الاثنين، 11 فبراير 2013

"المصدرين":الفلفل والفراولة يتراجعان 70%بعد رفض السعودية استيرادهما

"المصدرين":الفلفل والفراولة يتراجعان 70%بعد رفض السعودية استيرادهما

الأحد، 10 فبراير 2013 - 21:42
"المصدرين":الفلفل والفراولة يتراجعان 70%بعد رفض السعودية استيرادهما
حاتم صالح وزير التجارة و الصناعة
قال حسام علوان، عضو الشعبة العامة للمصدرين فى الاتحاد العام للغرف التجارية، إن مصدرى الفلفل والفراولة فى مصر سيتوجهون إلى وقفات احتجاجية أمام جامعة الدول العربية، خلال الأيام القادمة، احتجاجا على قرار السعودية بوقف استيراد سلعتى الفراولة والفلفل من مصر وتعرض المصدرين لخسائر كبيرة.

وأضاف علوان، فى تصريحات صحفية على هامش اجتماع الشعبة العامة للمصدرين، أن السعودية أصدرت قرار وقف استيراد هاتين السلعتين بسبب بقايا المنتجات الكيماوية التى يتم رشها على السلع الزراعية، لافتا إلى أن القرار بدأ تنفيذه اعتبارا من اليوم الأحد، رغم كثافة الكميات المصدرة إلى السعودية، والتى تعد أكبر الدول استيرادا للسلع الزراعية من مصر.

وأشار علوان إلى أن حجم التصدير اليومى الفراولة يصل إلى ١٠٠ طن يوميا، و٢٠ طنا للفلفل إلى السعودية، لافتا إلى أن السعودية طلبت شهادات للفحص من مصر إلا أن استخراجها الآن سيقضى على المحصول، لأنها تأخذ وقتا طويلا، كما أن جنى المحصول وتصديره بدأ منذ نوفمبر الماضى.

كما أضاف أن أسعار الفراولة والفلفل تراجعت أسعارها فى السوق المصرية بسبب القرار بنسبة تصل إلى ٧٠٪، حيث وصل سعر الفراولة إلى ١.٥ جنيها للكيلو ، بعد أن كان بـ ٦ جنيهات، لافتا إلى أن هناك مفاوضات عديدة بين الجانب السعودى ووزارة الصناعة إلا أنها لم تأت بنتيجة.

اليوم السابع

ليست هناك تعليقات: