الخميس، 31 يناير 2013

الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 31/1/2013


أبرز عناوين صحيفة الجمهورية
الخميس 19 ربيع الأول 1434 هـ - 31 من يناير 2013 م


الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 31/1/2013


البرادعي يتحدث عن "الحوار".. وسلطان "إنها دعوة للقتل"..!


الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 31/1/2013


تلوح في الأفق بوادر انفراج في الأزمة السياسية الراهنة التي اتسمت بالعنف والدم.
فبعد مبادرة حزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية بخصوص تشكيل حكومة ائتلاف وطني وإقالة النائب العام الحالي والتي رحب بها عمرو موسي أحد قيادات جبهة الإنقاذ فإن حزب مصر برئاسة عمرو خالد سيعقد اليوم مؤتمراً صحفياً لإعلان خارطة طريق للخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد..وحزب العمل الجديد برئاسة مجدي أحمد حسين طرح من جانبه مبادرة أخري لإنهاء حرب الشوارع والاستعداد للانتخابات القادمة وحصول التيار العلماني علي كل الضمانات التي يريدها لنزاهة الانتخابات وتطهير وزارة الداخلية من عناصر أمن الدولة وتشكيل حكومة جديدة قادرة علي قيادة البلاد.
أما الدكتور محمد البرادعي رئيس حزب الدستور فقد رأي أن هناك حاجة لاجتماع بين الرئيس محمد مرسي ووزيري الدفاع والداخلية والحزب الحاكم والتيار السلفي وجبهة الإنقاذ لاتخاذ خطوات عاجلة لوقف العنف وبدء الحوار. وحزب الوفد رحب علي الفور بمبادرة البرادعي وأكد رئيسه السيد البدوي أننا جميعاً أمام اختبار كبير الآن.



**************


إلغاء حظر التجول في اجتماع قيادات القناة
المحافظون ومديرو الأمن وقائدا الجيشين الثاني والثالث يدرسون القرار



بدأ محافظو مدن القناة مناقشة قرار الرئيس مرسي بتفويضهم في اتخاذ القرار المناسب بشأن تحديد ساعات الحظر والغائها حسب الحالة الامنية في كل محافظة مع القوي التنفيذية والشعبية ومديريات الامن وقيادات الجيشين الثاني والثالث التي تقع في نطاقهما محافظات القناة والمنوطين بحفظ واستعادة الامن في بورسعيد والسويس والاسماعيلية.
من جانبه عقد اللواء جمال امبابي محافظ الاسماعيلية اجتماعا مع القيادات الامنية بمديرية امن الاسماعيلية والجيش الثاني الميداني لبحث قرار تخفيض ساعات حظر التجوال او الغائه.
وقال المحافظ ان الجهاز التنفيذي بالاسماعيلية مع مصلحة المواطن وليس ضده وان القرار في النهاية يجب ان يكون من اجل تحقيق المصلحة العامة وليس الشخصية. مشيرا الي ان الاجتماع سيبحث تداعيات الازمة وايجابيات وسلبيات القرار للوصول لافضل قرار يرضي جميع الاطياف.
من ناحية اخري ينتظر عقد مؤتمر صحفي للواء سمير عجلان محافظ السويس لاعلان ما توصلت اليه الاجتماعات من نتائج بشأن قرار الغاء الحظر أو تحديد ساعاته.
كما يعقد اللواء أحمد عبدالله محافظ بورسعيد اجتماعا مع القيادات الامنية من الجيش والشرطة للوصول الي قرار مناسب حول حظر التجول ببورسعيد.




***********


وزير البترول:
سوء الأحوال الجوية أثر سلبياً علي توزيع المنتجات البترولية
محطات رفضت استلام حصصها خوفا من مثيري الشغب




أكد المهندس اسامة كمال. وزير البترول. ردا علي سؤال حول نقص المنتجات البترولية في السوق انه تم وصول الحصص حسب الخطة الموضوعة للاماكن المخصصة لها. غير ان بعض المحطات رفضت استلام حصصها خوفا من استيلاء مثيري الشغب عليها او الهجوم علي المحطة.
واشار الوزير خلال المؤتمر الصحفي امس بمقر مجلس الوزراء الي ان عدد محطات الوقود غير كاف. وانه لانشاء محطة بنزين نحتاج من 8 الي 10 شهور علي الرغم من افتتاح 25 محطة الا ان العدد غير كاف.
وحول تطبيق الكوبونات في توزيع المنتجات البترولية قال الوزير انها بمثابة وسيلة للاطمئنان علي ان الدعم يصل لمستحقيه. وسيتم تطبيقه حينما تنتهي حالة الحوار المجتمعي حيث يتم مناقشة موعد تطبيقه خلال الحوار.




***********


وزير العدل:
أؤيد إعلان الطوارئ.. وأرفض حظر التجول




***********


في مؤتمر صحفي مشترك ببرلين
مرسي : الانتخابات البرلمانية بعد 3 شهور.. ولست ضد اليهودية لكن ضد أفعال إسرائيل




***********


مسيرات سلمية الي قصر الاتحادية.. غدا


قرر 16 حزبا وحركة سياسية وثورية تنظيم مسيرات سلمية حاشدة غدا الجمعة الي قصر الاتحادية الرئاسي للتأكيد علي مطالب الشعب المشروعة وقواه السياسية والثورية ضد سياسات رئيس الجمهورية وجماعة الاخوان وتنطلق المسيرات من مسجدي النور بالعباسية ورابعة العدوية بمدينة نصر عقب صلاة الجمعة.. فيما قررت القوي السياسية والثورية المنظمة لمسيرات الاتحادية التظاهر ايضا في ميدان التحرير ودعت جميع المصريين للتظاهر والاحتشاد ضد حكم الرئيس مرسي ودعوة جماهير الشعب المصري للمشاركة في هذه المسيرات.


***********



الفريق مميش لمواطني القناة:
أنتم خط الدفاع الأول عن مصر..
والمجري الملاحي في أعلي درجات التأمين



اكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس. ان مواطني مدن القناة هم الخط الاول للدفاع عن مصر وانه من المستحيل ان تنكر مصر بطولات مدن القناة والتصدي للعدوان الثلاثي.
أضاف ان مصر باكملها تعي ان ابناء مدن القناة هم اصحاب المهام الصعبة. مطالبا بالحفاظ علي امن وسلامة قناة السويس وان يستمر العمل بها دون توقف. بحيث يجب ان نكون يداً واحدة. لانجاز المهام التي تقع علي عاتق كل مصري شريف وحتي تعود نسبة عبور السفن بالمجري الملاحي لقناة السويس مثلما كانت عليه من قبل.
اكد رئيس الهيئة ان الجيش المصري بطل وهو سند مصر في جميع العصور. وانه سعيد بادائه وهو مؤسسة وطنية خالصة ولا تبغي الا تحقيق الامن الوطني للبلاد.
توجه رئيس الهيئة بالشكر والعرفان للمؤسسة العسكرية علي ما تقدمه من جهود مخلصة للوطن والفريق احمد علي فاضل رئيس هيئة قناة السويس السابق. ورؤساء الهيئة السابقين علي جهدهم في تطوير مرفق الهيئة.


***********


قائد الجيش الثالث يزور مصابي أحداث السويس


قام اللواء أسامة عسكر قائد الجيش الثالث الميداني أمس بزيارة المصابين خلال أحداث ¢جمعة 25 يناير¢ الماضية داخل مستشفي السويس العام.
قدم قائد الجيش الثالث الهدايا لجميع المصابين بالمستشفي كما استمع للمصابين في سياق متصل.
أكد المصابون لقائد الجيش الثالث الميداني خلال الزيارة تقديرهم الكامل لما يقوم به الجيش من جهد في محافظة السويس مؤكدين العلاقات الطيبة بين شعب السويس والجيش الثالث الميداني.
الجدير بالذكر أن قائد الجيش الثالث الميداني قام بزيارة أسر الشهداء الذين استشهدوا خلال الأحداث الأخيرة في السويس بمنازلهم أول أمس




المصدر:"الجمهورية"




الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 31/1/2013
الصحافة العربية والعالمية

صحف عربية: واشنطن: سفينة الأسلحة «المضبوطة» في اليمن.. إيرانية


الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 31/1/2013


تناولت الصحف العربية عدداً من القضايا أبرزها: واشنطن: سفينة الأسلحة «المضبوطة» في اليمن.. إيرانية، إيران ترسخ وجودها في أفغانستان استعدادا لمرحلة ما بعد الانسحاب الأميركي، ممتلكات العرب في تمبكتو تتعرض لنهب وتخريب، مقتل ضابط تركي برصاص قرب معبر مع سوريا، وزير خارجية البحرين: الجمعيات السياسية هي من ستقود الحوار، ثاني بطارية "باتريوت" أصبحت جاهزة للعمل في تركيا.


الشرق الاوسط


- واشنطن: سفينة الأسلحة «المضبوطة» في اليمن.. إيرانية.
- إيران ترسخ وجودها في أفغانستان استعدادا لمرحلة ما بعد الانسحاب الأميركي.
- مصادر يمنية تؤكد مغادرة الإرياني إلى القاهرة.
- علماء فضاء إسرائيليون: إيران لم تطلق صاروخا إلى الفضاء.
- تأخير تشكيل الكتل النيابية يؤجل افتتاح البرلمان الأردني لأواخر فبراير.
- مجلس إصلاح «الإخوان» في الأردن يدعو لتشكيل حكومة إنقاذ.
- خادم الحرمين يستقبل الأمراء ومفتي عام السعودية والعلماء والمشايخ.
- خادم الحرمين وولي العهد يطمئنان على المواطنين السعوديين في مصر.
- سعود الفيصل: السعودية تحرص على دعم المسار الانتقالي في تونس عبر توسيع الاستثمارات.
- الأمير متعب بن عبد الله يفتتح فعاليات المؤتمر العلمي للأداء والتطوير الاستراتيجي في المنشآت الصحية.
- الجزائر تبدأ تنفيذ خطة أمنية جديدة لحماية منشآت النفط والغاز.



************


ثانيا :الصحافة العالمية

صحف بريطانية: مصر بها ثلاثة مراكز قوى ولا يعرف أحد حاكمها الفعلى



إعداد و ترجمة :أبى أمين عبدالعال

تناولت الصحف البريطانية باقة من الأخبار حول إفتتاحية لجريدة الفينانشيال تايمز بعنوان مصر بها ثلاثة مراكز قوى ولا يعرف أحد حاكمها الفعلي ودوريات للجيش في مالي تجوب شوارع تمبكتو بعد استعادة السيطرة عليها و 455 مليون دولار من مؤتمر المانحين لمالى



فاينانشيال تايمز

تحت عنوان مصر بها ثلاثة مراكز قوى ولا يعرف أحد حاكمها الفعلي !


أشارت الجريدة في افتتاحيتها إلى أن أعمال العنف التي تشهدها مصر منذ أيام قد تتحول إلى حالة من الفوضى ربما تدفع الجيش للعودة إلى الساحة السياسية مجددا !

و أضافت الجريدة إنه ليس واضحا في الوقت الحالي مَن يحكم مصر، مشيرة إلى وجود ثلاثة مراكز للقوة، على حد قولها: الرئاسة، التي تمثل امتدادا لجماعة الإخوان المسلمين، والجنرالات، والمعارضة العلمانية التي تمثل أحزابا صغيرة ونشطاء !

و إستطردت الجريدة قائلة أن الرئيس مرسي وجماعة الإخوان المسلمين -فيما يبدو- يعتبرون مؤسسات مصر ملكا لهم. لكن المعارضة لا تزال عاجزة عن طرح بديل ! كما قالت إن ثمة مؤسسات حيوية مثل الشرطة والقضاء في حاجة إلى الإصلاح.

وتحدثت الجريدة أيضا فى إفتتاحينها عن غياب الاستقرار الذي تحتاج إليه مصر لتوفير مناخ للاستثمار وتوفير فرص عمل.

و قالت الصحيفة إن مصر تواجه صعوبات اقتصادية كبيرة، وتسعى حاليا إلى الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي قد يحتم عليها إجراء تعديلات على الدعم الذي يبتلع نحو ربع الميزانية الحكومية.

ونوهت الصحيفة أيضا إلى أن بعض الاضطرابات على الساحة السياسية المصرية كانت حتمية، لكن الرئيس المصري ليس لديه الكثير من الوقت للبرهنة على قدرة الإسلاميين على الحكم.



المصدر:"موقع أخبار مصر"


ليست هناك تعليقات: