الجمعة، 19 أبريل 2013

ابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 19/4/2013



أبرز عناوين صحيفة الجمهورية الجمعة 8جمادى الاخر 1434 هـ -18 من ابريل 2013 م


الإنذار الأخير من المجلس الأعلي:
توفير الحماية..أو إغلاق الجامعات
الأساتذة يهددون بالامتناع عن العمل.. والطلاب يرفضون تعليق الدراسة


وجه المجلس الأعلي للجامعات أمس انذارا أخيرا بتعليق الدراسة في الجامعات لأجل غير مسمي إذا لم تتوافر الحماية للأساتذة في مواجهة ظاهرة الفوضي والبلطجة التي اجتاحت كل جامعات مصر.
اختلف رؤساء الجامعات خلال الاجتماع الطاريء الذي عقد أمس برئاسة الدكتور مصطفي مسعد وزير التعليم العالي حول الآليات الواجب اتخاذها لمواجهة أعمال العنف والتصرفات التي لا تتفق والاعراف الجامعية والاعتداءات التي تتزايد بشكل ملحوظ علي رؤساء الجامعات وأعضاء هيئات التدريس.
طالب البعض خلال الاجتماع بوقف الدراسة لأجل غير مسمي حتي وان تسبب في الغاء الفصل الدراسي بأكمله معللين انه من الصعب استكمال الأداء التعليمي في ظل المناخ الأخلاقي السييء الذي تشهده الجامعات.
بينما أكد البعض الآخر علي ضرورة التعجيل بامتحانات نهاية العام لمواجهة هذه الفتن والحد من الأعمال التخريبية واستغلال قوي سيئة تحاول تدمير المجتمع وتخريب بنيته الاساسية.
وذهب عدد من رؤساء الجامعات إلي تحديد الأسبوع الثاني من مايو لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني علي أن تتوقف الدراسة نهاية الاسبوع القادم ويتم حصر جميع الطلاب المشاغبين وفصلهم نهائيا وعدم السماح لهم لاستكمال دراستهم.
يأتي ذلك في الوقت الذي هدد فيه الأساتذة بالامتناع عن العمل ما لم يتم اتخاذ اجراءات رادعة وحاسمة في مواجهة كافة اشكال الخروج عن المألوف مطالبين بوقف الدراسة.
أجمع الطلاب علي رفضهم تعليق الدراسة في الكليات بسبب استمرار حالات الفوضي والبلطجة في عدد من الجامعات وطالبوا بتوفير الحماية لهم.



***********




الرئيس بدأ زيارة رسمية لروسيا
قمة مرسي - بوتين تناقش التعاون الاقتصادي وقضايا المنطقة
عمرو: مصر منفتحة علي الجميع ولا علاقات مع دولة علي حساب أخري


***********



عودة مبارك لمستشفي طرة



قامت قوات الأمن بمديرية أمن القاهرة بنقل الرئيس السابق حسني مبارك من مستشفي المعادي للقوات المسلحة إلي مستشفي سجن المزرعة بطرة بواسطة سيارة خرجت من احدي البوابات الجانبية للمستشفي وتم تأمينها بثلاث مدرعات وتشكيل أمن مركزي و4 سيارات شرطة وصرح مصدر أمني بقطاع السجون بأن عملية نقله تأخرت بعض الشيء بسبب تجمع المئات من انصاره أمام المستشفي العسكري حتي الساعات الأولي من صباح أمس وحرص القوات علي عدم الاحتكاك بهم.
قال اللواء هاني الرفاعي مدير مباحث قطاع السجون انه فور وصول مبارك إلي بوابة منطقة سجون طرة تم تسجيله بدفتر أحوال السجن في السابعة والنصف صباحا وايداع الأمانات الخاصة به وهي الساعة والنظارة وأضاف ان نجلي الرئيس السابق علاء وجمال مبارك المحبوسين بسجن المزرعة كانا في استقبال والدهما وحاولا تهدئته خاصة مع علامات الضيق التي بدت عليه بسبب نقله وتقرر أن يقوم أحد نجليه بمرافقته نهارا والآخر ليلا وذلك لسوء حالته الصحية حيث لا يستطيع الحركة أو الوقوف بمفرده.
من ناحية أخري أكد وزير الداخلية محمد ابراهيم ان مستشفي سجن مزرعة طرة مؤهل تماما للتعامل مع الحالة الصحية للرئيس السابق وفي حالة حدوث أي أزمات صحية طارئة لأي سجين يتم تحويله علي الفور إلي المستشفيات الخارجية وفقا لقواعد ولوائح قطاع مصلحة السجون.



***********


انفجار جديد في تكساس وسقوط 15 قتيلا و180 مصاباً

مرسي يعزي أوباما.. ولا مصريين في التفجيرات




بعث د.محمد مرسي رئيس الجمهورية ببرقية عزاء للرئيس باراك أوباما في ضحايا الانفجار الذي وقع بمصنع للأسمدة في تكساس.
كانت شرطة تكساس قد أعلنت مقتل 15 شخصاً وإصابة 180 آخرين في مصنع للأسمدة ببلدة وست دون العثور علي دليل بوقوع عمل تخريبي حتي الآن. ومن المرجح أن يكون الانفجار ناتجاً عن مواد كيماوية وأدي لاندلاع حرائق بمبان مجاورة وسوي عشرات المنازل بالأرض.
وفي سياق آخر أكد قنصل مصر العام في نيويورك السفير أحمد فاروق أنه لا يوجد مصابون من المصريين في انفجار بوسطن.. وفقا للمذكرة التي عممتها الخارجية الأمريكية علي جميع القنصليات تفيد بقيامها بإبلاغ قنصليات الضحايا الأجانب الذين أصيبوا في تفجيري بوسطن.
"في حال عدم تلقي أي قنصلية أي إخطار بوقوع ضحايا فهذا يعني عدم وجود مواطنين لها في عداد المصابين".
أضاف: أن القنصلية المصرية علي الرغم من مذكرة الجانب الأمريكي تواصل اتصالاتها مع المواطنين في بوسطن للاطمئنان بصورة نهائية علي أوضاعهم.



***********


انقسام حول مليونية تطهير القضاء
الإنقاذ ترفض.. الإخوان والوسط والأصالة والفضيلة يشاركون.. والنور يقاطع


***********


الدولار يرتفع في البنوك والسوق السوداء



عاد الدولار للارتفاع في السوق السوداء مرة أخري حيث زاد أمس 5 قروش ليصل إلي 7 جنيهات و55 قرشا بينما ارتفع قرشا واحدا في البنوك ليسجل 690 قرشا للشراء و693 للبيع.
يقول عماد جمال الدين مسئول احدي شركات الصرافة ان أي مبالغ تطرح بالسوق سوف يتم سحبها فورا طالما استمرت الفجوة بين السعر الرسمي والسوق السوداء.
أما الريال السعودي منذ استقر عند جنيهين وقرش واحد رغم عدم وجود اقبال عليه في شركات الصرافة حيث تصرف البنوك لكل معتمر 5 آلاف ريال بموجب جواز السفر والتذكرة.


***********


أكبر كفالة في تاريخ محكمة الأقصر لمدير مطار المنطاد
العاملون أضربوا لليوم الثاني.. وألغوا الإقلاع




قررت نيابة الأقصر بإشراف المستشار محمد فهمي المحامي العام الأول اخلاء سبيل طاهر احمد الطاهر المدير المنوب لمطار المنطاد السياحي بكفالة 40 ألف جنيه وهو أكبر ضمان مالي شهدته المحكمة علي خلفية اتهامه بالتقصير في واقعة انفجار البالون والتي راح ضحيتها 19 سائحا في 26 فبراير الماضي.
تسبب قرار النيابة الجديد في حالة من الغليان بين موظفي الشركة المصرية للمطارات بسبب ضخامة مبلغ الكفالة وتقديم مدير المطار للمحاكمة في التهمة الموجهة اليه حيث يعقد الموظفون اجتماعا للنظر في تنظيم اضراب شامل عن العمل يعطلون فيه حركة الملاحة الجوية بمطار الاقصر الدولي.
كانت نيابة الاقصر قد أصدرت قرارا بحبس الطاهر لمدة 4 أيام علي ذمة التحقيق في الواقعة وهو القرار الذي أثار غضب زملائه العاملين بالشركة المصرية للمطارات حيث أعلنوا الاضراب عن العمل تضامنا معه ولمطالبة الشركة بتقديم المستندات اللازمة لإثبات براءته من التهمة الموجهة له مؤكدين أن دور الشركة بمطار المنطاد تنظيمي فقط ولا صلة له بالعمل الفني للمنطاد. وقد تسبب الاضراب في إلغاء اقلاع رحلات المنطاد لليوم الثاني علي التوالي والذي كان قد تقرر استئنافها بداية من فجر الاربعاء.. من ناحية أخري وصل إلي الأقصر صباح امس المهندس محمد ابراهيم شريف رئيس سلطة الطيران المدني في محاولة منه لإقناع العاملين بتعليق اضرابهم مقابل وعد بالوقوف الي جوار مدير المطار الي جانب إجراء المعاينة النهائية لأرض مطار المنطاد والاحتياطات التي تتخذها الشركات العاملة لتفادي أي مخاطر.




المصدر:"الجمهورية"

صحافة القاهرة: 4 مشروعات للتنمية المجتمعية بتكلفة 4 مليارات جنيه


القاهرة - أخبار مصر
تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح الجمعة عدة عناوين أبرزها: 4 مشروعات للتنمية المجتمعية بتكلفة 4 مليارات جنيه، د. بطرس بطرس غالي لـ"الأهرام": إذا تلاشى التضامن بين الهلال والصليب سينهار ركن من الدولة!، د. أيمن نور: منصب رئيس الوزراء انخفضت قيمته بانخفاض قيمة شاغليه، وزير الإسكان: أراضي "تنمية إقليم السويس" بحق الانتفاع، بديع: الشعب ورث بلدا عملت فيه معاول الهدم لعقود طويلة، دعم أجهزة استرداد أموال مصر المهربة، الأزهري: نستهدف توفير 750 ألف فرصة عمل نهاية هذا العام، الإداري يرفض إلغاء مجلس الدفاع الوطني، نقيب الصحفيين: وزير الإعلام لم يعد مقيدا بجدول المشتغلين، دعوى قضائية لإلغاء تأجير برج القاهرة.


الأهرام

اهتمت صحيفة الأهرام بتغطية عدة أخبار أهمها:
- 4 مشروعات للتنمية المجتمعية بتكلفة 4 مليارات جنيه.
- انطلاقة جديدة في العلاقات المصرية الروسية.
- في جمعة "استكمال أهداف الثورة وتطهير القضاء": 16 حزبا وحركة إسلامية تطالب بمحاكمة قتلة الثوار ورموز النظام السابق.
- تصاعد الخلافات حول مليونية تطهير القضاء.. والزند يحذر.
- مبارك في طرة.. ونجلاه يتناوبان رعايته.
- د. بطرس بطرس غالي لـ"الأهرام": إذا تلاشى التضامن بين الهلال والصليب سينهار ركن من الدولة!
- خلال مباحثاته مع رئيس الأركان الليبي.. وزير الدفاع يؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية بين القوات المسلحة في البلدين.
- د. أيمن نور: منصب رئيس الوزراء انخفضت قيمته بانخفاض قيمة شاغليه.
- بدعوة من خادم الحرمين الشريفين: وفد من كبار العلماء برئاسة الطيب يزور السعودية.
- كيري يطالب السلطات المصرية بالإفراج عن الجاسوس ترابين.
- 24 مصريا يزورون إيران والإيرانيون عائدون.
- لاجارد: محادثات صندوق النقد مع مصر عادت إلى مرحلة البداية.
- شرين القاضي الخبير الاقتصادي: البلد "ماشية بالبركة".. قرض صندوق النقد هو شهادة فقر رسمية لأي دولة.
- عبدالله شحاتة مستشار وزير المالية: ما يقال عن ثورة الجياع "كلام فارغ".. الصندوق لم يطلب إجراءات تقشف ولكن يريد الاطمئنان على عدم انفجار العجز.
- الثلاثاء المقبل.. 7 وزراء يحسمون شروط البيع لـ340 ألف فدان للاستثمار الزراعي.
- 690 مليون جنيه لتوصيل المرافق لـ23 ألف فدان.
- وزير الري: مصر مع الاستخدام العادل لمياه حوض النيل.
- سلفاكير يؤكد لعمرو: أي تحرك بشأن المياه لن يضر بمصر.
- المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات: سنكشف عن قضايا فساد كبيرة في وزارات سيادية خلال أسبوع!
- شرف يعتذر عن الرئاسة الاستشارية لتنمية قناة السويس.
- وزير الإسكان: أراضي "تنمية إقليم السويس" بحق الانتفاع.
- الصين: نفق أسفل القناة باستثمارات ملياري دولار.
- 100 مليون دولار لإنشاء قناة جانبية بميناء شرق بورسعيد.
- لجنة من المالية وهيئة الرقابة لبحث تنفيذ قانون الضرائب الأمريكي.
- بسبب مرض الجلد العقدي منع نقل الماشية من سيناء لداخل البلاد.
- حل مشكلات 121 مصنعا متعثرا و111 منشأة تطلب المساندة.
- عين شمس بلا طلاب.. وأبواب إلكترونية "للمنصورة".
- مصر توقع 9 اتفاقيات مع أوروبا لتمكين الشباب.


الأخبار

اهتمت صحيفة الأخبار بتغطية عدة أخبار أهمها:
- ‬وزير الخارجية في تصريحات للمحررين الدبلوماسين قبل سفره:‬ روسيا لن تنقل قاعدتها البحرية من سوريا إلى مصر.
- "‬جيروزاليم بوست" ‬الإسرائيلية تصف سيناء بنقطة ضعف إسرائيل.. ‬اللواء محمود خلف:‬ "‬لعبة شيطانية" ‬لممارسة ضغوط أمريكية على مصر.. اللواء حسام سويلم: ‬إدعاءات لإظهار ضعف الجيش.
- رئيس مجلس القضاء الأعلى:‬ لا نعلم شيئا عن بلاغات وزارة العدل ضد القضاة.. مصادر:‬ تسريب بلاغات كيدية وتحقيقات سرية يهدف للتشويه.
- نادي القضاة يتمسك باستقلال القضاء.. إستغلال محاكمة مبارك للاعتداء على القانون والتلاعب بمشاعر الشعب.
- القضاه اتفقوا: نحتاج للاستقلال وليس التطهير.
- بديع: الشعب ورث بلدا عملت فيه معاول الهدم لعقود طويلة.
- حسين إبراهيم: ‬ترشيحات المحافظين أمر يخص الرئاسة.
- رئيس تشريعية الشورى يطالب بالجنسية المصرية "‬لقذاف الدم"‬.
- 5 ‬مليارات جنيه لشراء 4.5 ‬مليون طن قمح محلي.. أزمة السولار تهدد المحصول.. والحگومة توزع 271 ‬مليون لتر بالبطاقة الزراعية.
- بينهم عائلات عبدالناصر والسادات وحسين الشافعي.. دعوى قضائية لإلغاء المزايدة على 880 ‬گابينة بالمنتزه.
- تجديد حبس العائلة القبطية المتهمة بإشعال أحداث الخصوص.
- محافظ القليوبية: ‬لاتراجع عن محاسبة المتورطين في الأحداث.
- في اجتماع طارىء للمجلس الأعلى للجامعات.. مطالبة الداخلية بحمايتها من الخارج.. ‬والقوى السياسية بإبعاد صراعاتها عن الحرم الجامعي.. جامعة عين شمس تغلق أبوابها بالسلاسل خوفا من البلطجية.. ‬وغموض حول عودة الدراسة بها!
- قواعد جديدة لتقدير ‬درجات أوراق الإجابات المفقودة.
- دعم أجهزة استرداد أموال مصر المهربة.
- وزير الإسكان: 3 مدن جديدة خضراء قريبا والطاقة من الشمس.
- الأزهري: نستهدف توفير 750 ألف فرصة عمل نهاية هذا العام.
- 2 مليار دولار طلبات بالبنوك لتوفير احتياجات شهر رمضان.
- رئيس القابضة للغزل والنسيج لـ"الأخبار": المالية لم تصرف 60 مليون جنيه مستحقات لصرف الرواتب وتوفير المواد الخام.
- بعد الحكم ببطلان عقد البيع.. تظاهر ‬العاملين بأسمنت أسيوط للمطالبة بالعودة للعمل.







المصدر:"موقع أخبار مصر"

ليست هناك تعليقات: