الأحد، 20 أبريل 2014

اغتيال د/سعيد السيد بدير العالم المصرى على يد المخابرات

سعيد السيد بدير عالم مصري تخصص في مجال الاتصال بالأقمار الصناعية والمركبات الفضائية خارج الغلاف الجوي من مواليد روض الفرج بالقاهرة في 4 يناير 1949 وتوفي في 14 يوليو 1989 بالإسكندرية في واقعة يصفها الكثيرون أنها عملية قتل متعمدة. وهو ابن الممثل المصري السيد بدير.

كان من اوائل الثانوية العامة بمجموع 95% التحق بالكلية الفنية العسكرية لولعة الشديد بالقوات المسلحة عين معيدا فى الكلية وعمل أستاذا فى الكلية لبضع سنين وحصل على الدكتوراه والماجستير وأحيل على المعاش بناء على رغبته وسافر الى المانيا لاستكمال ما بدأه من أبحاث. كان مجال الدكتور سعيد التحكم فى المدة الزمنية منذ بدء اطلاق القمر الصناعى الى الفضاء ومدى المدة المستغرقة لانفصال الصاروخ عن القمر الصناعى والتحكم فى المعلومات المرسلة من القمر الصناعى سواء كان قمر تجسس أو قمر أستكشافى الى مركز المعلومات فى الأرض .

توصل من خلال أبحاثه إلى نتائج متقدمة جعلته يحتل المرتبة الثالثة على مستوى 13 عالما فقط في حقل تخصصه النادر في الهندسة التكنولوجية الخاصة بالصواريخ ويقال ان برنامج حرب الفضاء الذي نفذته الولايات المتحدة الامريكة كان نتيجة الابحاث التي سرقت منه كما ان اخر بحث له كان عن كيفية تسخير قمر صناعي معادى لمصلحتنا.....

اكدت زوجته أن دكتور سعيد رفض تخصيص أبحاثه لصالح بعض الجهات الأجنبية التى استخدمت معه كافة السبل لإغرائه لكنه رفض وخص مصر بأبحاثه جميعها وأضافت كنا نستيقظ على أصوات غريبة نضىء الأنوار فنجد فى الصور المعلقة وقد انتقلت من موضعها على الحائط ومعلقة فى مكان غير مكانها الأصلى وفى أحد الأيام بينما كان سعيد يعبر أحد الشوارع كادت سيارة مسرعة أن تدهسه وتوالت المكالمات الهاتفية على المنزل ومضمونها الرضوخ أو التصفية!!
نشرت أبحاثه في جميع دول العالم حتى أتفق معه باحثان أمريكيان في أكتوبر عام 1988م لإجراء أبحاث معهما عقب انتهاء تعاقده مع الجامعة الألمانية، وهنا اغتاظ باحثو الجامعة الألمانية وبدأوا بالتحرش به ومضايقته حتى يلغي فكرة التعاقد مع الأمريكيين، وذكرت زوجته أنها وزوجها وابناهما كانوا يكتشفون أثناء وجودهم في ألمانيا عبثاً في أثاث مسكنهم وسرقة كتب زوجها، ونتيجة لشعورهم بالقلق قررت الأسرة العودة إلى مصر على أن يعود الزوج إلى ألمانيا لاستكمال فترة تعاقده ...

قرر العودة الى مصر وأرسل بخطاب الى الرئاسة المصرية يطلب حمايته وفى طريقه الى المطار وعند صعوده الى الطائرة حاولت المخابرات الألمانية منعة من السفر ولكن كان لكابتن الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران موقف نبيل وقال لهم ان أن لمصر سيادتها والطائرة جزء من أرض مصر.

عند عودته إلى مصر اتصل بشقيقه سامح وطلب منه مفتاح شقة الإسكندرية حتى يستكمل بحثه الهام وطلب من شقيقه رعاية زوجته وطفليه الصغيرين ولكن كان هناك من لا يرغب في إتمام هذا البحث الهام وقرر التخلص من العالم العبقري ...

وفى الرابع عشر من يوليو عام1989عثر على جثة العالم المصرى ملقاه من الطابق الرابع العقار رقم20 بشارع طيبه الاسكندريه..اتصل احد سكان العقار بشرطة النجده التى جائت مسرعه وبعد التحقيق والمعاينه عثرو على انبوبة البوتاجار بغرفة نومه وبقعة دماء واحده على سريره كانت جثة الدكتور سعيد مقطوعة شراين الايدى وجاء تقرير الطبيب الشرعى انها انتحار فكيف يقوم بثلاث محاولات للانتحار فى بضع دقائق محدوده يبدو انه كان عنده اصرار شديد على الانتحار فقطع شرايين يده واختنق بالغاز والقى بنفسه من الدور الرابع..واكدت زوجته ان الكثير من اوراق ابحاثه الخاصه التى كانت برفقته وقت الحادث فقدت ولم يعثر عليها وهذا يؤكد الشبهه الجنائيه فى الحادث..وبعد كل هذا خرجت الصحف المصريه فى اليوم التالى بخبر انتحار الدكتور سعيد السيد بدير واسدل الستار على هذا العالم الجليل ووقف التحقيق فى قضيته...رحمة الله عليه هو ومن سبقوه.....

الجمعة، 18 أبريل 2014

شروط الحصول على شقة فى التمويل العقارى

الإسكان تطرح 10 آلاف وحدة سكنية بالتمويل العقاري بـ"13 مدينة جديدة".

.ننشر شروط الحصول على "شقة.. والمستندات المطلوبة

 وسعر الوحدات السكنية ومقدمات حجزها..
وصندوق التمويل يقدم دعما قدره 25 ألفا أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالتعاون مع صندوق التمويل العقاري عن طرح 10 آلاف وحدة سكنية كاملة التشطيب

 مدعومة من الصندوق للمواطنين من منخفضي الدخل بـ "13 مدينة جديدة"، وذلك في إطار مبادرة البنك المركزي لتنشيط قطاع التمويل العقاري لمنخفضي الدخل

 وهي: 6 أكتوبر – العاشر من رمضان – 15 مايو – السادات – بدر – برج العرب الجديدة – بنى سويف الجديدة – الفيوم الجديدة – المنيا الجديدة – سوهاج الجديدة – أسيوط الجديدة – قنا الجديدة – طيبة الجديدة

 وذلك بأسعار تتراوح بين 112 ألفا و175 ألف جنيه للوحدة وبمقدم يبدأ من 15% حتى 40% من قيمة كل وحدة طبقا للدخل وقسط شهري لا يتجاوز 25% من الدخل. ومثال توضيحى: أعزب دخله 1400 جنيه شهريا وسعر الوحدة 75 ألف جنيه المقدم المطلوب 12 ألف جنيه والقسط الشهري 295 جنيها.


 أسرة دخلها 2500 جنيه شهريا وسعر الوحده 100 ألف جنيه المقدم المطلوب 15 ألف جنيه والقسط الشهري 625 جنيها.

 وشروط الحصول على وحدة سكنية

 تتمثل في: ألا يتجاوز الدخل السنوى 21 ألف جنيه في حالة الأعزب أو 30 ألف جنيه في حالة المتزوج أو من لديه أسرة،

 وعدم امتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية مدعومة أو قطعة أرض أو قرض تعاوني إسكاني،

 وألا يزيد سن المواطن على 50 سنة ولايقل عن 21 سنة. 


ويقدم الصندوق دعما نقديا تتراوح قيمته ما بين 5 آلاف جنيه إلى 25 ألف جنيه مصري طبقا للدخل ويقدم البنك المركزي المصري – من خلال البنوك المشاركة بالمبادرة – أسعار عائد منخفضة وتبلغ 7% سنويا لمدة تصل إلى 20 عاما ولايتم تغييرها طوال فترة التمويل. والمستندات المطلوبة تتمثل في: شهادة بإثبات صافي الدخل الشهري أو السنوي على أن تكون معتمدة ومؤرخة من جهة العمل وبها رقما السجل التجاري 
والبطاقة الضريبية لجهة العمل.

 وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة: شهادة من محاسب قانوني أو مصلحة الضرائب تبين صافي الدخل الشهري أو السنوي، وصورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية، وصورة بطاقة الرقم القومي للأعزب أو للزوج والزوجة على أن تكون سارية، وصورة قسيمة الزواج ( للمتزوج )،

 وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي، وحوالة بريدية باسم صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري ( كود مالي 2682 ) بمبلغ 75 جنيها كمصاريف استعلام لا ترد، واستمارة بيانات الطالب على أن يكتب على المظروف من الخارج اسم المدينة المطلوب التقدم لها. وترسل المستندات بالبريد على صندوق بريد رقم 298 الأورمان الجيزة اعتبارا من 26/3/2014 وحتى 10/4/2014

بالفيديو: رجل قطع رجل كلب فقطع الله يديه مقطع مؤثر

رجل قطع رجل كلب فقطع الله يديه مقطع مؤثر

 

الخميس، 10 أبريل 2014

حكم من شك في خروج الريح منه أثناء الصلاة

حكم من شك في خروج الريح منه أثناء الصلاة

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين







السؤال :



كنت أصلي العصر في جماعة ، وكنت أمسك نفسي عن خروج الريح مني عن
طريق العضلات ؛ حتى لا ينفلت الريح مني . وبعد ثواني قليلة توقف ضغط الغاز
عنى ، وذهبنا للسجود ، ثم شعرت بشيء ما عند فتحة الشرج ، ولكني غير متأكد
هل كان ريح حقيقي ، فلم أسمع أو أشم شيئا ، لذا فقد تذكرت القاعدة التي
تقول : بأن اليقين لا يزول بالشك ، وانتهينا من الصلاة .







ولكني لا أعلم هل فعلت الصواب أم لا ؟؛ لأن الغاز ضغط
عليَّ لثوان قليلة قبل الحدث . فهل علي إعادة الصلاة ؟

لماذا أشعر أنني أصلي بدون وضوء ، كل مرة أفكر في القاعدة في مدافعة الأخبثين ؟

هل يجوز لنا استخدام هذه القاعدة في الوساوس في كل شيء في الشريعة ، أم إنها خاصة بالطهارة والصلاة ؟









الجواب :







الحمد لله



أولا :



نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة مع مدافعة الحدث ، والانشغال بإمساكه عن الخروج .

فعن عائشة رضي الله عنها قالت : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لاَ صَلاَةَ بِحَضْرَةِ
الطَّعَامِ ، وَلاَ وَهُوَ يُدَافِعُهُ الأَخْبَثَانِ ) رواه مسلم ( 560 ) .

قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في شرحه لصحيح مسلم ( 5/ 46) :

" فِي هَذِهِ الْأَحَادِيث كَرَاهَة الصَّلَاة بِحَضْرَةِ
الطَّعَام الَّذِي يُرِيد أَكْله ، لِمَا فِيهِ مِنْ اِشْتِغَال الْقَلْب
بِهِ ، وَذَهَاب كَمَالِ الْخُشُوع ، وَكَرَاهَتهَا مَعَ مُدَافَعَة
الْأَخْبَثِينَ وَهُمَا : الْبَوْل وَالْغَائِط " انتهى .







لكن هذه الكراهة خاصة بحالة
الدخول إلى الصلاة وهو يدافع الأخبثين ، أما من دخل إلى الصلاة وهو لا
يشعر بمدافعة الغائط أو البول وإنما شعر بذلك وهو في وسط الصلاة فلا كراهة

حينئذٍ إذا لم تمنعه من إتمام صلاته .












سُئِلت اللجنة الدائمة للبحوث
العلمية والإفتاء : في بعض الأحيان يدافعني الغائط قبل الصلاة وأصلي ولكن
لا يدافعني أثناء الصلاة فهل تقبل صلاتي‏؟‏ وفي بعض الأحيان يجري العكس
فهل تقبل صلاتي‏؟‏








فأجابت اللّجنة :



" لا يجوز للمصلي
أن يدخل في الصلاة وهو يدافع الغائط أو البول لقول النبي -صلى الله عليه
وسلم-‏:‏ ‏(‏لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الأخبثان‏
)‏
أخرجه مسلم في صحيحه، والحكمة في ذلك والله أعلم أن ذلك يمنع الخشوع في
الصلاة ، لكن لو صلى وهو كذلك فإن صلاته صحيحة لكنها ناقصة غير كاملة
للحديث المذكور ولا إعادة عليه‏ ، وأما إذا دخلت في الصلاة وأنت غير مدافع
للأخبثين وإنما حصلت المدافعة أثناء الصلاة فإن الصلاة صحيحة ولا كراهة
إذا لم تمنعك هذه المدافعة من إتمام الصلاة‏ " .



انتهى من " فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء " ( 7 / 25 - 26 ) .

وينظر جواب السؤال رقم : (159503) .





ثانيا :



من شك في خروج الريح منه :
لا
ينتقِض وضوؤه بمجرد هذا الشك ، بل عليه الاستمرار في صلاته ، وصلاته في
هذه الحالة صحيحة ، ولا إعادة عليه إلا إذا تيقن خروج الحدث منه .




روى البخاري ( 137 ) ، ومسلم ( 361 ) عَنْ سَعِيدِ بْنِ
المُسَيِّبِ ، وَعَن عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ عَمِّهِ : " أَنَّهُ شَكَا
إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ
الَّذِي يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَجِدُ الشَّيْءَ فِي الصَّلاَةِ ،
فَقَالَ: ( لاَ يَنْفَتِلُ- أَوْ لاَ يَنْصَرِفُ- حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا ،
أَوْ يَجِدَ رِيحًا ) .



وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا وَجَدَ أَحَدُكُمْ فِي بَطْنِهِ
شَيْئًا فَأَشْكَلَ عَلَيْهِ ، أَخَرَجَ مِنْهُ شيء أَمْ لاَ . فَلاَ
يَخْرُجَنَّ مِنَ الْمَسْجِدِ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا )
رواه مسلم ( 362 ) .

وللفائدة طالعوا الفتوى رقم : (114793) .







لكن يجب التنبّه إلى أنّ المقصود بسماع الصوت ، وشم
الرائحة : الإشارة إلى التيقّن من حصول الحدث وناقض الوضوء ، أيا كان ذلك
الناقض .



قال الحافظ ابن حجر : " ودل حديث الباب على صحة الصلاة ما لم يتيقن الحدث ، وليس المراد تخصيص هذين الأمرين – أي الشم والسماع - باليقين " .



انتهى من " فتح الباري بشرح صحيح البخاري " ( 1/ 238 ) .











وفي " فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء " ( 5 / 255 ) :



" سؤال : هل كل ما يطلع من الإنسان من
رائحة مبطلة (أنا أعرف أنها مبطلة) ، لكن السؤال : متى تكون مبطلة ، أي هل
هي مبطلة عند الصوت والشم والحس معا ، أم عند الصوت والشم ولا يدخل معها
الإحساس ؟

أرجو أن تبينوا لي هذه المسألة وفقك الله تعالى ، لأن الأمر اختلط علي.




الجواب : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه . . وبعد:



أن ما ذكرته من نواقض الوضوء : إذا تيقن على أنه خرج منه شيء ،
بسماع صوت أو وجود رائحة ، أو غير ذلك مما يحصل به تيقن خروج الحدث ، لقول
النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن الرجل يجد الشيء في الصلاة قال :



« لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا » متفق على صحته " انتهى .





ثالثا :



هذه القاعدة – اليقين لا يزول بالشك – هي قاعدة عامّة ، وليست خاصة بالطهارة والصلاة .



قال الإمام النووي – رحمه الله تعالى - :



" وهذا الحديث أصل من أصول الإسلام ، وقاعدة عظيمة من قواعد
الفقه ، وهي أن الأشياء يحكم ببقائها على أصولها حتى يتيقن خلاف ذلك ، ولا
يضر الشك الطارئ عليها ، فمن ذلك مسألة الباب التي ورد فيها الحديث ، وهي
أن من تيقن الطهارة وشك في الحدث حكم ببقائه على الطهارة ، ولا فرق بين
حصول هذا الشك في نفس الصلاة ، وحصوله خارج الصلاة ؛ هذا مذهبنا ومذهب
جماهير العلماء من السلف والخلف ...







ومن مسائل القاعدة المذكورة : أن من شك في
طلاق زوجته ، أو عتق عبده ، أو نجاسة الماء الطاهر ، أو طهارة النجس ، أو
نجاسة الثوب أو الطعام أو غيره ، أو أنه صلى ثلاث ركعات أو أربعا ، أو أنه
ركع وسجد أم لا ، أو أنه نوى الصوم أو الصلاة أو الوضوء أو الاعتكاف ،
وهو في أثناء هذه العبادات ، وما أشبه هذه الأمثلة : فكل هذه الشكوك لا
تأثير لها ، والأصل عدم هذا الحادث .




وقد استثنى العلماء مسائل من هذه
القاعدة ، وهي معروفة في كتب الفقه لا يتسع هذا الكتاب لبسطها ، فإنها
منتشرة ، وعليها اعتراضات ، ولها أجوبة ، ومنها مختلف فيه " .

انتهى من " شرح صحيح مسلم للنووي " ( 4 / 49 - 50 ) .




وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - :


" وهذه - أعني البناءَ على اليقين وطرحَ
الشَّكِّ - : قاعدة مهمَّة ، دَلَّ عليها قولُ النبيِّ صلّى الله عليه
وسلّم: « إِذا شَكَّ أحدكم في صلاته فليطرح الشَّكَّ وليَبْنِ على ما
استيقن » ، ولها فروع كثيرة جدًّا في الطلاق والعقود وغيرهما من أبواب
الفقه ، فمتى أخذ بها الإنسان انحلَّت عنه إشكالات كثيرة ، وزال عنه كثير
من الوَساوس والشُّكوك ، وهذا من بَرَكَةِ كلام النبيِّ صلّى الله عليه
وسلّم وحكمه.








وهو أيضاً من يُسْرِ الإِسلام وأنه لا يريد من المسلمين الوُقوعَ
في القلق والحيرة ؛ بل يريد أن تكون أمورهم واضحة جليَّة ، ولو استسلم
الإِنسان لمثل هذه الشُّكوك لتنغَّصت عليه حياته ؛ لأنَّ الشيطان لن يقف
بهذه الوساوس والشكوك عند أمور الطَّهارة فقط ، بل يأتيه في أمور الصَّلاة
والصِّيام وغيرهما ، بل في كلِّ أمور حياته ؛ حتى مع أهله ، فَقَطَعَ
الشَّارع هذه الوساوس من أصلها ، وأمر بتركها ، بل ودفعها حتى لا يكون لها
أَثَرٌ على النفس " .

انتهى من " الشرح الممتع على زاد المستقنع " ( 1/ 312 ) .

والله أعلم .







الاسلام سؤال وجواب