الجمعة، 8 فبراير 2013

الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 8/2/2013


أبرز عناوين صحيفة الجمهورية
الجمعة 27 ربيع الأول 1434 هـ - 8 من فبراير 2013 م


سباق مع الزمن لوقف نزيف الاقتصاد
زعزوع يطلق نداء إنقاذ السياحة
استقرار الدولار.. والودائع تعود للزيادة بالبنوك



******************


انتفاضة ضد التحرش ..
مسيرة بالأسلحة "البيضاء" لسيدات مصر.. وبريطانيا وروسيا تتقدمان بشكاوي رسمية


الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 8/2/2013


في ختام القمة الإسلامية:
مرسي: مصر تتحمل مسئولياتها في الدفاع عن مصالح الأمة
تأييد مبادرة الرئيس لحل الأزمة السورية


******************


أزمة السولار تتصاعد .. و"البترول" : الانفراجة الأسبوع القادم


تصاعدت أزمة السولار والبنزين في القاهرة والمحافظات .. فعادت السوق السوداء للنشاط من جديد .. وازدحمت محطات الوقود والطرق الرئيسية والشوارع بطوابير السيارات بكافة أنواعها النقل والسرفيس والملاكي .. فأصيبت المدن بحالة من الارتباك المروري ووقعت العديد من المشاحنات والاشتباكات بين السائقين أمام محطات التموين .. واستغل سائقو الأجرة الأزمة ورفعوا تعريفات الركوب .. والأخطر تأثر العديد من المخابز وماكينات الري في القري بنقص البنزين والسولار فتعطلت عن العمل .. كما توقفت مراكب الصيد والمعديات في ادكو والبحيرة.
فيما أكد المنهدس محمود نظيم وكيل أول وزارة البترول وصول 150 ألف طن سولار لموانئ الإسكندرية والسويس أمس وجار تفريغها وشحنها أولاً بأول إلي معامل التكرير بمسطرد والإسكندرية وأسيوط مشيراً إلي انتظام حصة الاستيراد التي تأثرت الأسبوع الماضي بسبب النوات الشتوية مما أثر علي حركة السفن.
وأضاف أنه يجري حالياً تكثيف عمليات النقل والاستعانة بأسطول النقل البري والنهري لسد احتياجات محافظات الصعيد.
وتوقع وكيل أول الوزارة انفراج الأزمة منتصف الأسبوع القادم بعد ضخ كميات من السولار تصل إلي 35 ألف طن يومياً إلي محطات الوقود.
وقال نصر أبوالسعود رئيس شركة مصر للبترول انه يتم التنسيق مع هيئة البترول لضخ كميات اضافية لمواجهة أي نقص في الوقود وتشديد الرقابة لمنع البيع في الجراكن وإحالة أي محطة مخالفة للتحقيق وغلقها في حالة عدم الالتزام.



******************


سفيرة "داهية"..وشعب "طيب"
تصريحات باترسون تثير ردود فعل غاضبة في مصر



تسببت تصريحات ان باترسون السفيرة الامريكية بالقاهرة عن نيتها التدخل بين المعارضة المصرية والرئيس محمد مرسي والحكومة في غضب شعبي واسع حيث اكدت قيادات جبهة الانقاذ انها معارضة وطنية ترفض التدخل الامريكي في مصر خارج الاطار الدبلوماسي المتعارف عليه ووصف شباب الثورة تلك التصريحات بالمستفزة.
اكد سامح عاشور رئيس الحزب الناصري والقيادي بجبهة الانقاذ رفض هذه التصريحات مطالبا السفيرة الامريكية بالالتزام بحدود عملها وان جبهة الانقاذ لن تقبل باي وساطة خارجية في خلافها مع حكم الاخوان مشيرا الي ان المعارضة واعية للمخطط الامريكي ولن تسمح بتنفيذه.
وقال د. محمود العلايلي سكرتير عام حزب المصريين الاحرار والعضو بجبهة الانقاذ أنه ليس من مهام السفارات التدخل بين الحكومات والمعارضة مشيرا الي انهم يحاولون باي شكل الوقيعة بين الشعب المصري من اجل تحقيق مصالح امريكا.. مؤكدا ان الجبهة لن ترد رسميا علي تلك التصريحات لانها لم تتلق اي دعوات رسميا ولن نقبل استمرار اي حكم ظالم ومستبد.
ورفض د. السيد البدوي رئيس حزب الوفد اي تدخل في شئون مصر الداخلية مؤكدا ان الخلافات المصرية سيتم حلها وفقا لارادة الشعب المصري الحرة مطالبا الرئيس مرسي بالاستجابة لمطالب المعارضة بكل تنوعاتها سواء جبهة الانقاذ او السلفيين بقيادة حزب النور للخروج من النفق المظلم للبلاد وعدم منح اي دولة اجنبية مبررات للتدخل في الشأن المصري.
ووصف تامر القاضي المتحدث الرسمي باسم اتحاد شباب الثورة تصريح السفيرة بالمستفز والتدخل الغير مبرر مؤكدا ان شباب الثورة يرفضون اي تدخل خارجي تحت اي ظرف من الظروف لافتا الي ان امريكا تحاول الان السيطرة علي ثورات الربيع العربي باي ثمن بعدما اندلعت تلك الثورات بناء علي رغبات الشعوب العربية ولم تستطع توقيفها والابقاء علي النظم الديكتاتورية التابعة لها.




******************


قمة مصرية تركية لدفع التعاون الثنائي



عقد الرئيس محمد مرسي جلسة مباحثات بعد ظهر امس بمقر رئاسة الجمهورية مع الرئيس التركي عبد الله جول الذي بدأ زيارة رسمية لمصر بعد مشاركته في القمة الإسلامية التي تستضيفها القاهرة.
وتناولت المباحثات الثنائية تدعيم العلاقات بين مصر وتركيا في جميع المجالات وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين, كما تناولت بالنقاش عددا من القضايا الإقليمية في مقدمتها تطورات الأزمة السورية وسبل التوصل إلي حل سلمي يوقف نزيف دماء الشعب السوري بعيدا عن التدخل الأجنبي مع تقديم العون والغوث للاجئين السوريين, بالإضافة إلي سبل استئناف عملية السلام بالشرق الأوسط ودعم القضية الفلسطينية ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.



******************


الخارجية: تصريحات السيناتور الأمريكي عدائية وغير مسئولة


أكدت وزارة الخارجية ان تصريحات السيناتور الأمريكي جيم اينهوف عند تقديمه لمشروع قانون خاص ببعض المساعدات العسكرية لمصر وما تضمنته من إشارات هي مرفوضة شكلا وموضوعا. حيث تعد تصريحاته تدخلا غير مقبول في الشؤون الداخلية وتجهل حقيقة أن الرئيس محمد مرسي هو أول رئيس مدني في تاريخ مصر منتخب بالإرادة الحرة للمصريين.
وطبقا للدستور فإن الرئيس هو القائد الأعلي للقوات المسلحة التي هي مؤسسة وطنية وجزء من النسيج الوطني ومهمتها الأساسية والوحيدة هي الدفاع عن التراب المصري لمواجهة أية تهديدات أو أخطار خارجية وأنها لا تتدخل في الحياة السياسية.
شدد المتحدث علي أن مثل هذه التصريحات غير المسؤولة والعدائية يجب ألا تؤثر علي العلاقات التي تربط بين مصر والولايات المتحدة.. وأهمية ألا يصدر عن المسؤولين ما من شأنه الإضرار بالمصالح المشتركة بين الطرفين.



******************

في تعديلات
قانون التأمينات الجديد
رفع الحد الأدني لمعاشات العجز الكامل وتعويض للجزئي



أكدت الدكتورة نجوي خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية ان التعديلات المقترحة في قانون التأمينات الجديد ستؤدي الي رفع الحد الادني لمعاشات العجز الكامل او الوفاة ليساوي الحد الادني للمعاشات والذي سيقدر بنسبة 65% من الحد الادني لاجر الاشتراك التأميني شاملا كافة الزيادات والاعانات في تاريخ الاستحقاق.
ومن جانبه أوضح ابراهيم عبدالغفار المستشار القانوني للتأمينات ان النص المقترح بالقانون سيعطي لصاحب اصابة العجز الجزئي المستديم والذي تقدر نسبته ب35% معاشا يساوي نسبة العجز من المعاش.
وأشار الي انه سيتم منح معاش وتعويض للحالات التي تكون نسبة العجز فيها اقل من العجز الكامل أسوة بالمؤمن عليهم الذين يحصلون علي أجر بحيث اذا نشأ عن الاصابة عجز جزئي مستديم لاتصل نسبته الي 35% استحق المصاب تعويضا يقدر بنسبة العجز مضروبا في قيمة المعاش المنصوص عليه


الصحافة العربية و العالمية
صحف عربية: اغتيال بالعيد يشعل تونس احتجاجاً وعنفا

تناولت الصحف العربية عدداً من القضايا أبرزها: اغتيال بالعيد يشعل تونس احتجاجاً وعنفاً، توصيات لجنة "مرمرة" تبيض وجه "إسرائيل"، أحمدي نجاد فوجئ بتعنيف الأزهر لسياسات بلاده، الخطيب يربط «الحوار» بإطلاق جميع النساء المعتقلات بحلول الأحد، الإعلام الإسرائيلي: التصعيد العسكري مع سوريا ولبنان بات ممكناً.


الخليج

- اغتيال بالعيد يشعل تونس احتجاجاً وعنفاً.
- توصيات لجنة "مرمرة" تبيض وجه "إسرائيل".
- 26 قتيلاً وجريحاً بهجمات منفصلة في العراق.
- عدم الاستقرار يهدد إجراء الانتخابات بمحافظات عراقية.
- لبنان بصدد دراسة الاتهام البلغاري لحزب الله.
- البرلمان الكويتي يصوّب على الحكومة وتأجيل استجوابات.
- محكمة سعودية تصدر أحكاماً بالسجن على متهمين بالشغب.
- الزياني يحذّر من مخاطر مفاعل بوشهر الإيراني على دول الخليج.
- الرئيس اليمني يحدد 18 مارس موعداً لبدء الحوار الوطني.
- العاهل المغربي: الانتقال الديمقراطي في بعض البلدان العربية أفرز مناخاً معقداً.







**************


الصحافة العالمية




الصحافة الامريكية: تونس تتحرك لاحتواء تداعيات اغتيال بلعيد

تناولت الصحافة الامريكية عددا من الموضوعات وكانت عناوين اهمها كالتالى:
تونس تتحرك لاحتواء التداعيات بعد اغتيال شخصية من المعارضة، وتقرير: التحرش بالنساء يمضى دون عقاب فى مصر، واغتيال بلعيد يفجر الاحتجاجات فى تونس، و زيارة اوباما المزمعة الى الشرق الاوسط تجدد الآمال.
اعداد وترجمة: صفاء عديل غلاب



صحيفة نيويورك تايمز

تحت عنوان" تونس تتحرك لاحتواء التداعيات بعد اغتيال شخصية من المعارضة" كتبت مونيكا ماركس وكريم فيهم يقولان:

تحرك المسئولون التونسيون – الاربعاء- على وجه السرعة لاحتواء التداعيات الناجمة عن اغتيال شخصية بارزة فى صفوف المعارضة خارج منزلها. واعلن المسئولون انهم سيقومون باعادة هيكلة الحكومة التى يقودها الاسلاميون وتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد خروج الالاف الى الشوارع للاحتجاج وقيام القوات الامنية باطلاق الغاز المسيل للدموع عليهم.
واضاف الكاتبان ان مقتل السياسى، شكرى بلعيد، وهو احد اشهر المدافعين عن حقوق الانسان فى تونس وناقد لاذع للحزب الاسلامى الحاكم، يضع ضغوطا جديدة خطيرة على مجتمع يناضل بغية تحقيق التوافق بين هويته كمعقل منذ فترة طويلة للعلمانية العربية وبين دوره الجديد كموقع لاحد الاحزاب الاسلامية الصاعدة فى المنطقة.
ويشكل انفجار المشاعر الغاضبة التى ادت الى مقتل احد ضباط الشرطة فى العاصمة تحديا خطيرا على حزب النهضة الحاكم، الذى اتى الى السلطة متعهدا بتشكيل حكومة تعتنق خليطا من المبادىء الاسلامية ونظام التعددية.
ويرى المحللون ان مقتل بلعيد هو اول عملية اغتيال سياسية مؤكدة تحدث فى تونس منذ الاطاحة بالحاكم المستبد زين العابدين بن على، كما تعد نقطة تحول كئيبة لبلد كان مهد الانتفاضات العربية منذ عامين.
وقد ترددت الاصداء فى دول، مثل مصر وليبيا، والتى تناضل لاحتواء العنف السياسى بينما تتطلع الى المرحلة الانتقالية - التى تمر بها تونس والتى وان كانت مضطربة فانها تبعث على الامل فى الوقت ذاته - كمثال لطمأنتها.
وكتب عمرو حمزاوى – وهو عضو فى جبهة الانقاذ الوطنى فى مصر والتى تمثل التحالف الرئيسى للمعارضة العلمانية فى مصر- فى تغريدة له امس الاربعاء يقول" ”مواجهة العنف والتطرف وقوى الظلام أولوية رئيسية لمجتمعاتنا، إن هى أرادت الحرية والديمقراطية، واغتيال شكرى بلعيد جرس إنذار فى تونس وفى مصر أيضا."


المصدر:"موقع أخبار مصر"




المصدر:"الجمهورية"
الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 8/2/2013

ليست هناك تعليقات: