السبت، 17 نوفمبر 2012

الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 18/11/2012

أبرز عناوين صحيفة الجمهورية
الاحد 4محرم 1434 هـ - 18 نوفمبر 2012 م

الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 18/11/2012

مصر في حداد
51 شهيداً من الأطفال في تصادم قطار بأتوبيس

مرسي يقرر تحويل المسئولين عن الحادث للنيابة العامة
قبول استقالتي وزير النقل ورئيس السكة الحديد
المظاهرات تطالب بالقصاص.. ورئيس الوزراء يزور المصابين

الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 18/11/2012


مصر في حداد منذ الأمس.. فقد أدي الإهمال وغياب المسئولية والرعونة إلي ضياع أرواح 50 من اطفال اسيوط في حادث تصادم قطار بأتوبيس رحلات مدرسية يقل طلاب معهد نور الأزهري.
وكان المشهد مروعا حيث تناثرت أشلاء جثث الاطفال علي القضبان.. وسط دموع المواطنين الذين تجمعوا في ذهول يحاولون إنقاذ ما يمكن انقاذه من 17 مصابا آخرين.
وبينما كان رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل في طريقه الي موقع الحادث كان الرئيس محمد مرسي يلقي كلمة في التليفزيون قدم فيها تعازيه لأسر الضحايا قائلا : تابعت وبكل الحزن والاسي الحادث الاليم الذي وقع صباح "أمس" لمجموعة من ابنائنا عند مزلقان المندرة التابعة لمنفلوط بمحافظة اسيوط وبالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن الشعب المصري اتقدم بخالص العزاء لاسر الضحايا والمصابين.
تابع الرئيس مرسي "قررت قبول استقالة وزير النقل والمواصلات وكذلك رئيس هيئة السكك الحديدية واتخاذ كافة الاجراءات من قبل الجهات التنفيذية المختلفة لتعويض اسر الضحايا والمصابين والتواصل معهم وتذليل كافة العقبات".
اضاف "قررت ايضا تحويل المسئولين عن الحادث الي النيابة العامة وسرعة الانجاز في اكتشاف ومعرفة سبب هذا الحادث الاليم.. وذلك من خلال التحقيقات السريعة".
اكد مرسي ان هذه الحادثة سيحاسب من كان السبب فيها.. قائلا: أدعو الله سبحانه وتعالي ان يرحم الضحايا وان يمن برحمته وشفائه علي المصابين وان يلهم اهلهم وذويهم الصبر والسلوان.
اسرع الي موقع الحادث رئيس الوزراء يرافقه وزراء التعليم والصحة والداخلية والتأمينات والشئون الاجتماعية وعدد من قيادات الازهر الشريف.. لمتابعة الحادث البشع.
تفقد قنديل موقع الحادث وزار المصابين بالمستشفي الجامعي باسيوط ووجه بتوفير كافة سبل الرعاية لهم.
اعلنت وزيرة التأمينات ومحافظ اسيوط ومشيخة الازهر عن صرف تعويضات لاسر المتوفين والمصابين.. وقرر شيخ الازهر د. احمد الطيب عقد اجتماع طارئ للمجلس الاعلي للمشيخة اليوم.
خصصت القوات المسلحة طائرة لنقل المصابين الي المستشفيات اذا احتاج الامر.
تظاهر الاهالي بموقع الحادث فاشعلوا النار في قضبان السكك الحديد والفلنكات الخشبية مطالبين بالقصاص لابنائهم من المتسببين واقالة حكومة د. قنديل.
ضربت الفوضي محطات السكك الحديد بخط الصعيد وبلغت الخسائر المبدئية 5 ملايين جنيه.


*************
النائب العام يقرر: تشكيل لجنة فنية لتحديد المسئولية
منع وزير النقل ورئيس الهيئة المستقيليين من السفر


اصدر الدكتور المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام عدة قرارات فيما يتعلق بكارثة قطار منفلوط والتي نتج عنها مقتل خمسين طالبا واصابة ستة عشر آخرين.
شملت القرارات ضبط واحضار سائق القطار واصدار أمر بالقاء القبض علي كل من تقتضي اجراءات التحقيق القبض عليه من المسئولين بهيئة السكك الحديدية.. وتشكيل لجنة فنية من ثلاثة من اساتذة كلية الهندسة بجامعة اسيوط واحد المهندسين نواب رئيس هيئة السكك الحديدية وخبير من المعمل الجنائي بوزارة الداخلية لسرعة الانتقال الي مكان الحادث لمعاينة الاثار المتخلفة عنه وفحص اجهزة القطار والاتوبيس المتصادمين لبيان مدي صلاحيتهما للسير وبيان كيفية وقوع الحادث واسبابه والمتسبب فيه وما عسي ان يظهر للجنة من امور متصلة بالصيانة او التشغيل او تنظيم حركة سير القطارات في منطقة الحادث علي ان تقدم تقريرا تفصيليا للنيابة العامة في اسرع وقت.
كما تضمنت القرارات سؤال رئيس هيئة السكة الحديد المستقيل ونوابه عن اجراءات حركة تسيير القطارات واعمال الصيانة لتحديد المسئوليات الفنية والاشرافية وصولا لتحديد المسئولية الجنائية.
صرح المستشار عادل السعيد رئيس المكتب الفني للنائب العام المتحدث الرسمي للنيابة العامة بان النائب العام اصدر قرارا ايضا بتشكيل ثلاث فرق من اعضاء النيابة العامة لمباشرة التحقيق في وقت واحد.
اشار المستشار عادل السعيد الي ان النيابة تم ابلاغها صباح امس بوقوع الحادث حيث جاء في البلاغ انه اثناء عبور سيارة اتوبيس بداخلها 66 طالبا من طلبة احد المعاهد الدينية.. وكان مزلقان قرية المندرة بدائرة منفلوط مفتوحا فاصطدم بها القطار رقم 165 القادم من اسيوط الي القاهرة وادي الحادث الي وفاة خمسين طالبا واصابة ستة عشر اخرين.
اكد المستشار السعيد ان النائب العام يتابع اجراءات التحقيق واحالة من تثبت مسئوليته الجنائية الي المحاكمة.
اشار المستشار عادل السعيد إلي انه تم اخطار وزير النقل المستقيل لاستدعائه ورئيس هيئة السكك الحديدية السابق والحالي ونواب رئيس الهيئة المختصين للتحقيق معهم ومنعهم من السفر.


*************

.. ومأساة اخري في طريق الواحات
مصرع واصابة 27 في تصادم ثلاث سيارات


لقي 10 اشخاص مصرعهم واصيب 17 اخرون في حادث تصادم ميكروباص و3 سيارات نقل بطريق الوصلة الجديدة بمنطقة الواحات بالسادس من اكتوبر.. انتقلت اجهزة الامن بالجيزة ورجال المرور وتم نقل الجثث والمصابين الي مستشفي الهرم واكتوبر المركزي وتم ازالة اثار الحادث وتسيير حركة المرور بالطريق.
وانتقل فريق من النيابة العامة وامر بدفن جثث المتوفين وكلف رجال المعمل الجنائي باجراء معاينة لموقع الحادث للوقوف علي اسباب الحادث.
وافادت التحقيقات الاولية عن تفاصيل الحادث ان المصدات الموجودة انقلبت علي جانبها واصطدمت بها سيارة ميكروباص وادت الي مصرع 9 ركاب من مستقلي الميكروباص واصابة 17 اخرين وفي اثناء ذلك اصطدمت سيارة نقل بمقطورة بالسيارتين الاخريين في موقع الحادث مما ادي الي مصرع قائدها واصابة مساعده وكذلك اصابة 9 اخرين كانوا يستقلون سيارة ربع نقل في طريقهم الي اماكن عملهم بشركة صناعية بأكتوبر تم حصر المتوفين والاتصال بذويهم لاستلام جثثهم بقرار من النيابة التي حضرت لموقع الحادث كما استمعت النيابة لاقوال المصابين الذين قرروا ان اعمال الاصلاح التي تجري بالطريق كانت السبب الرئيسي في وقوع الحادث.


*************
54 شهيدا ومصابا في الغارات علي غزة

******
بلاغ للنائب العام ضد قنديل في حادث أسيوط
تقدم المستشار شريف ثروت الأمين القضائي لحزب "مصر الثورة" ببلاغ للنائب العام رقم 164 لسنة 2012 عن حادثة أسيوط المؤلمة وحوادث القطارات السابقة مشيراً لمسئولية حكومة "قنديل" الكاملة عن هذه الحوادث.
طالب حزب مصر الثورة النائب العام بفتح تحقيق جاد وفوري مع رئيس الوزراء ووزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديدية عن حوادث القطارات التي وقعت لمسئوليتهم عنها مسئولية كاملة بالتبعية وبتهمة الإهمال الجسيم وعن اختيار الأول لقيادات غير صالحة في العمل مما يضر بمصلحة الدولة ومما أدي إلي سقوط الكثير من الضحايا انتهت بحادث أطفال أسيوط المؤلم مؤكداً ان الاستقالة لا تكفي.


*************

رغم انسحاب ممثلي الكنيسة والقوي الليبرالية:
التأسيسية تواصل عملها بالأعضاء الاحتياطيين
معاش مناسب للفلاح بعد الستين
طلب الحماية الدولية او الانفصال.. جريمة خيانة عظمي


*************
مرسي بحث أوضاع غزة وسوريا مع رئيس وزراء تركيا وأمير قطر

********

"الجمهورية" تحصل علي مشروع قرار وزراء الخارجية العرب حول غزة
إدانة الممارسات الإسرائيلية ودعم الجهود المصرية
وفد برئاسة العربي لزيارة غزة ومساعدات إنسانية واستقبال الجرحي


*************

في محاكمة عصام سلطان
مشاحنات ومصادمات بين أنصار الزند وسلطان


قررت محكمة جنح الدقي في أولي جلساتها صباح أمس تأجيل محاكمة عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط لاتهامه بسب وقذف المستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة من خلال بعض الكلمات التي كتبها سلطان علي صفحته الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" واعتبرها الزند اهانة له كقاض واتهمه فيها بالسب والقذف الي جلسة أول ديسمبر المقبل.
اعتلت هيئة المحكمة المنصة في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا وسط حراسة امنية مشددة من قوات الامن المركزي واكتظت القاعة بأنصار الزند.. وعند دخول عصام سلطان الي القاعة وسط انصاره من المحامين.. حدثت مشادات كلامية باصوات عالية بين انصار الزند وسلطان فرفعت هيئة المحكمة الجلسة.. وظل الطرفان يتبادلان الاتهامات.. حتي وصلت قوة كبيرة من رجال الامن المركزي قامت بتهدئة الاوضاع وساد الهدوء قاعة المحكمة بعدما طلب عصام سلطان من انصاره الجلوس في أماكنهم.. ورفض خروجهم من القاعة وقال ان المحاكمة يجب ان تكون علانية امام الجميع.
وبعد ان عاد الهدوء الي قاعة المحكمة.. اعتلت هيئة المحكمة مرة اخري المنصة وبدأت في اجراءات المحاكمة ونادت علي المتهم الذي اثبت حضوره.. وبدأت مرافعة الدفاع حيث طالب دفاع المجني عليه بتوقيع غرامة علي المتهم عشرة الاف جنيه علي سبيل التعويض المادي.. ومائة الف جنيه علي سبيل التعويض المؤقت لما وقع علي موكلهم بالاضرار المادية والمعنوية.
ودافع عصام سلطان عن نفسه قائلا انا محامي وجئت من اول جلسة ولم اهرب مثل اخرين مع العلم ان اقصي عقوبة علي الجريمة المتهم فيها هي الغرامة.. سيدي القاضي اننا بصدد عدالة تكيل بمكيالين وانا لم ارتكب جريمة ولا قمت بسب وقذف الزند والشاكي اعتاد ان ينال مني لانني قمت بكشف الفساد عنه.
فالزند يقول انه رجل سياسي ولايخاف وعنده ملفات لا اريد ان اظهرها بعد وسأظل الاحق الزند ولا اخاف واحنا عايزين نعرف الملفات اللي بتقوم باخفائها فمن غير المعقول ان يقول قاضي ان لديه ملفات تدين الغير ولا يظهرها فهذه تعتبر جريمة في حق الوطن والقضاة.
وقال عصام سلطان انه يدفع بعدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوي.
كان المستشار الزند قد تقدم ببلاغ للنائب العام ضد سلطان اتهمه فيها باهانته كقاض تدوينه كتبها علي فيس بوك في 7 يونيو الماضي قال فيها ان الزند قال في مؤتمر اذاعته وسائل الاعلام لن ندع الامور لمن لايحسن تدبير الامور حيث مثل سلطان للتحقيق امام مكتب النائب العام وقدم "السي دي" وبه نص كلام المستشار الزند واكد انه وجه انتقادا موضوعيا لتصرفات الزند السياسية وليست القضائية علي اعتبار انه يحمل الصفتين.. فتوقف التحقيق منذ 9 سبتمبر الماضي وتم ارسال ملف القضية الي نيابة الدقي لاحالته الي المحكمة لتحديد جلسة المحاكمة.
وتجمع عدد كبير من انصار سلطان خارج المحكمة متضامنين معه ورافعين لافتات التأييد له.. في حين تم عمل كردونات امنية تم قوات الامن المركزي لحماية المحكمة من اي حدث نظرا لتواجد انصار المستشار الزند بالمحكمة.


*************
وزير الآثار: نحمي كنوزنا الاثرية.. ولانعترف بالفتاوي السلفية
اكد أمس د. محمد ابراهيم وزير الاثار عدم الاعتداد بأي فتوي غير صادرة من دار الافتاء والازهر الشريف تخص قطاع الاثار وعدم الاهتمام بالفتاوي التي يطلقها بعض السلفيين او التيارات الاسلامية لان الاثار يحميها قانون الاثار رقم 117 لسنة 1983 والمعدل بالقانون رقم 3 لعام 2010 واي شخص تمتد يده للاثار بسوء سوف يقع تحت طائلة القانون وهناك خطة امنية تنفذها وزارة الاثار بالتنسيق مع شرطة السياحة والاثار لحماية كنوزنا الحضارية بكافة المحافظات.
تعقد الوزارة مؤتمرا خلال النصف الثاني من ديسمبر القادم بالتنسيق والتعاون مع منظمة التعاون الاسلامي لمناقشة النظرة الدينية للتراث الحضاري يحضرها كبار علماء الاسلام وخبراء الاثار بالدول الاسلامية والعربية. وعلماء دار الافتاء والازهر الشريف بهدف صياغة بيان يوضح النظرة الدينية الاسلامية من الاثار باعتبارها تراثا حضاريا يجب الحفاظ عليه.

*************
الحركة الجوية ترتفع بالمطارات الإقليمية ومطار الغردقة يتسلم "الايزو 9001" اليوم
يشهد سمير امبابي وزير الطيران المدني غدا تسليم الشركة المصرية للمطارات شهادة الايزوا 9001 الخاصة بجودة الادارة بالمقر الرئيسي ومطار الغردقة كأول مطار دولي في مصر يحصل علي هذه الشهادة.. وصرح جاد الكريم نصر رئيس المصرية للمطارات بأن الشهادة تساهم بدور كبير في الحصول بسهولة علي تجديد المطارات موضحا بان هناك خطة للحصول علي هذه الشهادة لباقي المطارات المصرية تباعا وتدعم ايضا ثقة المنظمات المصرية في المطارات وقال جاد الكريم نصر ان الحركة الجوية بالمطارات الاقليمية تحسنت عن العام الماضي وارتفعت الحركة بنسبة 5% وهذه تعد طفرة عن عام 2010 الذي انخفضت فيه الحركة موضحا ارتفاعها بمطار الاقصر بنسبة 16% ومطار اسوان 15% وشرم الشيخ 9% ومطار الغردقة 2% وبرج العرب 3%. المصدر:"الجمهورية"
الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 18/11/2012

ليست هناك تعليقات: