الجمعة، 29 مارس 2013

لصحافة المحلية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 29/3/2013 -

أبرز عناوين صحيفة الجمهورية الجمعة17 جمادى الاولى 1434 هـ -29من مارس 2013 م




الصحافة المحلية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 29/3/2013


معركة "سوق الاثنين" في التحرير
الأهالي اقتحموا الميدان ..حرقوا الخيام ..واعتدوا علي المعتصمين




أول أمس قامت قوات الأمن بفتح ميدان التحرير أمام حركة السيارات. وبعدها بعدة ساعات أعاد المعتصمون بالميدان إغلاقه بالأسلاك الشائكة من جديد.. ولكن أمس كان يوماً آخر مختلفاً. فقد تم فتح الميدان وحرق الخيام. وعادت الحياة إلي طبيعتها فيه. وشهدت حركة المرور سيولة في جميع الشوارع المؤدية إليه.
ولم يكن "الأمن" هو من قام بهذه الخطوة من جديد. ولكن أهالي منطقة "سوق الاثنين" بعابدين هم الذين قاموا "بغزوة" لتطهير الميدان وفتحه في عملية انتقامية أشبه بالروايات السينمائية.
ففي الساعة الواحدة والنصف صباحاً جرت عملية اقتحام الميدان علي يد مجموعة من حوالي 30 شخصاً أتوا مسلحين بالأسلحة البيضاء وأطلقوا أعيرة الخرطوش في الهواء وقاموا بإضرام النيران في الخيام. واعتدوا علي المعتصمين بالحجارة. وأزالوا جميع الأسلاك الشائكة. وفتحوا الميدان أمام حركة المرور وانصرفوا.
وسادت الميدان حالة من الذعر. واتهم المعتصمون الشرطة وجماعة الإخوان بارتكاب هذه الأحداث لإرهابهم وإجبارهم علي ترك الميدان عقاباً لهم علي إعادة غلقه أمس الأول.
تمكنت مباحث القاهرة من حل اللغز وكشف الحقيقة. إذ تبين أن شقيقين كانا يستقلان سيارة وحاولا المرور بالميدان فمنعهما المعتصمون. ونشبت مشاجرة أصيبا فيها بطلقات نارية. وعندما علم جيرانهم من أهالي منطقة سوق الاثنين بعابدين حملوا الأسلحة النارية والبيضاء وتوجهوا إلي الميدان وأشعلوا النيران في الخيام وتعدوا علي المتواجدين بها. وقاموا بفتح الميدان أمام حركة مرور السيارات.
ألقي القبض علي 4 من المتهمين المعتدين علي الميدان وبحوزتهم أسلحة نارية وبيضاء. وقامت أجهزة الأمن بعد ذلك بتنظيم حركة المرور في الميدان والسيطرة علي الموقف.
.. ومازال ميدان التحرير حتي هذه اللحظة مفتوحاً أمام حركة المرور وحتي إشعار آخر..




***********



"الجمهورية" تنشر تفاصيل نظام الدراسة والامتحانات:
450 درجة المجموع الكلي للثانوية العامة .. بلا أعمال سنة




أصدر الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم القرار الوزاري الخاص بتنظيم الدراسة والامتحان لطلاب الصف الثالث الثانوي طبقاً لنظام السنة الواحدة.
تضمن القرار كما انفردت "الجمهورية" منذ أيام أداء الطالب الامتحان في الشهادة الثانوية في ست مواد فقط مركزياً علي مستوي الجمهورية.
تشتمل مواد الامتحان علي مواد عامة وأخري تخصصية.
تضم المواد العامة التربية الدينية والوطنية بالإضافة إلي الاقتصاد والإحصاء للمجموعة الأدبية والجيولوجيا وعلوم البيئة للمجموعة العلمية وتعد مواد نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع الكلي وتدرس ويعقد فيها الامتحان علي مستوي المدرسة في نهاية العام الدراسي وقبل الامتحان العام بشهر علي الأقل.




***********


مرسي التقي ببوتين .. و بحث استيراد الغاز من روسيا



***********


رشيد علي طريق العودة
سدد 15 مليون جنيه ويطلب التصالح



أصدر المستشار طلعت عبدالله النائب العام قراراً بوقف إجراءات القبض علي المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة الأسبق بعد تقدمه بطلب للنيابة عن طريق محاميه للتصالح في قضيتين سبق اتهامه فيهما وسداده مبلغ 15 مليون جنيه قيمة الغرامات الصادرة بحقه
خاطب النائب العام إدارة الإنتربول لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإلغاء النشرة الحمراء التي أصدرتها الشرطة الجنائية الدولية وعممتها علي 189 دولة أعضاء المنظمة لوقف ملاحقة الوزير السابق.
يعد المهندس رشيد أبرز شخصية تقدم علي التصالح وتسدد المبالغ المستحقة بعد رجل الأعمال حسين سالم الذي تقدم بطلب للتصالح والتنازل عن نصف ثروته.




***********


الإفتاء : الشات حرام


أوضحت دار الافتاء في بيان لها عدم جواز المحادثات علي فيسبوك أو برنامج تانجو بين رجل وامرأة اجنبيين عن بعضهما الا في حدود الضرورة. واعتبارها ذريعة للفتنة والفساد خاصة ان التجارب أثبتت ان هذه المحادثات مضيعة للوقت. كما لاينبغي ان ترسل المرأة صورتها عبر الانترنت لمن لاتعرف بعد زيادة الاستعمالات الفاسدة لهذه الصور من جانب العابثين.




***********



الكهرباء تتهم الحكومة بالإسراف في الطاقة
عجز السيولة المالية وراء الانقطاع
إطفاء "لمبة" واحدة يوفر ألف ميجاوات




لجأت وزارة الكهرباء إلي سلاح الترشيد.. بعد الانقطاعات الواسعة للتيار في القاهرة ومعظم المحافظات.. وشهدتها ذروة الاستهلاك المسائية من بعد الغروب.. ولعدة ساعات.. مما اضطر الوزارة إلي العودة لسياسة تخفيف الأحمال وقطع التيار لتوفير 3 آلاف ميجاوات.. العبء الإضافي علي الشبكة.
قال مصدر مسئول بالبترول إن سبب الانقطاع الرئيسي.. يعود لعدم قدرة قطاع الكهرباء علي تدبير السيولة المالية لتوفير 20% من احتياجات محطات التوليد من الوقود.. يقوم مسئولو المحطات بفتح صمامات الغاز البديل مما يؤدي لضعف ضغط الغاز بباقي المحطات. بل إن محطات الوقود البديل السائل أهملت صيانتها. الأمر الذي أدي لعدم تشغيلها بكامل طاقتها.
أوضح المصدر المسئول أنه تم إرسال خطابات تحذير للكهرباء لتدبير السيولة المالية.. ولكن عدم حدوث ذلك أدي إلي ضعف قدرات التوليد العاملة. وبالتالي انقطاعات التيار.. مشيراً إلي تواجد سفن الغاز بالموانئ المصرية.
صرح المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء بأن ترشيد إنارة الشوارع وفر حوالي 700 ميجاوات. وأن قيام كل مواطن بإطفاء لمبة واحدة يوفر يومياً حوالي ألف ميجاوات.. ودعا للتنسيق العاجل مع الإسكان والسياحة لإنارة المدن الجديدة والمنشآت السياحية بالطاقة الشمسية.





المصدر:"الجمهورية"



الصحافة المحلية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 29/3/2013الصحافة العالمية



الحرب الأهلية فى سوريا تهدد استقرار العراق



الصحافة المحلية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 29/3/2013
واشنطن بوست:
الحرب الأهلية فى سوريا تهدد استقرار العراق


تحدثت الصحيفة عن تأثير الصراع فى سوريا على العراق المجاور لها، وقالت عن الحرب الأهلية السورية تهدد بشكل متزايد تقويض الاستقرار فى العراق، وتوسيع الانقسام الطائفى فى البلد الذى لا يزال يعانى من الفوضى التى لحقت به بعد الغزو الأمريكى قبل 10 سنوات.

وأعرب المسئولون العراقيون عن قلقهم فى الأسابيع الأخيرة مع تجاوز القتال بين القوات الموالية للرئيس السورى بشار الأسد والمعارضة المسلحة للحدود، وبعد لأن ظلت القبائل السنية فى العراق على الهامش لأكثر من عامين، فقد انضمت بشكل حاسم إلى محاولات الإطاحة بالحكومة التى يقودها العلويون الشيعة فى دمشق.

وتشير الصحيفة إلى أن العديد من المسئولين فى بغداد يخشون من أن تزايد الاحتجاجات بين سنة العراق، والتى وجدت مصدر للإلهام فى الثورة فى سوريا، ربما يتحول سريعاً إلى ثورة كاملة فى المناطق التى شكلت قلب المقاومة السنية خلال العقد الماضى.

ونقلت الصحيفة عن على الموسوى المتحدث باسم رئيس الحكومة العراقية نورى المالكى قوله فى مقابلة معها: "سنكون أكثر من يتأثر لو انتشر العنف بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، ما يقلقنا هو أنه لا يوجد خطة للسيطرة على الأمور فى سوريا، ولإيجاد حل سلمى سياسى أو إحداث تغيير يمكن السيطرة عليه".

وتمضى الصحيفة قائلة إن الحكومة العراقية محاصرة بين إيران الشيعية التى تقدم الدعم الأساسى لنظام بشار الأيد وبين الدول السنية التى تدعم المعارضة السنية وتشمل تركيا ودول الخليج.

والمالكى، ورغم أنه شيعى متحالف مع إيران، إلا انه ليس من أنصار الأسد، حيث يعتقد المالكى أن الأسد ساعد على إشعال الحرب الطائفية فى العراق بالسماح بدخول الأسلحة والمقاتلين عبر الحدود خلال العقد الماضى، إلا أن المحللين والمسئولين يقولون إن رئيس الحكومة العراقية قد أبدى استعدادا متزايدا لغض البصر عن مساعدات إيران للأيد لأنه يشعر أنه مهدد بشكل متزايد من احتمال انتصار المعارضة فى دمشق.

وتقول تمارا كوفمان وايتس، مدير مركز سابان لدراسات الشرق الأوسط التابع لمعهد بروكنجز الأمريكى، إن هذا يجر دول الخليج مرة أخرى إلى هذا الجزء من الشرق الأوسط بطريقة لم تكن موجودة منذ حرب الخليج، ويجرهم بشكل طائفى للغاية.

وتضيف الخبيرة الأمريكية، أنه بالنسبة لسنة العراق، فإن هذه فرصة للحصول على الرعاية أو الدعم لكن هذا فى سياق استقطاب طائفى عنيف فى العالم العربى، وهذا أمر خطير.



المصدر:"اليوم السابع"

ليست هناك تعليقات: