الثلاثاء، 9 أبريل 2013

طرق كثيرة للوقاية من الشمس


أصبح هناك وعي كاف الآن لدى الكثير من السيدات بضرورة حماية البشرة من اشعة الشمس الضارة و اختيار كريم واقي من الشمس يحتوى على عامل حماية عالي حين التعرض الى الشمس أو التوجه الى الشاطئ وايضا تحرص الكثيرات منا على عدم الخروج فى فترة الذروة للاشعة الشمسية
و لأن اشعة الشمس ضرورية للجسم لتوفر لها فيتامين دي ولكن ايضا الحماية منها مهمة حيث التعرض الشديد لها يعرض لحروق الجلد والتجاعيد وخطر الاصابة بالسرطان أصبح هم يشغل الكثيرات ويظنون انه بمجرد وضع الكريم الواقى تكون فى امان ولكن هناك بعض الاوقات التى تتعرضين فيها للشمس واثارها المدمرة بدون ان تدرى الا بعد ظهور التبعات على بشرتك وجلدك لكن بعد قرأتك للتالي اعتقد انك ستعيدى التفكير ثانية:
- هل تستمتعين بالجلوس بجوار النافذة والاستمتاع بأشعة ودفئ الشمس معتقدة انك تستمتعين بفوائدها بدون ضررها فكرى مرة اخرى فكما يمكن لدفء الشمس المرور عبر زجاج النافذة فالاشعة الضارة ايضا يمكنها ان تمر وتؤدى نفس التأثير الضار كما لو انك مستلقية على الشاطئ بدون كريم حماية .
- ملمع شفاهك هل يوجد به معامل حماية ؟! نعم فعامل الحماية من الشمس هو احد العوامل التى يجب مراعاتها عند اختيارك لملمع الشفاه لهذا الصيف فقد وجد الباحثون ان ملمع الشفاه يمكنه ان يمتص اشعة الشمس بصورة كبيرة مسببا أضرار كثيرة للجلد وخلايا الجسم لذا راعى المرة القادمة بخلاف البحث عن لونك المفضل او نكهتك المفضلة لملمع الشفاه احرصى على معرفة معامل الحماية الخاص به.
- هل تظنين أن الاماكن الظليلة بديل جيد للكريم الواقى من الشمس؟! للأسف أنت واهمة فحوالى 50الى 95 % من أشعة الشمس ترتد عن حبات الرمل و عن موجات البحر لذا فالشمس ستصل إليك لا محالة و لن تنفعك شمسية الشاطئ أو القبعة الكبيرة .
- هل يتعرض شعرك للكثير من الشمس؟! هل تعلمي أن فروة الرأس من أكثر الاماكن المعرضة للاصابة بسرطان الجلد و ذلك بسبب تدفق الدم الدائم لفروة الراس مع التعرض المباشر للشمس لاوقات طويلة يجعلها البيئة الملائمة للسرطان لذا ان كنت ستتعرضين للشمس يفضل ارتداء قبعة تغطى منطقة فروة الراس بالكامل حتى تحميها من اشعة الشمس الضارة وايضا يفضل دائما ان تفحصى فروة رأسك مرة بالشهر بحثا عن اى بقع او احمرار غير مبررة.
- هل تضعى واقى الشمس كل مرة تخرجين من البحر او حمام السباحة ؟ مهما كان نوع الكريم الواقى للشمس قوى فكلما تعرضتى للماء مثله مثل اى نوع كريم يقوم الماء بتحليله واذابته وبالتالى يصبح كعدمه لذا بعد الخروج من الماء مباشرة قومى بغسل جلدك بماء غير مالح وجففى نفسك جيدا ثم ضعى طبقة جديدة من الكريم الواقى من الشمس مهما تكررت مرات نزولك وخروجك من الماء لا تتكاسلى من فضلك.
- هل تنوين وضع الكريم الواقى من السنة الماضية ؟! بغض النظر عن تارخ الانتاج والانتهاء للعبوة يتوجب عليك دوما سنويا شراء عبوة جديدة من الكريم الواقى للشمس وعدم الاعتماد على القديمة ولا تقومى ابدا بشراء كمية منه مالم تنوين استخدامها مباشرة فالكريم الواقي من الشمس حسب اخصائي الجلد في مايو كلينك من اكثر الكريمات التى تقل فعاليتها كلما طالت فترة تخزينه وايضا فى كل سنة تقوم الشركات و المعامل بتحديث خصائص الكريمات الواقية وتحسينها لذا فمن الافضل عدم تخزينه.
- هل تعلمى ان الكريم الواقى من الشمس لأقصى حماية يتوجب تجديده كل ساعتين حتى بدون التعرض للماء فالجلد يقوم بامتصاصه كاملا لذا يبقى الجلد بلا حماية كافية ضد الشمس.
لا إن كنت تخشين على نفسك من آثار الأشعة السيئة للشمس احرصى على أن تتفادى تلك الاخطاء البسيطة لتظلى باحسن صحة انت و أفراد اسرتك.

ليست هناك تعليقات: