السبت، 23 فبراير 2013

الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 23/2/2013


أبرز عناوين صحيفة الجمهورية
السبت 13ربيع الآخر 1434 هـ -23من فبراير 2013 م


ضباب وغموض في الجو والسياسة
احتمالات لتأجيل الانتخابات والمجلس القادم معرّض للحل



هاجمت العواصف الترابية أنحاء الجمهورية أمس. وكانت الصورة ضبابية في السماء وفي الأرض!!
فرغم أن الرئيس محمد مرسي أمر بدعوة الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب في نهاية أبريل القادم علي أربع مراحل. إلا أن هناك توقعات بتأجيل الانتخابات أو تعرض المجلس القادم للحل بسبب عدم التزام مجلس الشوري بقرارات وملاحظات المحكمة الدستورية حول بعض المواد في قانون الانتخابات الذي رفضته الدستورية لوجود عوار دستوري في بعض مواده.


****************



60% زيادة في رواتب الموظفين..مايو القادم

المركزي للتنظيم والإدارة.. النسبة متغيرة.. حسب كل جهة




قال المهندس أشرف بدر الدين عضو اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشوري ان زيادة رواتب العاملين والموظفين في الحكومة يمكن أن تصل 60% من المرتب الأساسي اعتبارا من شهر مايو القادم بسبب العلاوة السنوية التي صدرت بقانون عام 2008 وتضاف إلي أساسي مرتبات العاملين والموظفين بالحكومة.
وقال بدر الدين إنه لو فرض أن عاملا في الحكومة يتقاضي مرتبا أساسيا 200 جنيه والحوافز المقررة له بنسبة 200% تقدر ب 200 جنيه أخري يكون مرتبه 400 جنيه مضافا إليها 60 جنيها علاوة مضمومة ومن ثم ومع الزيادة 60% التي ستضاف سيكون مرتب هذا العامل الأساسي 260 جنيها بإضافة 60% والحوافز ستكون 520 جنيها بزيادة نفس النسبة ليصبح مرتبه بعد الزيادة المقررة اعتبارا من مايو القادم 780 جنيها بواقع زيادة 120 جنيها أي بما يعادل 60% بالإضافة إلي 60 جنيها علاوة مضمومة ليصبح مرتب هذا العامل في النهاية 840 جنيها.
وصرح مصطفي التهامي رئيس قطاع بالجهاز المركزي للتنظيم والادارة بأنه سيترتب علي زيادة الاجر الاساسي بنسبة 30% زيادة في صرف نسبة الأجر المتغير "مجموعة الحوافز" التي يتقاضاها العاملون في الدولة ويختلف من جهة إلي أخري حيث تصرف بعض الجهات 200% من الاجر الاساسي كأجر متغير وجهات أخري تصرف 500% كأجر متغير ويصل الحد الاقصي لنسبة الأجر المتغير إلي 1500% في بعض الجهات وبالتالي ينتظر ان ترتفع أجور العاملين في الدولة أول مايو القادم لكن دون تحديد نسبة معينة لأن الزيادة تختلف من جهة إلي أخري وفقا لنسبة صرف الأجر المتغير فيها.




****************


القاهرة لا تعلم شيئا!
أزمة علي الحدود الغربية .. والحكومة غائبة


ساد انطباع سيئ في مرسي مطروح بأن المحافظة في واد وحكومة قنديل في واد آخر فهي لم تتخذ اي اجراء تجاه مايحدث علي الحدود المصرية الليبية حيث منع ابناء مطروح من الدخول الي ليبيا.
وقال ابناء مطروح اكتشفوا ان القاهرة في واد ومطروح في واد آخر حيث لم تقم الحكومة بحل أي مشكلة مما يعانيه اهالي مطروح وآخرها الوضع الحالي من احتقان بين الجانب الليبي والمصري.
كشف العمدة سعيد مصيبع ابو زريبة عمدة السلوم عن مفاجأة فور عودته من المباحثات مع الجانب الليبي ان القرار الذي تم إبلاغه للمسئولين بمنفذ مساعد الليبي قرار داخلي من وزارة الداخلية الليبية لحفظ الامن الداخلي ولم يخطر مجلس الوزراء الليبي لإبلاغ الحكومة المصرية عبر القنوات الدبلوماسية بين البلدين ومع تعنت الجانب الليبي بمنع دخول المصريين الا بتأشيرة مسبقة توقفت حركة السفر تماما بين البلدين.
اكد اللواء عبد العظيم الجمل مساعد مدير عام امن الموانئ لمنطقة غرب الاسكندرية أنه لم يعلن عن غلق الحدود سواء من الجانب المصري او الليبي حتي الآن وان سبب توقف حركة السفر الي توفيق اوضاع المسافرين طبقا للشروط التي وضعها الجانب الليبي ومن ينطبق عليه الشروط يمكنه السفر فورا وقد عبر منفذ السلوم بعض الحالات المرضية القادمة من ليبيا وتم دخولها الي مصر.
اصدر اللواء اركان حرب محمد المصري قائد المنطقة الغربية العسكرية موافقة القوات المسلحة للسماح للشاحنات وسيارات النقل الثقيل المحملة بالبضائع والمكدسة أعلي هضبة السلوم من العودة الي داخل الاراضي المصرية من خلال طريق الجيش وذلك للشاحنات الراغبة بالعودة بحمولاتها بعد رفض السلطات الليبية دخولها وذلك لخطورة عودة هذه الشاحنات المحملة بالبضائع من خلال نزول هضبة السلوم في ظل تكدس المئات علي الطريق.
وقامت السلطات الليبية بترحيل 200 شخص من العمالة المصرية علي الرغم من استيفائهم لشروط دخول الأراضي الليبية بصورة رسمية.
كان مدير أمن مطروح اللواء أمين عز الدين. قد تلقي إخطارا من قسم شرطة السلوم يفيد بوصول 200 مصري إلي منفذ السلوم البري مرحلين من ليبيا وقامت السلطات المصرية بمنفذ السلوم باحتوائهم وجار إنهاء إجراءات إعادة دخولهم إلي البلاد.



****************




أسراب الجراد تهاجم البحر الأحمر




واصل الجراد الصحراوي زحفه من جنوب البحرالأحمر إلي شمال المحافظة تم رصد أسراب في اتجاهها نحو الغردقة بعد أن تعدي مدن الشلاتين ومرسي علم والقصير وسفاجا.
كانت الأسراب قد اجتاحت علي مدار الثلاثة أشهر الماضية مدينتي الشلاتين ومرسي علم وقراهما وتم عمل فرق رصد ومكافحة بالتنسيق بين قاعدة جراد ومديرية الزراعة وبالرغم من الطمأنة المستمرة للمسئولين بانه لن يتعدي الجنوب إلا انه واصل هجومه وزحفه شمالا حتي أصبح علي مشارف الغردقة مما تسبب في حالة من الذعر والهلع لأصحاب الفنادق والقري السياحية وكذلك الأهالي وتواصل فرق الرصد والمكافحة أعمالها في محاولة القضاء علي الجراد وقد قامت المنشآت السياحية في سفاجا والقصير باشعال النيران في إطارات السيارات لابعاد أسراب الجراد عن الفنادق.





****************



4 آلاف سائح ومصري حضروا معجزة تعامد الشمس علي وجه رمسيس



علي مدي 22 دقيقة ومن الساعة السادسة و24 دقيقة صباحا تعامدت الشمس علي وجه الملك رمسيس داخل قدس الاقداس بمعبد أبوسمبل ليتابع الظاهرة الفريدة حوالي 4 آلاف مصري وأجنبي شهدوا المناسبة التي تتكرر 22 أكتوبر و22 فبراير كل عام.
السادسة تقريبا دخلت حزمة من اشعة الشمس عبر الباب الرئيسي والبهو الفرعني لتستقر متعامدة علي وجه رمسيس.. بعدها بدأت عروض الفرق الشعبية داخل حرم المعبدين ويقدم المحافظ مصطفي السيد 55 ألف جنيه مكافأة لهذه الفرق وعددها 11 فرقة.. قدمت من مصر وأمريكا وتركيا والصين وفرنسا واندونيسيا بالإضافة لمكافأة خاصة ألف جنيه لإحدي الراقصات بالشرقية للفنون الشعبية لتعرضها للإصابة.
أشار د. احمد صالح مدير عام آثار أبوسمبل ومعابد النوبة إلي كثافة الحضور لهذه المناسبة المعجزة التي تتكرر منذ 33 قرنا.. وتجسد التقدم في علم الفك لدي قدماء المصريين.



****************




قنديل يرفض اللجان الشعبية
رئيس الوزراء لوفد الجماعة الإسلامية:راتب للمرأة المعيلة.. وتعويضات للمعتقلين السياسيين
حل أزمة البنزين والسولار قريباً



رفض الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء اقتراح حزب البناء والتنمية بتفعيل اللجان الشعبية في التصدي لمحاولات الخروج علي القانون.. أبدي رئيس الوزراء تخوفه من ان عمل هذه اللجان قد يؤدي إلي صدام بين المواطنين.
جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء ووفد الجماعة الاسلامية أمس.. أبدي رئيس الوزراء رغبته في القيام بحملات إعلامية مكثفة لتحفيز المواطنين علي التصدي بأنفسهم لأية محاولات تعرقل العمل والانتاج.
حول صرف تعويضات المعتقلين السياسيين أكد رئيس الوزراء انه سيتابع صرف 215 مليون جنيه تم اعتمادها من وزارة المالية حيث تم صرف 15 مليون جنيه فقط للمستحقين مشيرا إلي انه سيتابع صرف باقي التعويضات من قبل وزارة الداخلية.
أكد رئيس الوزراء ان أزمة السولار والبنزين في طريقها للحل.. كما رحب بإعادة احياء مشروع "ابن بيتك" وتوزيع بعض أراضي الدولة للطبقة الكادحة.. وصرف راتب للمرأة المعيلة واعفاء المتفوقين من المصروفات الدراسية.




المصدر:"الجمهورية"




الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 23/2/2013صحافة القاهرة: الحبس 3 سنوات للمتحرشين.. وحظر حراسة المنشآت بدون ترخيص



تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح السبت عدة عناوين أبرزها: الحبس 3 سنوات للمتحرشين.. وحظر حراسة المنشآت بدون ترخيص، موسى في تصريحات لـ"الأهرام"‏: ‏لا انشقاقات في "الإنقاذ‏".. وإنما اختلافات في وجهات النظر، عبدالغفور‏: 95‏% من المصريين لا يهمهم من يحكمهم‏..‏ ولكن من يخدمهم، رئيس لجنة المصالحة بوزارة الدفاع الليبية لـ"الأهرام"‏:‏ عودة الحياة الطبيعية للمنطقة الحدودية مع مصر خلال ساعات، رئيس الوزراء:‬ استقالة الحكومة "‬هروب" ‬من المسئولية، الرئاسة تبحث طلب الأقباط تعديل موعد الانتخابات، البلتاجي: المعارضة تسعى لعودة الجيش إلى السياسة، الفقي: مبارك كان متسلطا رغم ضحالة فكره، 60% زيادة في رواتب الموظفين.. مايو القادم.. المركزي للتنظيم والإدارة.. النسبة متغيرة.. حسب كل جهة، العاملون بالطاقة الذرية: 70 مليون جنيه استثمارات مجمدة.



الأهرام

اهتمت صحيفة الأهرام بتغطية عدة أخبار أهمها:
- الحبس 3 سنوات للمتحرشين.. وحظر حراسة المنشآت بدون ترخيص.
- التحرير يدخل العصيان وانقسام حول فتح الميدان.
- عبدالماجد: مشاورات مع الأحزاب وأبوإسماعيل لخوض الانتخابات.
- الشيخ محمد حسان: العصيان المدني حرام ويزيد الأزمة.
- موسى في تصريحات لـ"الأهرام"‏: ‏لا انشقاقات في "الإنقاذ‏".. وإنما اختلافات في وجهات النظر.
- عبدالغفور‏: 95‏% من المصريين لا يهمهم من يحكمهم‏..‏ ولكن من يخدمهم.
- "الوطنية للتغيير"‏:‏ ندعو لمقاطعة الانتخابات ما لم يتم الاستجابة لمطالب "الإنقاذ".
- وكالة أسوشيتد برس: "الجماعة" مازالت تدير عملها بشكل سري.
- تليجراف‏:‏ أمريكا تمتنع عن توجيه نقد صريح للنظام في مصر.
- وكالة الأنباء الفرنسية‏: "‏الجمعة‏"..‏ يوم تحول إلى كابوس في حياة المصريين.
- ‏7‏ أحزاب بالإسكندرية تخوض الانتخابات تحت قائمة موحدة.
- في مؤتمر بنقابة الصحفيين‏:‏ الأحزاب السياسية تطرح مقترحات لتجاوز الأزمة الاقتصادية.
- رئيس لجنة المصالحة بوزارة الدفاع الليبية لـ"الأهرام"‏: ‏عودة الحياة الطبيعية للمنطقة الحدودية مع مصر خلال ساعات.
- البناء والتنمية يقترح على رئيس الوزراء إعادة مشروع "ابني بيتك".
- ائتلاف حقوق الطفل يطالب بحماية أطفال الشوارع.
- وزير الصحة‏:‏ الدولة مسئولة عن علاج المواطنين.
- وزير الكهرباء‏:‏ ضوابط صارمة لترشيد استهلاك الطاقة.
- أسامة كمال وزير البترول: فتح مظاريف شركات استيراد الغاز وبدء فحص البنود الفنية.
- "قانون الثروة المعدنية" ينتظر موافقة مجلس الوزراء.
- الوكيل‏:‏ نقاط ضعفنا الاقتصادي حاليا هي مصدر قوتنا مستقبلا.
- بدء حملة تشجير مدارس العاصمة.
- الحبس لمنتحلي صفة المعاقين في القانون الجديد.
- القومي للمرأة يطالب بعدم حذف دور الرؤساء السابقين من منهج الإعدادية.
- انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة القاهرة غدا.
- ممثلو الجالية المصرية يشاركون في اجتماعات "الأعلى للجامعات" بالسعودية.
- الولي‏:‏ إلغاء الضريبة على الإعلانات التنشيطية‏ وتشكيل لجان لحل القضايا الخلافية.
- الحكومة ترفع دعم القطن إلى ‏200‏ جنيه للقنطار.
- غرفة صناعة الجلود تطالب بوقف استيراد المنتجات الجلدية.
- إجراءات لتحديد سعر الأرض في المناطق الصناعية بالإسماعيلية.
- صرخة من رئيس هيئة الآثار الأسبق معقبا على كارثة جبانة القباري: معظم آثار الإسكندرية ضاعت ويجب الحفاظ على القليل المتبقي.
- تجميل طور سيناء بمشاركة ‏80‏ شابا وفتاة.
- البدء في إمداد القرى المحرومة بالصرف الصحي.



أخبار اليوم

اهتمت صحيفة أخبار اليوم بتغطية عدة أخبار أهمها:

- رئيس الوزراء:‬ استقالة الحكومة "‬هروب" ‬من المسئولية.
- الرئاسة تبحث طلب الأقباط تعديل موعد الانتخابات.
- انتخابات البرلمان تثير أزمة‬.
- المصلون يطالبون الرئيس بالشدة والحسم مع المخربين.
- رئيس مجلس الشورى: فوضى الفتاوى تسيء إلى الإسلام.
- تصعيد جديد للعصيان المدني ببورسعيد.
- النيابة تطلب القبض على زعيم "‬البلاك بلوك"‬.
- التحقيق مع جريدة "‬الوطن" ‬بسبب "‬وثيقة الاغتيالات"‬.
- البلتاجي: المعارضة تسعى لعودة الجيش إلى السياسة.
- الفقي: مبارك كان متسلطا رغم ضحالة فكره.
- تأجيل بحث عضوية البرادعي في نقابة المحامين.
- استقالة المتحدث الرسمي باسم جبهة الإنقاذ.
- منصة للمتظاهرين لأول مرة أمام قصر الاتحادية.. المشاركون بالمظاهرة: ‬"‬الجيش المصري.. ‬ممنوع الاقتراب".
- حوار ساخن مع محمد إبراهيم وزير الداخلية: مگتب الإرشاد لا يشارك في اجتماعات المجلس الأعلى للشرطة.
- المستشار مصطفى حسيني محام عام الأموال العامة: ستة رجال أعمال يعرضون ثلاثة مليارات جنيه مقابل التصالح.
- فقيه الجماعة الإسلامية د. ناجح إبراهيم: خلاف الرئاسة والنور يشق الصف الإسلامي.
- بهاء أبوشقة نائب رئيس حزب الوفد: الوقت غير ملائم لانتخابات برلمانية والرقابة السابقة حق للدستورية.
- مع بداية ‬العد التنازلي لانتخابات مجلس النواب.. "‬الحرية والعدالة" ‬يدفع بمرشحين "‬احتياطي" ‬للفوز بالأغلبية.
- قبل إجرائها بأيام.. محاولات لإلغاء انتخابات رئاسة التجمع.
- الشرطة الشعبية في الطريق لحماية ‬المجتمع.. مساعد وزير الداخلية لحقوق الإنسان لـ"أخبار اليوم": ‬مواطنون شرفاء ‬يشارگون الضباط احتواء المشاگل في گل قسم.
- نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية: ‬بدء تطبيق اللائحة العقارية الجديدة منتصف العام الحالي.. سياسة جديدة لتشجيع الاستثمار ‬والتنمية وإنهاء "‬التربص"‬.
- د. ‬وليد عبدالغفار المنسق العام لمشروع تنمية إقليم القناة‬: 001 ‬مليار دولار ‬استثمارات المشروع.. ‬ويوفر مليون فرصة عمل.
- علماء مصر ينافسون 70 دولة بأمريكا.
- لجنة خاصة لحل مشاكل الاستثمار في جنوب سيناء.
- تغييرات في قيادات شرگات قطاع الأعمال.
- استمرار إغلاق ميناء شرق بورسعيد لليوم الثالث.
- "قومي المرأة" يطالب التعليم بحماية تاريخ مصر.
- 3 ‬مؤسسات صحفية ‬و85 ‬مطبعة ‬تقاطع مناقصة الكتاب المدرسي.
- ربط المنح الأجنبية بتطوير الصناعة.
- وزير الزراعة: صندوق لدعم أسعار المحاصيل الزراعية.
- بدء خطة توسع شبكة الكهرباء.
- 5 ‬آلاف قرار إزالة للتعديات بالقاهرة.. ‬وتنفيذ 20 ‬فقط!‬.




المصدر:"موقع أخبار مصر"

ليست هناك تعليقات: