن Safe Sex تجنبا لاحتمالات انتقال الفيروس عن طريق العلاقة الجنسية، خاصة بين الأشخاص ذوي العلاقات الجنسية المتعددة أو العلاقات الجنسية الشاذة أو المرضى المترددين على عيادات الأمراض المنقولة جنسيا STDs، ففي هذه الحالات تزداد فرص انتقال الفيروس عن طريق العلاقات الجنسية، كما تزداد فرص الإصابة بأمراض أخرى مثل الإيدز HIV، وهو ما قد يزيد من نسبة تدهور الكبد وحدوث المضاعفات.

فيروس الكبد «سي» ينتقل عن طريق التقبيل وأدوات الطعام.

* لم يثبت علميا أن فيروس الكبد «سي» ينتقل بواسطة الرذاذ أو التقبيل أو الاستخدام المشترك لأدوات تناول الطعام أو الشراب، وإن كانت هناك خطورة بالطبع من انتقاله نتيجة الاستخدام المشترك لبعض الأدوات المعرضة لدم المريض، مثل فرشاة الأسنان أو أمواس الحلاقة، لذا ينصح بتطهير تلك الأدوات بصفة دائمة والحرص على وضعها في مكان منعزل حتى لا يتم استخدامها بطريق الخطأ.

* * استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية العلاجية في كلية الطب بجامعة القاهرة

براءة مبارك

الاثنين، 27 فبراير 2012

الموقع الرسمي لجائزة نوبل: رواية نجيب محفوظ تجسد الإله والأنبياء

مفكرة الاسلام: تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة من الموقع الرسمي لجائزة نوبل تشير إلى أن الكاتب المصري نجيب محفوظ قد نال الجائزة بسبب تصويره موت الأب البدائي "الله" على صورة الجبلاوي, وتجسيد الأنبياء أيضًا في روايته "أولاد حارتنا".
وأثير جدل واسع على المشهد السياسي المصري مؤخرًا في أعقاب تصريحات القيادي عبد المنعم الشحات المتحدث باسم الدعوة السلفية التي وصف فيها أدب نجيب محفوظ بأنه "يحض على الرذيلة ويدور حول الدعارة وأوكار المخدرات، وأن بعض رواياته تحمل فلسفة إلحادية".
وتسببت تلك التصريحات في هجوم بعض السياسيين والممثلين عليه, ومنهم الدكتور محمد البرادعي المرشح للرئاسة على قناة "سي بي سي" الذي وصف المهندس الشحات بالـ"متطرف"؛ لأنه وصف رواية نجيب محفوظ بالإلحادية وهو ما يؤكده موقع جائزة نوبل الرسمي.
وجاء الهجوم على الشيخ عبد المنعم الشحات في سياق الهجمة المتصاعدة ضد التيارات الإسلامية في مصر التي حققت فوزًا كبيرًا في نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات المصرية التي جرت في تسع محافظات.
ومن جانبه، قال نادر بكار المتحدث الرسمي باسم حزب النور السلفي لجريدة "التحرير" في معرض حديثه عن تصريحات عبد المنعم الشحات التي قال فيها: إن روايات نجيب محفوظ تحض على الرذيلة والدعارة: "لا نريد للصحافة أن تكون محكمة تفتيش، وإن تصريحات الشحات كانت تتعلق برواية (أولاد حارتنا) التي كتبها نجيب محفوظ ورفضها الأزهر".
وتساءل بكار: "كيف يرفض الأزهر تلك الرواية ونقبلها نحن؟".
وحول موقف النور من الأدب والشعر، قال بكار: "إن حزب النور يقر بالأدب ويحترمه ويحترم أهله".
وكان الأزهر - وهو أعلى مؤسسة دينية رسمية في مصر - قد منع طبع رواية "أولاد حارتنا"
وسببت رواية "أولاد حارتنا" أزمةً كبيرةً منذ أن ابتدأ نشرها مسلسلة في صفحات جريدة الأهرام حيث هاجمها شيوخ الجامع الأزهر وطالبوا بوقف نشرها، لكن محمد حسنين هيكل رئيس تحرير الأهرام حينئذٍ ساند نجيب محفوظ ورفض وقف نشرها، فتم نشر الرواية كاملة على صفحات الأهرام ولكن لم يتم نشرها كتابًا في مصر، فرغم عدم إصدار قرار رسمي بمنع نشرها إلا أنه وبسبب الضجة التي أحدثتها تم الاتفاق بين محفوظ وحسن صبري .....ي - الممثل الشخصي للرئيس الراحل جمال عبد الناصر - بعدم نشر الرواية في مصر إلا بعد أخذ موافقة الأزهر. فطُبعت الرواية في لبنان ومنع دخولها إلى مصر رغم أن نسخًا مهربة منها وجدت طريقها إلى الأسواق المصرية.
وقد ترجمت رواية "أولاد حارتنا" إلى اللغة السويدية بعنوان "موت الإله" وجاء في تقرير لجنة منح الجائزة بالأكاديمية السويدية على لسان "ستوري ألن "سكرتير الأكاديمية" وهو - أي نجيب محفوظ - يتحمل مسؤولية موت "الجبلاوي" أي الإله، مما يعد دليلاً على إثبات تجسيد
الذات الإلهية والأنبياء في الرواية
الموقع الرسمي لجائزة نوبل: رواية نجيب محفوظ تجسد الإله والأنبياء

الإناء المزعوم للرسول صلى الله عليه وسلم

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وبعد

فقد اطلعت على مقطع الفيديو الذي انتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي حول استقبال إناء النبي صلى الله عليه وسلم في بلاد الشيشان ، وأحب أن أبين بعض النقاط المهمة في هذا الموضوع:


أولاً:
التبرك بآثار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من شعره أو ظفره أو ثوبه، قد ثبت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حلق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه في حجة الوداع وقال للحلاق: "اقسم الشعر" فقسمه بين الناس، كما في صحيح البخاري.


ثانياً:
قد وقع التبرك ببعض ءاثاره صلى الله عليه وسلم في عهده وأقره ولم ينكر على المتبرك، وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه،ففي صحيح البخاري أن عبد الله بن سلام الصحابي الذي هو ممن أوتي أجره مرتين قال لأبي بردة: "ألا أسقيك في قدح شرب النبي صلى الله عليه وسلم فيه".


وقد أخرج البخاري في صحيحه أيضًا بإسناده إلى سهل بن سعد الساعدي رضي الله تعالى عنه حديثًا قال فيه: "فأقبل النبي صلى الله عليه وسلم حتى جلس في سقيفة بني ساعدة هو وأصحابه، ثم قال: "اسقنا يا سهل"، فأخرجت لهم هذا القدح فأسقيتهم فيه، قال أبو حازم: "فأخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا منه تبركًا برسول الله صلى الله عليه وسلم"، قال: "ثم استوهبه بعد ذلك عمر بن عبد العزيز من سهل فوهبه له".
وأخرج البخاري في صحيحه عن عثمان بن عبد الله مولى آل طلحة أنه قال: أرسلني أهلي إلى أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، بقدح من ماء [وقبض إسرائيل ثلاث أصابع] من فضة فيه شعر من شعر النبي صلى الله عليه وسلم وكان إذا أصاب الإنسان عين أو شئ بعث إليها مِخْضَبَه، فاطلعت في الجلجل فرأيت شعرات حمرًا.

والجلجل شئ يشبه القارورة يحفظ فيه ما يُراد صيانته.


قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله في فتح الباري: "والمراد أنه كان من اشتكى أرسل إناءً إلى أم سلمة فتجعل فيه تلك الشعرات وتغسلها فيه وتعيده فيشربه صاحب الإناء أو يغتسل به استشفاءً بها فتحصل له بركتها".


ثالثاً:
هذه الآثار النبوية سواء كانت جزءاً منه ثم انفصلت عنه، أو خارجة عنه لكنها لامست جسده الطاهر، فهذه هي التي كان الصحابة رضي الله عنهم يتبركون بها ، وربما استمر الأمر على ذلك سنوات معدودات ممن أتى بعدهم، ثم انقرضت الآثار وانقرض تبعًا لذلك هذا التبرك.


رابعاً:
إذا ثبت أن التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم مشروع؛ فلا بد من التنبه للنـتيجة العملية الواقعية للمسألة، وهي: هل يثبت الآن صحة أي أثر من الآثار التي يُقال إنها من الآثار النبوية؟


فلا بد من التثبت فيما يُقال إنه من آثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فنحن أمة إسناد وتثبت، وكما جاء الوعيد في نسبة القول الذي لم يقله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إليه فقد قال صلى الله عليه وسلم ( من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)رواه البخاري من حديث أنس رضي الله عنه؛ فكذا الأمر في نسبة فعلٍ أو أثرٍ له وهو ليس كذلك، وكما يُعرفُ ثبوت الحديث الشريف بأدلة وضوابط حدَّها علماء السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام،

فكذا لا بد من ثبوت ما يُزعم أنه من آثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأدلة وبراهين، و إلا جاز أن يَنسِبَ كلُّ أحدٍ إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما يشاء من الآثار والأغراض لأهداف مادية ، أو غير ذلك، فالكذبُ على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جريمة ، وجناية على الشريعة، وكما كُذِبَ على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله وفعله، كذلك كُذِبَ عليه بادعاء آثارٍ له، وهي ليست كذلك في الحقيقة.


فالذي عليه العلماء المحققون من المحدّثين أو علماء الآثار أنه لا يثبت شيء من ذلك اليوم البتة.


وقد كان الذين كانوا يملكون شيئًا من آثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ضنينين بما عندهم، فلم يكونوا يُؤثرون به غيرهم، ومنهم من كان حريصًا على أن تُدفن معه تلك الآثار، كما ثبت في صحيح البخاري من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه، أنَّ الرجل الذي سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بردته إنما سألها ليجعلها كفناً له إذا مات، فذهبت بدفنه.


كما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أعطى مُغَسِّلة ابنـته زينب -رضي الله عنها- إزاره كي تضعه على جسد ابنـته في قبره، فعَنْ أمّ عَطِيةَ الأنصَاريَّةِ قَالَتْ: دَخَل عَلَيْنَا رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم حِينَ تُوُفيَتْ ابنتُهُ زَينبُ، فَقَالَ :"اغْسِلْنَهَا بثَلاَثٍ أوْ خَمس أوْ أكْثرَ مِنْ ذلِكَ، إنْ رَأيتُنَّ ذلِكَ، بمَاء وَسِدْر، وَاجْعَلْنَ في الآخِرَةِ كافُوراً أوْ شَيْئاً مِنْ كافُور فَإذا فَرَغْتُنَّ فَآذِنَني ". فَلَمَّا فَرَغْنَا آذَنَّاهُ. فَأعطَانَا حِقْوَهُ فقال: " أشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ، تعني إزار".


وبعضُ آثاره، صلى الله عليه وآله وسلم، قد ثبت أنها فُقِدت بعد وفاة صلى الله عليه وسلم، كما ثبت أن خاتم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقع من عثمان –رضي الله عنه- في بئرٍ في المدينة يُدعى (أريس)، ففي صحيح البخاري عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَ خَاتَمُ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - فِى يَدِهِ ، وَفِى يَدِ أَبِى بَكْرٍ بَعْدَهُ ، وَفِى يَدِ عُمَرَ بَعْدَ أَبِى بَكْرٍ ، فَلَمَّا كَانَ عُثْمَانُ جَلَسَ عَلَى بِئْرِ أَرِيسَ - قَالَ - فَأَخْرَجَ الْخَاتَمَ ، فَجَعَلَ يَعْبَثُ بِهِ فَسَقَطَ قَالَ فَاخْتَلَفْنَا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ مَعَ عُثْمَانَ فَنَنْزَحُ الْبِئْرَ فَلَمْ نَجِدْهُ

كما نقلت كتب التاريخ، الاختلاف الكبير في مصير البردة والقضيب، فمنهم من قال إنها فُقدت ،ومنهم من قال إنها من ضمن ما أحرقه التـتر في بغداد سنة 656هـ.
قال المؤرخ (أحمد تيمور باشا) في كتابه)الآثار النبوية) معلقا على ما يُوجد من آثار نبوية في (اسطنبول):
"لم نر أحدًا من الثقات ذكرها بإثبات أو نفي، فالله سبحانه أعلم بها، وبعضها لا يسعنا أن نكتم ما يخامر النفس فيها من الريب، ويتنازعها من الشكوك). وعلق أيضًا على موضوع الشعرات المنسُوبة إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: إنه من الصعوبة معرفة الصحيح منها من الزائف!"
ويقول خبير الآثار أ.د. عفيف البهنسي:
"إنه تمت دراسة الآثار التي يقال إنها نبوية في متاحف اسطنبول والنـتيجة أنه لا يُمكن إثبات أي شيء منها تاريخيًا، حتى ما يُنسب للصحابة الكرام، وغاية الأمر أن النادر منها يُمكن أن يرقى زمنياً للقرن الأول، دون أن يوجد أي إثبات أثري وتاريخي أنها لفلان من الناس دون غيره."


وقال الشيخ المحدث الألباني رحمه الله:
"ونحن نعلم أن آثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم من ثياب، أو شعر، أو فضلات: قد فقدت، وليس بإمكان أحد إثبات وجود شيء منها على وجه القطع واليقين".


وفي الختام:
نعلم مما تقدم أن الاحتفاء بهذه الآثار المزعومة هو ضرب من المخالفة لشريعة النبي صلى الله عليه وسلم، نسأل الله الهداية والتوفيق والسداد لجميع المسلمين، وأن يجعلنا ممن اتبع النبي صلى الله عليه وسلم الاتباع الكامل فأحبه الله وغفر له، كما قال تعالى: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) آمين.
د.فهد بن سعد المقرن
الأستاذ المشارك بقسم العقيدة -جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- الرياض

توفيق عكاشة زعيم مصرى فاقت شعبيته مصطفى كامل وسعد زغلول

فى تقرير لقناة الفراعين على الدعوة التى دعا إليها مالكها توفيق عكاشة فى مدينة الأقصر لدعم السياحة وصف التقرير توفيق عكاشة بالزعيم الذى قد فاقت شعبيته شعبية كل من الزعيم مصطفى كامل وسعد زغلول وقال معد التقرير بالنص (انطلقت بالأمس مليونيات السياحة المصرية لدعم الاقتصاد المصري تلك الحملة الشعبية المليونية التي يقودها كما أطلق عليه الشعب الزعيم المصري الذي تفوق على مصطفى كامل وسعد باشا زغلول ويقود الأغلبية المصرية الكاسحة في أصعب مراحل التاريخ المصري منذ الاحتلال الفرنسي لمصر في القرن الثامن عشر ) كما أكد التقرير أن مصر تتعرض لمؤامرة كبيرة لتقسيمها إلا أن الزعيم المصري الشاب توفيق عكاشة الذي رفع راية النضال والكفاح والجهاد من اجل قيادة الحركة الشعبية في الحرب ضد الغزو الأجنبي للبلاد يقف بالمرصاد لهذه المؤامرة


رد الشيخ محمد حسان علي فيديو ماسبيرو

( قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين.."
وقال حسان: "ببالغ الأسى تابعت ما أثير حولي مؤخرا من شائعات مغرضة، عن طريق فيديو صامت لا يعني شيئا مطلقا سوى أنني دخلت مبنى التلفزيون المصري يوم الاول من فبراير 2011م وخرجت منه".
وأضاف: "ما آلمني أشد الألم أن بعض مروجي الشائعات قد حاولوا الربط بين هذا الدخول وتاريخه وبين موقعة "الجمل" التي حدثت بعد يوم واحد فقط من هذا التاريخ".
وهذا ما دعاني لإصدار هذا البيان توضيحا للحقائق وكشفا لمواقف مخزية ما كنت أتخيل مطلقا أن يحول الحقد أصحابها إلى هذا الحد من الكذب والتدليس ورمي الناس بالباطل.
وبداية لا بد أن أؤكد على مجموعة من الحقائق تتعلق بحقيقة هذا الفيديو وما اكتنفه من خلفيات:
أولا: كان هناك إلحاح شديد طوال الثمانية عشر يوما للثورة كي أظهر في التلفزيون المصري كما ظهرت في العديد من الفضائيات وقتها، ورفضت رفضا قاطعا في البداية نظرا لما كان يقوم به التلفزيون المصري من عدم المصداقية في نقل أحداث الثورة ، خاصة في جمعة الغضب التي سالت فيها الدماء بطريقة غير إنسانية.

ثانيا: تحت ضغط من بعض المحيطين وفي محاولة لكسر تلك الحملة داخل التلفزيون أبديت موافقة مشروطة بأن أقول ما أريد كما كنت أفعل في باقي الفضائيات.

ثالثا: بناء على ذلك ذهبت إلى مبنى التلفزيون كما هو واضح في هذا الفيديو وصعدت إلى المبني ، ورأيت الاجواء من خلال بعض النقاشات غير مهيئة لأن اقول ما أريد، وربما تورطت في موقف لا أقبله ، فما كان مني إلا أن اعتذرت عن الظهور وعن تلبية الدعوة ، وغادرت المبنى بعد سبع دقائق تحديدا من دخولي له، وقررت العودة لأكون وسط الشباب في ميدان التحرير وتم عمل مداخلة تليفونية من قلب الميدان علي الهواء وأيضاً ألقيت كلمة وسط جموع الشباب أطالبهم بالثبات وأبشرهم بأن ريح التغيير قد هبت وهذا الفيديو متداول علي المواقع المختلفة
رابعا: وهذا ليس من قبيل المن حاشا لله، وإنما هو من باب التذكير فقط "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين".. وهنا أذكر بموقفي المعلن والواضح منذ بداية الثورة، والذي انحاز إلى مصر أولا وأخيرا.. انحاز إلى شباب مصر الأبي وهذه المواقف معلنة ومسجلة على فضائيات كثيرة يسهل الرجوع إليها لمن يبغي الحقيقة.
خامسا: وهو تساؤل أرجو ان يفكر فيه كل من يشاهد هذا "المقطع الصامت".. لماذا يخرج مثل هذا الفيديو الآن؟ ومن يقف وراء ترويجه بهذه المعاني التي يتم إشاعتها؟ وإن كان قد تم تصويره بكاميرات التلفزيون الداخلية فلماذا لم يتم تفريغ محتوى كل هذه الكاميرات لتكشف عن كل ما دار من كواليس هذا المبنى في تلك الأيام؟!! إنها أسئلة أرجو ان يجيب عليها كل من يشاهد هذا الفيديو الصامت الذي لا يعني شيئا إلا للباحثين عن الشائعات.
سادسا: وحول التوقيت أيضا أتساءل: هل هناك ارتباط بين وقت ظهور هذا الفيديو وبين إطلاق مبادرتنا "مبادرة المعونة المصرية"؟ هذه المبادرة التي أغاظت الكثيرين في الداخل والخارج، لأنهم لا يريدون لمصر أن تنهض، ولا يريدون لشعبها أن يكون صاحب قراره مطلقا، وما أغاظهم اكثر أن المبادرة لقيت بفضل الله عز وجل تجاوبا شعبيا كبيرا وجمعت المصريين على هدف أسمى صيانة لكرامتهم وحفاظا على عزتهم، وتخليصا لقرارهم الوطني من التبعية المهينة للآخر.. أيا كان هذا الآخر..
إنني أشم رائحة محاولة إسكات وإسقاط كل من يسعى لصالح هذا الوطن... كل من يحاول لم الشمل وإزالة أسباب الفرقة، كل من يحاول التأكيد على سماحة الإسلام ورحابة أفقه، كل من يحاول الإنارة بعيدا عن الإثارة وتزكية نوازع الخلاف بين فرقاء هذا الوطن..
ولذلك أقول: عهد أقطعه على نفسي أدين لله تعالى به، أن أظل مدافعا عن الحق ما حييت، وأن أظل صوتا يحرص على مقدرات هذا الوطن، يجمع ولا يفرق، يبني ولا يهدم، ينير الطريق بقرآن ربه وبالصحيح من سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
ويبقى أن أذكر كل إخواني المصريين خاصة النخبة السياسية والمثقفين ووسائل الإعلام بضرورة البعد عن تبادل الاتهامات وترويج الشائعات دون سند أو دليل، لأنه يصيب الرأي العام بالبلبلة والضبابية وانعدام الثقة في كثير من أفراد ومؤسسات الدولة.
وأؤكد في هذا الصدد على ضرورة إحياء المباديء القرآنية والنبوية التي تعلمنا كيف نتعامل مع الشائعات أيا كان مصدرها، وأيا كان من تطاله تلك الشائعات، يقول ربنا جل وعلا: "لولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم." ويقول تعالى: "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين.."
ويقول صلى الله عليه وسلم: "من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال وليس بخارج، قيل وما ردغة الخبال يارسول الله؟ قال: عصارة أهل النار.." فالكلمة لا تستمد قوتها من علو صوت صاحبها أو قدرته على الكتابة أو الخطابة، بل تستمد قوتها من صدق صاحبها.
وأخيرا أعلن بهذا البيان أنني صفحت عن كل من أساء إلي، وتصدقت بعرضي على من خاض فيه، ابتغاء مرضاة الله تعالى، وحرصا على وحدة هذا الوطن، وإغلاقا لأي صفحة تعطل نهضته وتقف عائقا أمام تقدمه المنشود ليكون قاطرة العالم العربي والإسلامي كله نحو مزيد من العزة والكرامة.

بيان الجنزورى اليوم فى مجلس الشعب كاملا ومفاجئات جديدة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحدث فى البرلمان المصرى اليوم الدكتور كمال الجنزورى الاحد الموافق 26 فبراير 2012 والقى بيان حكومتة امام نواب مجلس الشعب حيث تحدث عن انجازات حكومتة فى الوقت الماضى وايضا برنامج حكومتة فى الفترة القادمة وتحدث عن اشياء كثيرة ضمن برنامجه حيث بداء حديثه تحية لشباب الثورة وشهدائها وللبرلمان، ولقوات المسلحة، والشعب المصري
ببيان للحكومة يقع فى 50 صفحة ولكن تحدث عن اهم الاشياء فيه واولها عام 2011 عام الثورات العربية وتكلم عن ثوارت 2011 وقال بان ثورة 25 يناير المصرية تعتبر افضل ثورة شهد بها العالم كله وبسلميتها ثم تحدث عن بعض الاشياء والمواد الغذائية التى توقفت عن مصر بعد ثورة 25 يناير 2011 وقال بان مصر لن لن تركع امام اى احد ثم تحدث عن الفيتو التى تستخدمة بعض الدول فى الامم المتحدة فى فرض سيطرتها مؤكدا ان ذلك اتى فى وقت لم يكن فى الامم المتحدة سوى 50 دولة ولكن الان عدد الدول المتواجدة فى الامم المتحدة 194 ويمكن ان تصوت تلك الدول لالغاء استخدام حق الفيتو لبعض الدول دائمة العضوية
ثم تطرق الدكتور كمال الجنزورى بعد ذلك الى الامور الداخلية فى مصر والحديث عن الصناعة والزراعة ودخل قناة السويس وتكلم ايضا عن الدين من عام 1979 وحتى الان حيث قال ان الدين الداخلى تضاعف 6 اضعافه فى 10 سنوات فقط كما تحدث عن الدين الخارجى وعلاقته بمجال الاعمال والمال وقال عن السياحة بانها كانت تسير بطريقة جيدة ولكنها لم تكن عصب الاقتصاد المصرى


ثم تحدث ايضا عن المظاهرات الفئوية وانعكاسها على تدهور الاقتصاد المصرى وايقاف الانتاج حيث ان مصر تستورد 60 % من زيت الطعام ثم تحدث بعد ذلك عن الزراعة المصرية ودورها فى الاقتصاد المصرى ودور زراعة قصب السكر والقطن وتاثير تلك المحصولين فى انتاج السكر والملابس ثم تحدث بعد ذلك عن الثروة الحيوانية والثروة السمكية
ثم جعل كلامه بعد ذلك عن الاعتصامات اللتى مضت فى 75 يوما الماضية منذ توليه رئاسة مجلس الوزراء حيث قال بان الحكومة رفعت المعاش 10% بحد ادنى 60 جنيه والمطلب الاهم وهو الحد الادنى للاجور وهذا الامر نفذ الان والامر الثالث الضمان الاجتماعى تم رفعة الى 200 جنيه ورفع عدد الاسر الى مليون ونصف والامر الخامس ضم الاطفال قبل سن 6 سنوات الى مظلة التامين الصحى ثم تحدث عن الامر اللذى هو حديث الشباب والموظفين الجدد وهو تثبيثهم
واليكم كلمة الدكتور كمال الجنزورى اليوم كاملة بالفيديو

التحليل الكامل لبيان الدكتور كمال الجنزورى من برنامج ملف خاص على التلفزيون المصرى



حكم تسمية البنت باسم " وله "

حكم تسمية البنت باسم " وله "

السؤال: ما حكم تسمية البنت باسم ( وله ) ؟ وهل صحيح أنه اسم لشيطان الخلاء ؟



الجواب :
الحمد لله
أولا :
كره النبي صلى الله عليه وسلم التسمي بما يدل على المعاني السيئة ، كما روى البخاري في صحيحه (6190) عَنْ ابْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ أَبَاهُ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : مَا اسْمُكَ ؟ قَالَ : حَزْنٌ ؟ قَالَ : أَنْتَ سَهْلٌ . قَالَ : لَا أُغَيِّرُ اسْمًا سَمَّانِيهِ أَبِي . قَالَ ابْنُ الْمُسَيَّبِ : فَمَا زَالَتْ الْحُزُونَةُ فِينَا بَعْدُ . والحزونة : الغلظة والقساوة .

والمعاني المذكورة في كتب اللغة لكلمة " وله " تمنع من الإقدام على التسمية بها :
فقد جاء في " لسان العرب " (13/561) ما يلي :
" ( وله ) الوله : الحزن . وقيل : هو ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد أو الحزن أو الخوف . والوله : ذهاب العقل لفقدان الحبيب " انتهى باختصار. وانظر " القاموس " (1621)
فلأجل هذه المعاني المرغوب عنها ، من الحزن ، وذهاب العقل ونحوه : يمنع التسمي بهذا الاسم ، وفي الأسماء الحسنة غنية عن الإغراب في الأسماء ، بما قد ينعكس أثره سلبا على المسمى بذلك ، فيما بعد .

ثانيا :
لم يرد أن " وله " من أسماء الشيطان ، وإنما ورد اسم " ولهان " من أسماء الشيطان ، ولكنه أيضا لم يثبت ، بل ورد في حديث ضعيف .
عن أبي بن كعب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( إن للوضوء شيطانا ، يقال له : الولهان ، فاتقوا وسواس الماء )
رواه الترمذي (رقم/57) وضعفه بقوله : حديث أبي بن كعب حديث غريب ، وليس إسناده بالقوي والصحيح عند أهل الحديث ، لأنا لا نعلم أحدا أسنده غير خارجة ، وقد روي هذا الحديث من غير وجه ، عن الحسن قوله : ولا يصح في هذا الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء ، وخارجة ليس بالقوي عند أصحابنا ، وضعفه ابن المبارك.
وقال أبو زرعة الرازي :
" رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم منكر " انتهى.
" العلل " (1/186)
وقال النووي :
" ضعيف " انتهى.
" الخلاصة " (1/117)
وضعفه ابن حجر في " التلخيص الحبير " (1/224)، والألباني في " ضعيف الترمذي .
وانظر جواب السؤال رقم : (101401)
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

http://islamqa.info/ar/ref/135625