الاثنين، 22 أبريل 2013

هل الجن من الملائكة؟

وسئل فضيلة الشيخ: هل الجن من الملائكة؟
فأجاب بقوله : الجن ليسوا من الملائكة، لأن الملائكة خلقوا من نور والجن خلقوا من نار قال الله تعالى: ) والجان خلقناه من قبل من نار السموم ( (1).
وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الملائكة خلقوا من نور ولأن الملائكة كما وصفهم الله تعالى بقوله:( عباد مكرمون . لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون) (2).
والجن فيهم المؤمن والكافر والمطيع والعاصي قال الله تعالى: ( قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس في النار) (3).

وقال عن الجن:( وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشداً . وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطباً ) (4).
وقال عنهم أيضاً: ( وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قدداً )( (5).

ولأن الملائكة كما قال أهل العلم صمد لا يأكلون ولا يشربون، والجن يأكلون ويشربون فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للجن الذين وفدوا إليه: " لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه تجدونه أوفر ما يكون لحماً" فتبين بهذه الأدلة أن الملائكة ليسوا من الجن فأما قوله تعالى: ( فسجد الملائكة كلهم أجمعون .إلا إبليس) (6). فإنما استثناه لأنه كان معهم حينذاك وليس منهم ويبين ذلك قوله تعالى في سورة الكهف : (فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه ) ( (7). فعلل فسقه عن أمر ربه بكونه من الجن، ولو كان الملائكة من الجن لأمكن أن يفسقوا عن أمر ربهم كما فسق إبليس، وهذا الاستثناء يسمى استثناء منقطعاً كما يقول : النحويون : " جاء القوم إلا حماراً " وهو كلام عربي فصيح، فاستثنى الحمار من القوم وإن لم يكن منهم.

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

للاستزادة يمكنك زيارة
هل الجن من الملائكة ام لا؟

ليست هناك تعليقات: