السبت، 31 مارس 2012

خيرت الشاطر'' مرشح الإخوان لانتخابات الرئاسة


خيرت الشاطر

أعلنت الهيئة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة "الإخوان المسلمين"، موافقة كل من الجماعة والحزب على ترشيح المهندس خيرت الشاطر لانتخابات رئاسة الجمهورية.
وقال الدكتور محمود حسين، الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، خلال مؤتمر صحفي، عقدته الجماعة بمقرها بمنطقة المقطم، مساء اليوم السبت، أن الجماعة بالاتفاق مع حزب الحرية والعدالة قد قررت الدفع بمرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية .
ومن جانبه، قال الدكتور محمد بديع - المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين - " إن هناك تهديدا للثورة ولعملية التحول الديمقراطي منها رفض وتعويق تشكيل حكومة جديدة، والتهديد بحل مجلسي الشعب والشورى - الإنجاز الأهم للثورة، والدفع بمرشحين رئاسيين من النظام السابق، الأمر الذي أدى بالجماعة لاتخاذ قرار بتقديم مرشح للرئاسة" .
وأضاف بديع أن خيرت الشاطر سيتقدم إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية كمرشح رسمي لحزب الحرية والعدالة "الذراع السياسية للجماعة"، وليس عن طريق جمع التوكيلات، أو توقيعات أعضاء البرلمان، مؤكداً أن الشاطر قد تقدم باستقالته من الجماعة ليترشح للرئاسة .
يذكر أنه قد وقع الاختيار على المهندس خيرت الشاطر، الذى أفرج عنه من السجن عقب ثورة 25 يناير، بأغلبية أصوات مجلس شورى الجماعة؛ حيث أيد 56  عضوًا بشورى الجماعة ترشيح الشاطر لخوض انتخابات الرئاسة، من إجمالى عدد الحاضرين البالغ عددهم 108 أعضاء، بينما رفض 52 فكرة ترشيح الشاطر.

اللغة العربية ظلمت المرأة فى

قال أن اللغة العربية أحرجت المرأة في خمسة مواضع وهي:

أولا: اذا كان الرجل لا يزال عل قيد الحياة فيقال عنه انه حي

... ... ... أما إذا كانت المرأة لا تزال على قيد الحياة فيقال عنها: إنها !!**حية
أعاذنا الله من لدغتها < الحية وليس المرأة
... ... ...
ثانيا :إذا أصاب الرجل في قوله أو فعله فيقال عنه: إنه ..مصيب
أما إذا أصابت المرأة في قولها أو فعلها فيقال عنها: إنها مصيبة
يعني داهيه

ثالثا: إذا تولى الرجل منصب القضاء فيقال عنه أنه قاضي

أما إذا تولت المرأة منصب القضاء فيقال عنها أنها **قاضية
والقاضية هي المصيبة العظيمة التي تنزل بالمرء فتقضي عليه ...**يالطيف يارب

رابعا:إذا أصبح الرجل عضوا في أحد المجالس النيابية فيقال عنه أنه نائب

وإذا تقلدت المرأه نفس المنصب يقال عنها**نائبه**
وكما تعلمون فان النائبة هي أخت المصيبة

خامسا :إذا كان للرجل هواية يتسلى بها ولا يحترفها فيقال عنه أنه هاوي

أما إذا كانت للمرأة هواية تتسلى بها ولا تحترفها فيقال عنها أنها **هاوية**
والهاوية هي إحدي أسماء جهنم والعياذ بالله

حازم صلاح ابو اسماعيل وتعليقه على كثرة بوستراته على الحوائط

الجمعة، 30 مارس 2012

النمل بيتلون بلون الحاجه الى بياكلها


النمل يتلون بلون الطعام سبحان الله (صور)


بالصدفة شاهد العالم محمد بابا هو وزوجته في بريطاينا مجموعة من النمل داخل المطبخ تشرب من حليب مسكوب على الأرض


اخذ النمل يتلون في بطنه الشفاف بلون الحليب الأبيض ,


وقام بابا بعمل تجربة في حديقة منزله وذلك بسكب كميات من السكر بألوان مختلفة بعد اضافة مواد ملونه معها ..


ولاحظ بعد ذلك ان النمل ظهر بـألـوان متـعـددة حسب لون السكر..شاهدو النتيجه


الحقو النمل بيتلون بلون الحاجه الى بياكلها

الحقو النمل بيتلون بلون الحاجه الى بياكلها

الحقو النمل بيتلون بلون الحاجه الى بياكلها

الأربعاء، 28 مارس 2012

مسلم يُطالِب بالترشح لمنصب البابا.. ويُؤكّد: هذا حقي

كشف شريف جاد الله أنه تقدّم للترشّح لمنصب بابا الكنيسة القبطية، بعد أن أعلن نبيل لوقا بباوي -المفكر القبطي- ترشّحه لرئاسة الجمهورية.

وأوضح جاد الله: "إذا تصوّرنا أن هناك رئيسا مسيحيا لمصر كلها، بكل مسلميها الذين يتجاوز عددهم 70 أو 80 مليونا، وبكل شيوخها، وبمؤسسة الأزهر أيضا؛ فذلك يدفعني للترشّح لمنصب البابا".

واستطرد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحقيقة" على قناة دريم 2 أنه "إذا أردنا أن نطبّق مبدأ المساواة دون مراعاة بين قطبي الأمة من مسلمين ومسيحيين؛ فإن هذا سيصل بنا إلى نتائج غير مُرضية".

وأكّد جاد الله أنه ذهب للكنيسة، وطلب منهم التقدّم للبطريركية ولمنصب البابا، كما طالبهم بإدراج اسمه مع المرشحين، وهناك تمّ رفض طلبه، وقال: "بعد أن تمّ رفضي تقدّمت ببلاغ للمطالبة بالترشّح لمنصب البابا، وهذا حقي".

وعن أن الكنيسة مؤسسة دينية كالأزهر؛ فهل يقبل وهو مسلم أن يترشّح مسيحي لمنصب شيخ الأزهر؟ أجاب جاد الله: "شيخ الأزهر يُعيّنه رئيس الجمهورية، وأنا كمسلم أعترف بالمسيحية في ديني، أما المسيحيون فلا يعترفون في دينهم بالدين الإسلامي، وبرضه بيترشّحوا لرئاسة دولة مسلمة".

وعلى ذلك عقّب نبيل لوقا بباوي، وقال: "أنا لم أحسم قضية ترشّحي للرئاسة، وحتى لو ترشّحت للرئاسة؛ فهذا حق دستوري يكفله لي الدستور المصري، وشروط الترشّح لا تضمّ بند الدين".

وواصل خلال مداخلة هاتفية بنفس البرنامج: "أما عن البطريركية؛ فهناك شروط للترشّح لمنصب البابا؛ على رأسها أن يكون "بتول" أي غير متزوّج، وأن يكون مضى عليه في عالم الرهبنة 15 عاما، وألا يقل عمره عن 40 عاما؛ فهل تتوافر هذه الشروط بجاد الله؟".

الثلاثاء، 27 مارس 2012

عكاشة: إذا أجاب أبو إسماعيل على أسئلتي أقسم بالله لأنتخبه

توفيق عكاشة يطرح اسئلة صعبة على الشيخ حازم
شرطا لكى ينتخبه رئيسا للجمهورية


الأحد، 25 مارس 2012

شكل الويندوز لو كان مصري




شكل الويندوز لو كان مصري!!

شكل الويندوز لو كان مصري!!



شكل الويندوز لو كان مصري!!



شكل الويندوز لو كان مصري!!


شكل الويندوز لو كان مصري!!

شكل الويندوز لو كان مصري!!

التفاصيل الكاملة عن انتخابات الجمعية التأسيسية للدستور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجتمع اليوم السبت 24 مارس 2012 مجلسى الشعب والشورى بقاعة المؤتمرات لاختيار اللجنة المشرفة على انتخابات اللجنة التأسيسية للدستور والمكونة من 100 فرد حيث تم اختيار العضو النائب مصطفى بكرى رئيسا للجنة الا انه قام بالانسحاب وتم الاعلان عن الاسماء اللتى ستتولى الفرز ووافق عليها المجلسين والاسماء كالتالى
هم محمد عبد العليم داود، وكيل المجلس، والمستشار محمود الخضيرى وكيل اللجنة التشريعية والدستورية بالشعب وإيهاب إدوارد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورىوالأعضاء الذين سيتولون الإشراف على الصناديق هم المهندس سيد نجيدة على الصندوق رقم 1، والسعيد محمد إدريس على الصندوق رقم 2، والسعيد مخيمر على الصندوق رقم 3وطارق محمد دسوقى على الصندوق رقم 4، وطلعت مرزوق على الصندوق رقم 5، ومحمد الصاوى على الصندوق رقم 6، وإبراهيم أبو عوف على الصندوق رقم 7، ومحمد أنور السادات على الصندوق رقم 8، ومهندس محمود هيبة على الصندوق رقم 9 وهدى غنية على الصندوق رقم 10، ورضا محمد خليل على الصندوق رقم 11، ومحمد عبد المجيد الفقى على الصندوق رقم 12، وعبد العظيم عبد العال على الصندوق رقم 13، ومحمد أحمد عبد الحافظ على الصندوق رقم 14



ومن جهة اخرى حاول بعض النواب الانسحاب من الاجتماع المشترك للمجلسى بقاعة المؤتمرات وهدد بالانسحاب من الجلسة المشتركة كل من الدكتور عمرو حمزاوى ومصطفى النجار، ومجدى صبرة وعاطف مخائيل وأمين سعيد وعبد الشكور عبد المجيد ويوسف البدرى وبهاء زياد الدين واليكم الاسماء فى هذا الفيديو


حيث نشر موقع اليوم السابع اسماء ال50 اللذين سيتم انتخابهم فى لجنة الدستور المكونة من 100 فرد تضم 25 من نواب الحرية والعدالة من جلس الشعب والشورى وتضم من نواب النور 11 فردا و وتضم القائمة 14 أسما من المستقلين والأحزاب الليبرالية ومنهم حمزاوى والشوبكى والسادات





وكان للمصرين فى الشارع المصرى راىء اخر حيث بدأ عشرات النشطاء فى التجمع بميدان رابعة العدوية بمدينة نصر استعداداً للمشاركة فى مسيرة رفض تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور التى أقرها مجلس الشعب مؤخرا بنسبة 50% من داخل البرلمان و50% من خارجه وحسب برنامج المسيرة الذى أعلنه النشطاء وبالفعل تجمع بميدان رابعة العدوية الكثير من المصريين رافضين لقرارات الاجتماع المشترك بين مجلس الشعب والشورى واصفين الاخوان المسلمين والمجلس العسكرى بالمخطتفين للثورة وانطلقت المسيرة باتجاه قاعة المؤتمرات بمدينة نصر حيث الاجتماع المشترك لمجلسى الشعب والشورى





السبت، 24 مارس 2012

شوفى الستات لما جوزها بيزعلها بتعمل ايه


شوف بعضى الحريم لما جوزها يزعلها بتفكير ازاى

شوف بعضى الحريم لما جوزها يزعلها بتفكير ازاى

شوف بعضى الحريم لما جوزها يزعلها بتفكير ازاى

شوف بعضى الحريم لما جوزها يزعلها بتفكير ازاى

شوف بعضى الحريم لما جوزها يزعلها بتفكير ازاى

اوعي تضربي السيفون قبل ما تغطية

دكتور بيقول اوعي تضربية قبل ما تغطية وجاب الصورة دي!!!
ا**وعي تضربي السيفون قبل ما تغطية**

وشرح بقي الي هقولة دلوقتي
المهم بعد ما تخلصي الحمام بتاعك اي كان نوعة اعزكم الله
لازم طبعا تضربي السيفون بس قبل ما تضربية غطية ازاي يعني!!!!
يعني تقفلي الغطاء بتاعة كدا مهم جدا جدا جدا جدا جدا 5 جدا
طيب لية؟؟
عشان في ابخرة حاملة بكل البكتريا والميكروبات بتخرج مع خروخ مية السيفون من السيفون للقاعدة والابخرة دي مضرة جدا جدا جدا
طيب حد يسالني الابخرة دي جت منيين؟؟
هقول من الحمام الي عملتية طبعا اي كان نوعةمبسوطة
فعشان الابخرة دي مش تخرج عليكي ولا علي القاعدة ولا علي الارض حتي واكيد هيبقي فيها ضرر كبير علي صحتك وصحة عائلتك يبقي لازم لازم
تغطي القاعدة قبل ما تضربي السيفون
استني رايحة فين لسة
والافضل كمان ان محدش يدخل بعدك الحمام مباشرة لان الابخرة دي بتفضل علي الاقل 15 دقيقة
بعدها ممكن اي حد يدخل يرفع الغطاء ويستخدم الحمام عادي جدا

الأربعاء، 21 مارس 2012

خالد يوسف : أبو إسماعيل هو أفضل المرشحين حتى الآن

المخرج خالد يوسف : أبو إسماعيل هو أفضل المرشحين حتى الآن



في تصريح للمخرج خالد يوسف عبر حسابه على موقع التواصل "التويتر" صرح بأن افضل مرشحي الرئاسة إلى الان هو حازم صلاح أبو إسماعيل


ويبرر البعض شهادة خالد يوسف للشيخ حازم ابو اسماعيل بعد هجومه على مجلس الشعب والدستور حيث قال على قناة التحرير أنه لن يشارك المبدعين فى وضع الدستور وسنتركهم يصنعوا دستور وهابي لشعب اخر غير الشعب المصري






الثلاثاء، 20 مارس 2012

من اغرب الممنوعات فى العالم


ممنوعات مضحكه .... !! و (غرايب وعجايب)

في الصين مثلاً كل عائلة تنجب أكثر من طفل واحد تعاقب بالسجن أو الغرامة !!؟ لاتعليق
وفي الصين ايضاً يمنع على الأغبياء.. دخول الجامعة!!؟ (سمعتوا )؟

في ايرلندا ممنوع شرب الكحول.. أمام البقر!!؟ لاتعليق

وفي الدنمارك ممنوع غسل الخنازير يوم الأحد!!؟ واااع

وفي الدنمارك ايضاً ممنوع تشغيل السيارة وتحتها شخص ما!!؟ لا تخافوا فى بغداد عادى

وفي ايطاليا ممنوع اعتناق غير الكاثوليكية بغير اذن البابا!!؟ ( والماما ما الها راى )؟

وفي ايطاليا ايضاً يمنع على الرجل وضع يده في جيب رجل آخر!!؟ لا سلامتكم ما دا اكول شى

وفي سويسرا ممنوع سحب السيفون بعد العاشرة ليلاً!!؟ اما هذى التعليق عليكم

وفي سويسرا ايضاً ممنوع نسيان المفاتيح في السيارة ثم ترك السيارة مفتوحة!!؟ ( يا كثرهم عدنااااااااااااااااااااا )؟

وفي تايلند ايضاً يمنع على السيارات الوقوف فوق العملة الوطنية!!؟ يعني اوكف
على الدولار عادي
وفي سنغافورة ممنوع بيع أو مضغ اللبان!!؟

وفي كندا ممنوع تنظيف الجروح أمام الأطفال!!؟ ( شوفوا الوعي أحنا نذبح تيوس وابقار كدامهم )؟

وفي تورنتو يمنع سحب أي "حصان ميت" في شارع يونج ستريت!!؟ أكو أحد سواها منكم قبل
وفي النمسا يمنع أكل الايسكريم أمام البنوك!!؟ ( اذا عرف السبب بطل العجب )؟

وفي انجلترا ممنوع السير عارياً في الشارع لمن يزيد عمره عن عشرة أعوام!!؟ ( الا اذا فاز منتخبهم او مظاهره )؟
وفي انجلترا ايضاً ممنوع اقامة علاقة غرامية مع زوج الملكة!!؟ ( بس عادي مع الملكة )؟

وفي اسرائيل(الله يلعنهم) ممنوع السير لأكثر من 13خطوة يوم السبت!!؟ ( يعني خلي كلشي قريب جنبك )؟

ويوم السبت ايضاً يمنع استعمال الأبواق لشرب الماء!!؟ ( عادي يشرب بكاس )؟

وفي جنوب افريقيا (كان) يمنع على السود التجول في جوهانسبيرج خارج ساعات الدوام!!؟ ( لأن ما عدهم عنصريه وفي اليابان ممنوع على المرأة الجلوس (مقابل) الرجل في المطاعم العامة!! ( لعد الواحد اشلون ايصارح؟؟

وفي روسيا يمنع استعمال الخبز لمسح الفم بعد الأكل!!؟ ( تمسح بتوست عادي )؟

وفي روسيا ايضاً ممنوع أكل الثلج في شهر مايو ويونيو!!؟ ( ايه علمود البلاعيم )؟

وفي بوروندي يمنع اطعام القطط لمن لديه خمسة أطفال!! (حسره علينا البزون تقول صاير مثل الدب يدخل المطبخ لا احم ولادستور

وفي بوروندي ايضاً يمنع على المواطنين رمي الجثث في الشوارع!!؟ ( الحمد لله يعرفون الواجب

زواج «البرنسيسة » فتحية و«الأفندى» رياض غالى بدأ دفاعاً عن الإسلام وانتهى باعتناق الكاثوليكية

◄استنكره الأزهر والكنيسة.. ومسلمون تحرشوا بأقباط فى بنها والصعيد ومصر القديمة
◄رياض قتل فتحية عام 1976 ثم أطلق النار على نفسه ونازلى ارتدت إلى الكاثوليكية تنفيذاً لندر قطعته على نفسها

يمتلك الكاتب الكبير صلاح عيسى قدرة فائقة فى التقاط أحداث تاريخية تبدو على هامش السرد التاريخى التقليدى، ويعطيها عمقا اجتماعيا وسياسيا فيحولها إلى عماد رئيسى فى صنع الزمن الذى وقعت فيه هذه الأحداث، ومن هذه الخلفية يكتسب صلاح عيسى وبحق صفة المؤرخ الذى يقدم لنا التاريخ كوجبة شهية تغذى القلب والعقل، وتسد العجز فى المكتبة العربية.

وفى أحدث كتبه «البرنسيسة والأفندى» الصادر عن دار الشروق يلتقط حدث زواج الأميرة فتحية شقيقة الملك فاروق من رياض، وذلك فى عام 1950، ويغوص فى القصة كعادته ليعطيها خلفيتها الاجتماعية والسياسية بالدرجة التى تؤكد أن الحدث لم يكن عابرا، وإنما هز عرشا، لم يكن الموضوع مجرد زواج وكفى المؤمنين شر القتال، وإنما زواج طرفه زوج مسيحى وزوجة مسلمة، وهذا جانب دينى، وزواج طرفه زوجة «أميرة» من الدم الأزرق، وزوج من طبقة أقل وكل مؤهلاته الوظيفية أن الملكة نازلى اختارته سكرتيرا خاصاً ومستشارا سياسياً لها بعد سفرها إلى أمريكا، تغلغل الحدث فى تأثيره وامتد إلى الأحزاب السياسية، وكاد يصنع فتنة طائفية، من المفيد أن نرصد تداعياته السلبية الآن، ومنه نفهم أيضاً كيف كان يتصرف الملك فاروق، وفى المواجهة أمه الملكة نازلى التى يبدو من كل سطر فى الكتاب أنها سيدة الظل فى كل ما حدث منذ تولى ابنها فاروق العرش عام 1936، ورغم أن الكتاب يحتوى على الكثير والكثير فإننا نتوقف أمام محطة الحدث من زاويته الطائفية، وقبلها مقدمات الأزمة.

تلقى الملك فاروق خبر اعتزام الزواج بصدمة كبيرة، وارتفعت نافورة غضبه الغاضبة أصلا على والدته الملكة نازلى التى كانت مقيمة فى أمريكا مع ابنتها وشقيقته فتحية والأميرة فائزة، وهناك وافقت على تزويج فتحية من رياض غالى «المسيحى».

كان الخبر كفيلا بالتهييج والتحريض والغضب على أكثر من وجه، فمن يكرهون الملك استخدموا القصة ضده، ومن يحبونه زادوا من أسنتهم ضد أمه الملكة نازلى، وبين هؤلاء ذهبت الصحف مذهبها فى التناول طبقا لمواقفها السياسية المسبقة، وبعضها تناول الأمر من زاوية طائفية على اعتبار أن الزوج مسيحى والزوجة مسلمة، وفى السياق أيضا أخذت القضية أبعادا تتعلق بطبيعة الحسب والنسب لكليهما، فالأميرة هى من أصحاب الدم الأزرق، و«العريس» ليس كذلك، فهل يجوز الاختلاط بينهما؟

التهييج والتحريض والغضب شمل إلى جانب الصحف، المؤسسات الرسمية والشعبية من برلمان وأحزاب وأزهر وكنيسة وغيرها، ومن بين كل هؤلاء احتل مجلس البلاط أهمية كبرى فى المواجهة نظرا لأنه كان بمثابة محكمة تتولى دون غيرها كل اختصاصات القضاء المدنى والقضاء الشرعى والمجالس الحسبية فيما يتعلق بالأمراء والأميرات والنبيلات وأعضاء الأسرة المالكة، ومن هذه الخلفية رفع الملك فاروق القضية إلى المجلس لاتخاذ قرار بشأنها وعقد المجلس اجتماعه يوم 16 مايو 1950 لمناقشة ما جاء فى مذكرة الملك التى نصت على الآتى:
«سافرت والدتنا (نازلى) فى صيف 1946 إلى الخارج للمعالجة، واصطحبت معها شقيقتنا «فائقة» و«فتحية»، ويقمن جميعا الآن فى أمريكا ولطول إقامتهن بعيدا عنا، ولصغر سن شقيقتينا ولحالة والدتنا المرضية والنفسية، فقد وقعن جميعا فى شراك بعض من يتصلون بهن، وقد دعوتهن مرارا للعودة بعد إتمام العلاج فلم يذعن، وكان من نتيجة ذلك كله:
أولا.. أتمت والدتنا زواج شقيقتنا «فتحية» التى لم تبلغ سن الرشد ولاتزال تحت وصايتها، بمن يدعى رياض غالى المسيحى الديانة، والذى تقول والدتنا إنه سيشهر إسلامه قبل الزواج، وقد دلت التحريات على سوء سيرته وما أن علمنا بهذا الاعتزام حتى بذلنا المساعى المشار إليها لتلافى هذا الزواج قبل وقوعه، وقد أبلغ سفيرنا فى أمريكا ديواننا بتفصيلات مسعاه لدى والدتنا، فكان ردها عليه، أنه يسعدها ألا يكون صهرها من عائلة مالكة، أو ممن يقال عنه من عائلات عريقة، كما صرحت بأنه لا تهتم بما ينشأ عن هذا الزواج من نتائج، وأنها لا يمكن أن تعدل عن رأيها، وقد بعثنا إليها ببرقية أوضحنا فيها ما يساورنا من الألم، ودعوناها أن تقدر ما ينشأ عن تصميمها على ما اعتزمته من سوء العواقب، فوصلنا منها فى نفس اليوم برقية تقول فيها، بأن عاطفة الأمومة لديها مقدمة على كل اعتبار عام، وهذه المساعى كلها لم تحل دون إصرار والدتنا وشقيقتنا على تنفيذ ما اعتزمتاه، ووقعت المأساة فعلا بإتمام الزواج المدنى يوم 10 من شهر آيار مايو الحاضر (1950).

ثانيا: من يوم سفر والدتنا وشقيقتينا من مصر بلغ مقدار ما صرف إليهن من النقود مبلغ 483.831 جنيها صرف من ذلك مبلغ 178,667 جنيها لحساب والدتنا عن طريق نظارة خاصتنا، ومبلغ 130.000 لحسابها أيضا، عن طريق وكيلها «إلهامى حسين باشا» 174.741 جنيها لحساب شقيقتينا مناصفة بينهما، وعلمنا أن من المبالغ التى صرفت إليهن أودع مبلغ 37,750 جنيها فى البنك الأهلى بمصر لحساب رياض غالى أفندى، وبذلك أصبحت أموالهن عرضة للضياع، ومن أجل ذلك كله، نود أن نقف على ما يشير به المجلس من إجراءات:
أولا: نحو زواج شقيقتنا «فتحية» من رياض غالى أفندى.
ثانيا: نحو والدتنا وشقيقتنا «فتحية وأموالها».

جاءت هذه المذكرة كاشفة للحدث من ناحية موقف فاروق منه، بالإضافة إلى موقف والدته وشقيقته،وجاء ت قرارات «البلاط الملكى» بعد مناقشة مذكرة الملك لتزيد من اشتعال الموقف بين كل الأطراف، وقبل تناول ذلك يستعرض صلاح عيسى تلك القرارات، التى جاءت على النحو التالى:
من حيث إن زواج المسلمة من غير مسلم باطل بطلانا أصليا، ولا يترتب عليه أثر من آثار الزوجية طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية، ومن حيث إنه إذا أسلم شخص فعلا وتزوج بمسلمة عريقة فى الإسلام فإن هذا العقد إذا حصل بغير رضا الولى لا يصح، ولذلك قرر المجلس التفريق فورا بين حضرة صاحبة السمو الملكى الأميرة «فتحية» وبين رياض غالى أفندى بالحيلولة بينهما، ووضعت تحت يد حضرة جلالة الملك للمحافظة عليها إلى أن يفصل فى الدعوة، وعلى السلطات المختصة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ ذلك.

قرر المجلس منع حضرة صاحبة الجلالة الملكة نازلى من التصرف فى أموالها، وتعيين حضرة صاحب السعادة نجيب سالم باشا، ناظر خاصة جلالة الملك، مديرا مؤقتا على جميع أموالها إلى أن يفصل فى طلب الحجر.

قرر المجلس وقف حضرة صاحبة الجلالة الملكة نازلى عن أعمال الوصاية على حضرة صاحبة السمو الملكى الأميرة فتحية، وتعيين سعادة نجيب سالم باشا وصيا مؤقتا لإدارة أموالها إلى أن يفصل فى طلب عزل صاحب الجلالة الملكة نازلى عن الوصاية.

أبدى المجلس رغبته فى أن تعود حضرة صاحبة السمو الملكى الأميرة فائقة إلى مصر فورا، فإن لم تفعل يشر المجلس بالنظر فى أمرها.

وعلى أثر قرارات البلاط الملكى قرر الملك فاروق حرمان شقيقته فتحية من لقب الإمارة وما يتبع ذلك من حقوق ومزايا، بالإضافة إلى شطب اسمها من كشف أسماء الأميرات المدرجات فى الوقائع المصرية.

أسهمت هذه القرارات فى تأجيج الصراع بين الملكة الأم (نازلى) وبين الملك الابن (فاروق)، وأخذت عناوين رئيسية فى الصحف المصرية والعربية والعالمية، وفى نفس الوقت كما يقول صلاح عيسى إنه كان مفهوما أن كلا من الملكة والأميرة ورياض غالى، لن يغامروا بالحضور إلى القاهرة، ورغم ذلك طبقت شكليات القانون، فأرسلت سكرتارية «مجلس البلاط» الإعلان الموجه إلى الثلاثة إلى وزارة الخارجية المصرية لتبلغهم إياه رسميا وعن الطريق الدبلوماسى، وتكلفهم بالحضور أمام جلسة «مجلس البلاط الملكى» المحدد انعقادها يوم 31 يوليو 1950 للاستماع إلى أقوالهم فى الطلب المقدم من «نجيب باشا سالم» ناظر خاصة جلالة الملك، ونيابة عن جلالته بعزل حضرة صاحبة الجلالة «الملكة نازلى» عن الوصاية على ابنتها القاصر فتحية هانم فؤاد، وتوقيع الحجر على جلالتها وببطلان زواجها من رياض أفندى.

تسلم مدير الفندق الذى تقيم فيه الملكة نازلى الإعلان، وكان رد فعل الملكة أنها لن تستجيب له، وأنها لن تمثل أمام مجلس البلاط ولن تعود إلى مصر إلا إذا أعيد لفتحية لقبها وأقر الملك والحكومة زواجها من رياض أفندى، وفى مواجهة استهانة الملكة حاولت القاهرة الضغوط على الحكومة الأمريكية بالتدخل وطرد الملكة ورياض وفتحية، لكن ذلك لم يفلح، وهو ما أدى إلى شن حملة صحفية فى مصر ضد أمريكا، وكان من بين الذين اتخذوا هذ النهج الكاتب الصحفى محمد التابعى الذى رفع الأمر إلى درجة الربط بين رفض أمريكا المطالب المصرية والاعتراف بإسرائيل قائلا: إن الأيام القادمة ستكشف عن أن أعداء مصر والعرب من الصهيونيين لعبوا دورا مهما فى هذه المسألة، وعملوا على إحباط مساعى مصر، وعلى تسهيل وإتمام عقد قران الأميرة فتحية ورياض غالى.

دخل العامل الدينى فى القضية منذ لحظتها الأولى ولم يغادرها حتى انتهت حياة الأميرة فتحية بإطلاق الرصاص عليها من زوجها رياض عام 1976ثم إطلاق الرصاص على نفسه ليموت بعدها بشهور، وكانت كل الظروف مهيئة لتأجيج هذا الجانب، ويستعرضه صلاح عيسى ببراعة فائقة فى مجمل صفحات الكتاب، ويصل فى الفصل الثامن إلى ذروة تأثيره بالشكل الذى طفت معه قضية الطائفية إلى السطح.

والمفارقة فى هذه القصة أنها بدأت بغرس سهام الفرق فى الديانة بين الأميرة فتحية (المسلمة) ورياض غالى (المسيحى)، وسارت على نحو تأكيد الاثنين ومعهما الملكة نازلى على أن رياض ترك المسيحية إلى الإسلام وأن الزواج سيتم طبقا لتعاليم الإسلام، غير أنها انتهت إلى تحول نازلى والأميرتين فتحية وفائزة ورياض غالى إلى المسيحية، واعتنقوا جميعا المذهب الكاثوليكى.

حدث هذا عام 1958 حين أعلنت الملكة نازلى اعتناقها المسيحية، وبررت ذلك بأنها قد نجت من موت محقق على أثر العمليات الجراحية المتكررة التى أجريت لها فى أحد المستشفيات الكاثوليكية، وأنها قد نذرت قبل إجراء إحدى هذه العمليات أن تعتنق الكاثوليكية إذا أمد الله فى عمرها ونجت من الموت، ولهذا رأت أن تفى بنذرها، وأن تعود إلى دين ومذهب جدها الكولونيل «أنتلم أوكتاف سيف» الذى أسلم وتسمى باسم سليمان باشا الفرنساوى، ويرى عيسى أنه غالبا كانت نازلى صاحبة فكرة التحول الدينى والمشجعة عليها، إذ كانت منذ بداية شبابها تؤمن بالسحر والتنجيم وقراءة الفنجان وضرب الرمل واستكشاف الطالع.

كان هذا التحول هو ما مات عليه الثلاثة نازلى ورياض وفتحية، ماتوا وكانت الدنيا غير الدنيا فلم ينشغل الكثيرون بمسألة تحولهم من الإسلام إلى المسيحية، وذلك على العكس تماما من بداية القصة، فكيف بلغت وقتها سخونة العامل الدينى درجة الالتهاب؟

كانت عجينة الدين جاهزة وبها ومنها تنوعت حرب التصريحات، قالت الأميرة فتحية إن الزواج فى الإسلام هو إيجاب وقبول وإشهار، وإن الزواج المدنى تتوافر فيه هذه الأركان جميعا، لكنها رغم ذلك لا تعتبر نفسها متزوجة قبل عقد الزواج طبقا للشريعة الإسلامية، وقال رياض إنه لم يخرج مع الأميرة منذ عرفها قبل أربعة أعوام وحدهما، وإنهما كانا يذهبان إلى السينما والأوبرا وحفلات الموسيقى برفقة حراسهما، وأكد أنه لم ينفرد بزوجته أبدا منذ أحبها، وأنهما برغم عقد الزواج المدنى يقيمان حتى الآن فى غرفتين منفصلتين فى الفندق.

دخل الأزهر والكنيسة على الخط، وعقدت هيئة كبار العلماء اجتماعا بدعوة من وكيل الجامع الأزهر انتهت بصياغة خطاب تم رفعه إلى جلالة الملك حذروا فيه من أن ما حدث به «مساس بالدين وتقطيع لصلة الأرحام فى بيت عريق كريم».

على الضفة المقابلة، وكما يقول صلاح عيسى، فرضت ضرورات الموازنة السياسية والطائفية أن يستنكر الأقباط الزواج كما استنكره المسلمون، وأن يجددوا ولاءهم للعرش وتأييدهم لما اتخذه الملك من إجراءات،فتوجه بطريرك الأقباط «الأنبا يوساب الثانى» إلى قصر عابدين على رأس وفد من كبار رجال الأسر القبطية، وطلبوا رفع فروض الولاء للسدة الملكية، وإبلاغ صاحب الجلالة أسفهم واستنكارهم الشديد لما جرى.

لم يتخلف بشاى أفندى غالى والد رياض فى التعبير عن موجة الغضب فقال للصحف إن الإسلام والمسيحية لا يقران ما حدث ولا يباركانه، وأضاف: «دين الإسلام لا يقر زواج المسلمة من المسيحى، وشريعتنا لا تجيز تكليل المسيحى المعمد إلا بمسيحية، فما أنا وأسرتى وآلى إلا من بعض هذا الشعب الذى يدين بالولاء لـ«فاروق» وأسرته، ولكن هكذا أراد الله ووقع ما لم يكن لى دخل فيه».

صنع دخول الأزهر والكنيسة ووالد رياض غالى وهما فى دوائر القصر، بأن السلاح الدينى سوف يلعب دورا مهما فى المرحلة التالية من الحرب، إذ يمكن استخدام بيان الأزهر لإقناع رجال الدين المسلمين فى أمريكا بعدم إشهار إسلام «رياض غالى» بزعم أن أكبر هيئة دينية فى العالم الإسلامى لا تقر زواجه من الأميرة، كما يمكن استخدام موقف بطريرك الأقباط وتصريحات «بشاى غالى» للرد على زعم رياض نفسه بأن التعصب الدينى هو سبب عدم موافقة الملك على زواجه من الأميرة.

وفى الصحف المصرية تصاعدت حرب التشنيع على الملكة نازلى التى كان يقودها كريم ثابت المستشار الصحفى للملك فاروق، واتسع نطاقها بدرجة أفقدت القدرة على توجيهها أو التحكم فى طلقاتها الطائشة، وسرعان ما بدا التناقض واضحا فى قيادة الحملة بين كريم ثابت وفؤاد سراج الدين باشا وزير الداخلية، إذ لم تكن الحكومة الوفدية راضية عن الحملة لأسباب سياسية واجتماعية، كان من أهمها خشيتها من أنه لن يثير التوسع فى النشر نوازع التعصب الدينى فيؤدى إلى فتنة طائفية، فضلا عن أسباب شخصية تقف على رأسها الصداقة الحميمة التى كانت تربط الملكة نازلى بالسيدة زينب الوكيل حرم رئيس الوزراء وزعيم حزب الوفد، لكن أحدا لم يستجب لرجائه حتى صحف الوفد.

كانت المعلومات الآتية من أطراف المعركة تزيدها اشتعالا، فكيف تواصل ذلك؟
قالت الملكة نازلى فى حديث لصحيفة أخبار اليوم إن فتحية بزواجها من رياض غالى تكسب ثواب الذى كسب لدينه مؤمنا جديدا، فى حين قالت الصحيفة إن والد رياض فى مناحة لأن ابنه اعتنق الإسلام مع أن جده لأبيه قسيس، وجده لأمه هو وهبة مينا بك مدير البطركخانة القبطية سابقا، ويقول صلاح عيسى إن المنافسة الصحفية قادت الصحف دون إدراك منها للعواقب إلى التوسع فى النشر حول قبطية رياض مع التركيز على حقيقة أن جده قسيس، وهى أعطت الرأى العام انطباعا بأنه من رجال الدين المسيحى مع أنه لم يكن كذلك، وقامت جريدة المصرى بنشر حوار مع والد رياض حرص فيه على التأكيد على إخلاصه للعرش وفى نفس الوقت اعتراضه على ما فعله ابنه ووصفه بأنه «لابد وقد فقد عقله»، ويشير عيسى إلى أن الخطاب الرئيسى الذى قصدت إليه «المصرى» من نشر هذا الحديث، وهو التدليل على استنكار الأقباط لما فعله رياض غالى، لم يصل إلى جميع قرائها بالمعنى نفسه إذ كان الجو مشتعلا بالتوتر المكتوم، ويضيف عيسى أنه كان من الطبيعى فى مثل هذا الجو أن يقتنص المتعصبون من عوام المسلمين من حديث الأب التفاصيل التى تخدم هدفهم فى تحويل رياض غالى من فرد إلى كنيسة، ومن عاشق إلى مبشر، ومن شخص إلى طائفة، غير أنها تعدت التأثير على العوام إلى النخبة المثقفة، فوصف على الغاياتى صاحب ورئيس تحرير جريدة «منبر الشرق» الزواج بأنه كارثة مروعة نزلت بمصر المسلمة واعتبر استنكار الأقباط له خداعا ونفاقا.

وما يلفت النظر كما يقول عيسى إن الرؤية الطائفية للحدث امتدت إلى مثقفين نشأوا فى ظل ثورة 1919 التى صهرت عنصرى الأمة فى قومية واحدة ومن بينهم أحمد الصاوى محمد ومحمد التابعى الذى علق:«نعم نحن متعصبون إلى أبعد حدود التعصب لعزة الدين وكرامة الدين»، وقالت جريدة «الأساس» لسان حال الحزب السعدى: «يجب أن يوقف هذا الإهدار المستمر لكرامة مصر وعرشها ودينها الرسمى».

أدى هذا الانغماس الدينى فى القضية إلى ما كان يخشاه الجميع، وهو إثارة الفتنة بين المسلمين والأقباط، وبدأت أنباء هذه الفتنة فى التسلل إلى صفحات الصحف فى سطور سريعة خجولة، وفى زوايا مجهولة، ففى حى مصر القديمة بالقاهرة، رسمت على جدران إحدى الكنائس صور للقسس بصورة مثيرة، وحدثت محاولات للاعتداء عليها، وفى مدينة بنها أخذ بعض جهلاء المواطنين ينظرون شذرا إلى رجال الدين المسيحى فى غدوهم ورواحهم ويسمعونهم تقريعا وكأن لهم يدا فى الأمر، وفى فرشوط بالصعيد تعرض الأقباط لاعتداءات خطيرة وقالوا فى رسالة إلى وزير الداخلية فؤاد سراج الدين باشا، وأخرى إلى الدار البطريركية «إنهم يلتزمون بيوتهم خشية الاعتداء عليهم».

13 سبباً لفشل الحياة الزوجية


دائماً يشكو الأزواج من عدم إيجاد سبل تواصل جيدة بينهما، مما يصعب معه إقامة علاقة زوجية بشكل مرضى لكلا الطرفين. ويوضح طارق مصطفى خبير التنمية البشرية، أن العلاقة الزوجية يجب أن تسير على طريق المودة والرحمة، إلا أن هناك كثيراً من المنغصات التى تفقد الحياة بهجتها وتجعلها جحيما متجددا كل يوم، وقد تكون تلك المنغصات أشياء صغيرة، ولكن لا يعلمها أحد الزوجين أو كلاهما أو يغفلان عنها، وتتمثل فى الآتى:

1- الخصام المتكرر الذى قد يكون طبع أحد الزوجين.

2- إهمال أى من الطرفين للآخر بقصد أو بدون قصد.
3- عدم إدارة العلاقة بتوازن، مثل الميل الزائد من أحد الطرفين للآخر أو البعد الزائد غير المبرر.
4- استقلال أحد الزوجين بمعيشته، رغم تواجد الطرفين تحت سقف واحد.
5- إفشاء أسرار المنزل إلى الأهل والأصدقاء، ولو من باب أخذ النصيحة.
6- إشراك أى طرف ثالث فى المشكلات التى تنشأ بين الزوجين.
7- افتقاد الحب وغياب التعبير عنه بالوسائل المختلفة.
8- تعمد نسيان المناسبات الهامة.
9- عدم احترام الآخر أو التسفيه من قدراته.
10- اللوم الزائد وإظهار التقصير دائماً من طرف نحو الآخر.
11- همسة فى أذن الزوجة بعدم تحميل الزوج ما لا يطيقه من أعباء مادية.
12- همسة فى أذن الزوج الانزلاق فى النزوات وخيانة الزوجة ذنب لا تقدر كثير من الزوجات أن تغفره وهذا يعد حملاً لا تطيقه.
13- ولكلا الزوجين التهديد بالطلاق، والذى غالباً ما يجعله الزوج سيفاً مسلطاً على رقبة الزوجة، أو الطلب المتكرر من الزوجة بالانفصال هو أسرع نهاية للحياة التى تعد من أجمل العلاقات الإنسانية وأقدسها ويجب أن تبقى كذلك.

الاثنين، 19 مارس 2012

ازاى اتعامل مع اللحوم عشان الحمى القلاعية

انا شايفاكو بتسالوا طب هنعمل اية ف اللحوم والامراض اللى عمالة تزيد
وخاصة الحمى القلاعية foot &mouth disease
طب احنا هنبطل نشترى لحوم ولا اية
طيب ماحنا مش هنشترى لحوم مجمدة
وناس تانية عمالة تشكك ف لحمة الجيش
انا هنا ياشباب هعرفكم شوية اساسيات عن اللحوم وعن كيفية التعامل معاها
وعلى فكرة انا طبيبة بيطرية
يعنى مش هخترع

نبدا بعد الصلاة على رسول الله
.




د.بيطرى هتقولك تتعاملى مع اللحوم ازاى الايام دى عشان الحمى القلاعية
.
1..
اولا ماتفرحيش اوى لماتشترى لحمة طازة وياة باة لو لسة مدبوحة
دى بيبقى اكبر خطر لية لان اللحمة ف الفترة من الذبح لحد 12 ساعة بعد الذبح بتمتص كمية كبيرة جدا من الماء والميكروبات يبقى لو هتشترى لحمة ماتطبخيهاش قبل 12 ساعة لو لسة مدبوحة ودة تنبية اهم للى بيدبحوا ف الاعياد وهوب على الحلة ع النار وهوب على الاكل عارفين لية بعد 12 ساعة؟؟
عشان اللحمة بتنتج احماض بتقتل الميكروبات دى و بتسوى اللحوم اسرع
وتخلى الطعم الذ واحسن
.




د.بيطرى هتقولك تتعاملى مع اللحوم ازاى الايام دى عشان الحمى القلاعية
.
2..
والافضل ف اللحوم لو اشتريتيها بس منبن
جزار معروف
لحمة باين فيها الختم لو بصيتى على الختم تحسى بالكلام ظاهر مجزر كذ ا وكمان التاريخ بيبقى ظاهر ف الدبيحة المتعلقة
ولو جيبتى اللحمة وجمدتيها يبقى افضل ليها وبعدين استعمليها


يبقى كدة احنا وصلنا
للحوم المجمدة
.
د.بيطرى هتقولك تتعاملى مع اللحوم ازاى الايام دى عشان الحمى القلاعية
.
بس مش اى مجمدة
طب اللحوم المجمدة عشان اشتريها تبقى عاملة ازاى
اولا ماتكونش فاكة من التلج اللى فيها يعنى فية محلات بتحط اللحمة قدامها كدة وتعرضها ياشباب اللحوم المجمدة ماينفعش تفك وبعدين يعاد تجميدها لان دة بينشط البكتريا والميكروبات ف اللحمة
لو هتجيبى باة لحمة مجمدة اللى كلنا بنخاف منها ماشى ليكى حق تخافى ماتجيبيش لحمة مجمدة عارفة هتجيبى اية
لحمة الجيش
ايوة لحمة الجيش دى مش مستوردة ياشباب لحوم مجمدة يابنات الجيش عندة مزارع محترمة وبيربى فيها كل حاجة وعندة مجازر وعندة اطباء بيطرى ومهندسين زراعيين و
بيطلع لحوم انضف من اىى لحوم وبيبيعها بسعر تكلفتها مش زى الجزارين
يبقى لو هتجيبى اضمن هاتى
لحمة حمرا من الجيش
مفروم من الجيش
كبدة من الجيش
وهاتى منتجات الجيش كلها حيوانية او زراعية من الجيش منافذة ف كل مكان
لحمة فراخ خضار صلصة زبدة مربى اى حاجة
هاتيها وقلبك جامد

طيب
لو جيبنا اللحمة بتاعة الجيش
لازم تتعاملى معاها صح
ازاى
؟؟
.
د.بيطرى هتقولك تتعاملى مع اللحوم ازاى الايام دى عشان الحمى القلاعية
.
ماتجيبيش اللحمة وهى متجمدة تحطيها ف مية سخنة عشان تفك لانها لو عملتى كدة تفقد قيمتها الغذائية حطيها ف مية من الحنفية وسيبيها تفك براحتها
وحطيها ف حلة وحطى عليها البصلة والبهارات
ووطى خالص عليها خليها تتشوح ومايكونش فيها اى دم
ولما تلاقيها بدات تحسى ان مفيهاش دم زودى مية وسيبيها تستوى
وممكن تسيبيها تستوى من غير مية وبتبقى تحفة
طيب لو حطيتى مية عليها
سيبها تغلى واوعى
اوعى
تشيلى الريم اللى ع الوش لان الريم دة او اللى انتو بتسموة
مية مدممة بيبقى فية معظم البروتينات والحديد اللى ف اللحمة
عشان كدة قلتلك ممكن تسويها من غير مية
هتشوفى طعم ولا اروع منة
وقيمة غذائية عالية
ومعلش لو اخدت شوية وقت

حاجتين مهمين كمان
خدوا بالكم منهم
.
د.بيطرى هتقولك تتعاملى مع اللحوم ازاى الايام دى عشان الحمى القلاعية
.
وهم لون اللحمة
يعنى لازم يكون لونها لافاتح ولاغامق تحسى انها موردة كدة
والدهن اللى فيها لازم يكون ابيض مايكونش مغير
لان اى لون متغير ف الدهن
معناه ان الدبيحة دى كانت مريضة قبل الذبح

حاجة اخيرة
.
د.بيطرى هتقولك تتعاملى مع اللحوم ازاى الايام دى عشان الحمى القلاعية
.
وانتى بتطبخى اللحمة خلى باللك لازم تستوى كويس جدا لان الميكروبات كلها
يابتتقتل عند درجة حرارة عالية
ودى بالسوى الكويس
يا بتتقتل عند درجة حرارة التجمد
ودى احنا عملناها لما جبنا اللحمة من المجمدة بتاعة الجيش



هقولكم على حاجة
.
د.بيطرى هتقولك تتعاملى مع اللحوم ازاى الايام دى عشان الحمى القلاعية
.
ارقى وافخم المطاعم
بتستعمل اللحوم المجمدة بس الطعم دة دورك انتى ودور الطباخ واضافاتة وبهاراتة




على فكرة كمان
.
د.بيطرى هتقولك تتعاملى مع اللحوم ازاى الايام دى عشان الحمى القلاعية
.
لحوم الدواجن احسن مليون مرة من اللحوم الحمرا
لانها
بها كوليسترول اقل على القلب والشرايين
سهلة الهضم
تحتوى دهون اقل
وسعرها اقل
يعنى كيلو اللحمة ابو 60 جنية يجيب 3 فرخات متوسطة او فرختين حلويين
وياريت اكون افدتكم
ولو حد عندة استفسار عينية لية


.


د.بيطرى هتقولك تتعاملى مع اللحوم ازاى الايام دى عشان الحمى القلاعية

منقول

كيف سنختار مرشحنا للرئاسة؟

كتبه/ عبد المنعم الشحات*
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فبينما كنتُ في لقاء مع شباب الدعوة السلفية الجامعيين، سُئلت عن موقف الدعوة من مرشحي انتخابات الرئاسة القادمة، فأجبت: (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ) (القصص:26)، وأوضحتُ أن الأمانة المقصود بها الديانة بصفة عامة، والقوة في كل ولاية بحسبها، وبينتُ أننا نريد شخصًا عنده الديانة، وأبرز صور هذه الديانة: أن يكون مؤمنًا بالمرجعية الإسلامية، ومؤمنا بالهوية الإسلامية، وفي الوقت ذاته أن يكون لديه القوة على إدارة بلد بحجم مصر بما فيها من مشكلات، وثعابين، وسلطة تحتاج لهيكلة، وجهاز إداري به فساد، واقتصاد "واقع"، وعلاقات دولية وهيمنة "أمريكية - إسرائيلية"، وأطماع إيرانية شيعية...
وقد تكونون أنتم ترون المرشحين في وسائل الإعلام، لكن نحن نملك ما هو أغلى من ذلك، نملك أن نجلس مع كل مرشح 5 أو 6 ساعات، في استجوابات طويلة ومناقشات؛ لنعرف طريقة تفكيره، وهذا ما تم بالفعل، ونحن لسنا في عجلة لإعلان موقفنا؛ لأن قائمة المترشحين قابلة للزيادة.
والناس كانوا يقولون: المرشحون ثلاثة: الشيخ حازم، والدكتور العوا، والدكتور أبو الفتوح، ثم فوجئنا بالدكتور باسم خفاجي، وهو شخص لا يمكن أن نُغفله في المعادلة، فهو كان يدير مؤسسة مسئولة عن المسلمين في أمريكا الشمالية، وله أطروحات فكرية في قضية الساعة، وهي قضية "الهيمنة الغربية على الفكر الإسلامي"، فإذن أضيف مرشح رابع، وكل مرشح مِن هؤلاء الدعوة تجلس معه وتقيِّمه، وتقول مزاياه وعيوبه، وهناك تقرير عنه يُعرض على مجلس إدارة الدعوة، وننتظر...
فمَن قال: إن القائمة أغلقت؟!
فالإخوان يحاولون مع المستشار حسام الغرياني، ولو كانوا سيرشحون حسن نافعة أو أي أحد من هذا المعسكر؛ فلن يكون هناك أمل في التوافق معهم، لكن هذا الكلام كلام إعلامي حتى الآن، وهناك أمل في أن يرشحوا مرشحًا إسلاميًا، وسيكون هذا نقطة إيجابية كبيرة، حتى لو كان ترتيبه عندك الثالث أو الرابع، لكن الإخوان اختاروه، فمثلاً المستشار حسام الغرياني الإخوان يحاولون معه، وحاولوا مع المستشار طارق البشري ورفض.
فنحن مِن هنا نوضح أننا لم نستبعد أحدًا، ولم نؤيد أحدًا، وعندما يجدّ الجد ويُغلق باب الترشح، ونقول: نحن نؤيد فلانًا؛ نتمنى وقتها ألا نقول غير مميزات مَن اخترناه، ولا نضطر أن نقول عيوب الآخرين، لكن عمومًا ليس هناك إنسان سالم من العيوب، وبعض المرشحين عيوبهم بارزة جدًا، وطبعًا الصف الإسلامي عمومًا -والصف السلفي خصوصًا- عينه أكثر على العيوب المنهجية، ولكن لا نغفل الأمرين معًا، فلا بد من القدرة على الإدارة، والحنكة، والحكمة في اتخاذ القرار، عدم التسرع، قياس عواقب الأمور.
نحن الآن نجلس مع جميع المرشحين ولا ألامُ إذا قلتُ: إن هذه الجلسات أثمرت رؤية عند مَن قلنا له: إننا نأخذ عليك التهور.
وأثمرت تحفظًا على الشيعة مثلاً عند مَن قلنا له: نأخذ عليك انفتاحك على الشيعة.
أثمرت تحسنًا ما، لكن ما الذي يجبرنا أن نتخذ موقفًا لمجرد أن الناس متعجلة؟!
وهذه أمانة، إذن كما قلت لبعض الإعلاميين مِن قبل: القائمة لدينا أفقية، وليست رأسية. يعني لا تسألني مَن هو رقم واحد؟ ومن هو رقم أربعة؟ ولكن كل مرشح يُقيَّم بشكل منفرد؛ مزاياه وعيوبه، ولن نقول ترتيبًا إلا بعد أن يَثبتوا على 4 مرشحين فقط، فقد يزيدون إلى 5 أو 6 مرشحين، وهذا سيُعرف بعد غلق باب الترشح.
وأضيف: إن جزءًا من المرجحات لو كان مرشحًا يحقق الحد الأدنى في القوة والأمانة لدينا، ونحن والإخوان ممكن نتوافق عليه حتى نضمن فوزه؛ لأنه سيكون مرشحًا إسلاميًا -وهذا سيكون مرجحًا كبيرًا لو حدث-.
ولو لم يحدث التوافق، بمعنى: أن الإخوان حسموا اختياراتهم، فمثلاً النوعيات التي طُرحت ونُسبت إليهم -لأنه لم يتم التأكد من دعم الإخوان لأحد المرشحين؛ لأنها ترجيحات إعلام، والكلام غير ثابت-، مثل: ترشيحهم لحسن نافعة، ونبيل العربي، لكن نحن متأكدون من أنهم حاولوا مع المستشار طارق البشري، ولكنه رفض، ولو أن الإخوان يفكرون وعندهم قائمة أسماء مِن نوعية المستشار طارق البشري لا مانع من التوافق على واحد منها، وبذلك نخرج من مسألة أن الصوت الإسلامي يمكن أن يتفتت.
إذن لماذا تريدني الآن أن أفتت الصوت الإسلامي، وأعلن مسبقًا تأييدي لمرشح معين، وجائز أن الإخوان لن يؤيدوه، وبذلك ستصبح فرص نجاحه في خطر كبير؛ لأنك ستعطيه الصوت السلفي بالإضافة إلى صوت مَن يمن عليه الله من أصوات العامة، وهناك معسكر إسلامي آخر وراءه كتلة تصويتية ستعطي أصواتها لمرشح آخر؛ فلماذا؟!
إذن ننتظر...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* نشرت بجريدة "الفتح" بتاريخ الجمعة 16 ربيع الآخر 1433هـ - 9 مارس 2012م.
ملتقى السنة