الجمعة، 5 أبريل 2013

الصحافة المحلية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 5/4/2013 -


أبرز عناوين صحيفة الجمهورية
الجمعة 24
جمادى الاول 1434 هـ -5 من ابريل 2013 م


الصحافة المحلية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 5/4/2013


النيران تشتعل في باب الخلق
محكمة جنوب القاهرة أحترقت..والفاعل مجهول!
النيابة العامة: اطمئنوا.. قضايا الثورة في الحفظ والصون
35 سيارة إطفاء تشارك في مكافحة اللهب.. والمبني أصبح آيلاً للسقوط



الصحافة المحلية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 5/4/2013


من أشعل النيران في محكمة جنوب القاهرة بباب الخلق؟ هل حادث عارض أم ان هناك أيادي خفية كانت تريد أن تدمر ملفات لقضايا معينة تنظر أمام القضاء حالياً؟
فالحريق الهائل الذي اندلع بمحكمة جنوب القاهرة بباب الخلق دمر مئات الملفات الخاصة بالقضايا المنظورة أمام النيابات والمؤرشفة بغرف الحفظ وأجهزة الكمبيوتر والتكييف وتسببت النيران والمياه المستخدمة في الاطفاء في حدوث ميل بمبني المحكمة وأصبح معرضاً للسقوط.. ولا يعرف بعد سبب الحريق.
تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة علي الحريق من خلال 35 سيارة اطفاء قبل امتداد ألسنة اللهب من الطابق الثالث إلي باقي الطوابق.
أكد المستشار مصطفي دويدار المتحدث الرسمي للنيابة ان النيابة لديها نسخ الكترونية كاملة من قضايا المحكمة وأنه تم نقل كافة القضايا الهامة وان قضايا الرأي العام والثورة في الحفظ والصون.. أضاف ان النيابة تقوم حالياً بالتحقيق الموسع حول الحريق لمعرفة أسبابه وحصر التلفيات الناجمة عنه.
من جانبه أكد د. محمد إبراهيم وزير الدولة للآثار عدم أثرية مبني المحكمة وانه غير مسجل ضمن الآثار ولا يخضع لقانون حماية الاثار.
أوضح سمارات حافظ رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية ان المبني شيد علي طراز عصر النهضة الانجليزية المستحدثة علي غرار قصر الأمير طوسون بشبرا.




*************


استقبال حافل للرئيس في أول زيارة للخرطوم
مرسي بحث مع البشير دعم التعاون الاقتصادي وزيادة الاستثمارات



*********




دعوي قضائية لحبس قضاة الحكم ببطلان تعيين النائب العام




تقدم منسق حركة المحامين الثوريين بالاسكندرية المحامي شريف جاد الله بالبلاغ رقم 980 لسنة 2013 عرائض محام عام أول لنيابات استئناف الإسكندرية ضد المستشارين سناء خليل ومحمد شقير ومحسن الباز الذين أصدروا الحكم ببطلان القرار الجمهوري بتعيين النائب العام.
أكد جاد الله ان القضاة أهدروا عن عمد نصاً دستورياً صريحاً وأنهم حنثوا باليمين الذي حلفوه قبل مباشرتهم للقضاء باحترام القانون مشيراً إلي ان ما صدر عن المستشارين المبلغ ضدهم يعد خطأ مهنياً جسيماً وجرماً.




*************



الطرق الصوفية في المواجهة
مليونيات لتأييد شيخ الأزهر بالقاهرة والمحافظات




تشهد القاهرة وعدد من المحافظات اليوم مليونيات ومسيرات حاشدة تمت الدعوة لها لتأييد فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر وحماية مؤسسة الأزهر الشريف من الاستهداف والتسييس.
دعت الرابطة المصرية للطرق الصوفية الشعب المصري للخروج في مسيرة من أمام مسجد الحسين اليوم بعد صلاة الجمعة تتجه لمشيخة الأزهر.. وحذر الاتحاد العام للثورة من المساس بشيخ الازهر ومحاولة استغلال حادث تسمم طلاب جامعة الأزهر للاطاحة به انتقاما منه.. كما ينظم أهالي الاقصر مظاهرة حاشدة بعد صلاة الجمعة بميدان ابوالحجاج يشارك فيها أهالي محافظة قنا والكنائس القبطية الثلاث
من ناحية أخري ساد الهدوء جامعة الازهر أمس في أدي يوم بعد اقالة رئيسها بينما واصل طلاب المدينة الجامعية حملتهم بعنوان أحلي مدينة حيث زرعوا الاشجار ولايزال التوتر يخيم علي مطعم المدينة بعد امتناع بعض الطلاب المنتمين لحركات وتيارات سياسية عن عدم تناول الافطار.
من جانبها اعلنت وزارة الصحة شفاء وخروج 488 حالة اصابة بالتسمم من اجمالي 561 في 8 مستشفيات بالقاهرة.





*************



قرض الصندوق يدخل مرحلة الحسم
المفاوضات تنتهي الثلاثاء والحكومة تتوقع الإتفاق خلال 15 يوماً
الدولار يتوحش ويضرب خطط خفض عجز الموازنة .. والجنيه يفقد 33% من قيمته خلال 90 يوماً



*************



براءة اختراع مصرية
ملابس طاردة للحشرات




نجح فريق علمي المركز القومي للبحوث بالتعاون بين قسمي الحشرات والعقاقير الصيدلانية. مع شعبة الصناعات النسيجية. في انتاج أقمشة طاردة للحشرات ومضادة للميكروبات. باستخدام مستخلصات طبيعية تتم "كبسلتها" قبل اضافتها للقماش والحصول علي براءة اختراع للتقنية.. قاد الفريق المرحوم د. محمد حسين ابوشوشة أستاذ الصناعات النسيجية.
أوضح الدكتور علي سيد علي استاذ الصناعات النسيجية ان الفكرة تتم من خلال تحضير مادة فعالة طاردة للحشرات "الذباب النمل البق البراغيث الصراصير" من مستخلص طبيعي من النباتات البرية أو المائية "الطحالب" وتتم كبسلتها لحماية المادة الفعالة من التحلل نتيجة للضوء او الرطوبة او الحرارة يتم بعد ذلك اضافة مواد مثبتة تعمل علي ربطها مع انسجة القماش كيماويا وغمر المقماش سواء المصنع من القطن او غيره في هذا المحلول. ثم تبدأ عملية العصر فالتجفيف.
اضاف هذه الأقمشة تستخدم في صناعة ملابس الجنود. او العاملين في هيئات الاغاثة او الاشخاص الذين تتطلب اعمالهم الوجود في او بالقرب من الغابات.
ضم الفريق الدكتور محمد محمود هاشم "شعبة النسيج" والدكتور محمد فوزي عبدالعزيز "قسم الكيمياء" وتحت اشراف الدكتورة فكرة عطا الله والدكتور علي سيد.
قالت الدكتورة هناء الرافعي الباحثة بقسم العقاقير انها نجحت في استخلاص مادة فعالة من الطحالب البنية للقضاء علي الناموس والذباب والصراصير تدخل في مرحلة تجهيز القماش ووصلت نسبة نجاح المستخلص في طرد الحشرات الي 98%.





*************



قومي المرأة يحذر: قانون الانتخابات الجديد مخالف للدستور



أعرب المجلس القومي للمرأة عن رفضه لوضع المرأة في مشروع قانون الانتخاب الجديد الذي ناقشه مجلس الشوري وبصفة خاص النص علي أن تتضمن القائمة الانتخابية امرأة واحدة علي الأقل دون تحديد موقعها في القائمة.
أوضح المجلس أن هذا النص يلغي أي ترتيب للمرأة علي القوائم الانتخابية. ولن يتيح لها الفرصة في المشاركة في العمل السياسي من خلال عضوية البرلمان. بالشكل الذي يتناسب مع حجمها كنصف المجتمع أو مع قدراتها وامكانياتها وكتلتها التصويتية. والتي تبلغ 23مليون سيدة لها حق التصويت.
من جانبها ..أشارت السفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس أمس الي أن أهم مآخذ المجلس علي قانون الانتخاب السابق عدم النص علي وضع المرأة في مكانة متقدمة في قوائم الأحزاب. فضلا عن اتساع حجم الدائرة الانتخابية. مستنكرة نسبة تمثيل المرأة في البرلمان السابق حيث تعتبر المصرية أقل النساء العربيات تمثيلا في البرلمان.
أوضحت تلاوي. أن القانون المقترح لا يراعي التمثيل العادل للسكان والمحافظات. حيث أن تعداد المرأة 48.9% من اجمالي السكان. وتمثل 41% من عدد المقيدين بالجداول الانتخابية. وبالتالي فإن عدالة تمثيل المقاعد توجب مراعاة نسبة النوع من عدد السكان بذات النسبة. حتي يتحقق التمثيل العادل للسكان كما ونوعا من المقاعد الانتخابية والا كان القانون مخالفا للدستور.





*************



أخيرا.. الحكومة تعلنها صراحة:
لاتنمية ولا كهرباء بدون الطاقة النووية
الضبعة أنسب المواقع في العالم.. والهجوم علي البرنامج المصري غير علمي




أكدت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء ان الضبعة هي انسب المواقع لانشاء المحطة النووية وفقا للدراسات العالمية التي اجريت علي الموقع لأكثر من عقدين ويحاول غير المتخصصين الالتفاف عليها واذاعة معلومات خاطئة لاحداث بلبلة وتخويف الرأي العام في وقت تحتاج فيه مصر بشدة للبرنامج النووي لانقاذها من ازمة طاحنة في الطاقة وانه بدون هذا المشروع لن تتمكن من احداث تنمية أو توفير كهرباء لكافة المواطنيين.
أكد تقرير اعده د.خليل يسو رئيس الهيئة استمرار كافة البرامج والاستعدادات لانطلاق البرنامج النووي الذي سيكون علي كامل ارض الضبعة وان الفترة الحالية تشهد التوسع في برامج الاعداد والتأهيل لكوادر الطاقة النووية في الداخل والخارج لاكسابهم الخبرة المطلوبة.
أشار التقرير لرد الهيئة علي الأكاذيب التي يرددها البعض بشأن موقع الضبعة الذي اجريت عليه دراسات عالمية من خلال كبري الجهات الاستشارية الفرنسية التي تعتبر اهم الدول النووية في العالم والمكتب الاستشاري الاسترالي والوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي اقرت جميعها بان الضبعة من افضل المناطق في العالم لانشاء المحطات النووية.
أكد د.فرحات جمعة الصادي مدير عام دراسات وبحوث المحطات النووية ان بعض وسائل الاعلام اثارت في الآونة الاخيرة عدة امور غير علمية السطحية وتحت السطحية بشأن موقع الضبعة ونقاط للتشكيك في خصائص التربة وتلوث المياه الجوفية واتجاهات الرياح واحتمال تلوث هواء القاهرة ومحافظات الدلتا بالانبعاثات التي يمكن ان تصدر عن المحطة.
قال انه بالنسبة لخصائص التربة فانه يتم انشاء المحطة بمستوي سطح البحر وهو المنسوب الذي يتميز بالعديد من الخصائص في مقدمتها كونه صخرا شديد الصلابة واثبتت الدراسات والتجارب الهندسية قدرة المنشآت علي التحمل في هذه الاجواء كما ان المياه الجوفية مصدرها الرئيسي مياه البحر المالحة وهي تميل الي القلوية ومشبعة بالاملاح حيث تزيد ملوحتها احيانا عن مياه البحر لعدم توافر البيئة اللازمة لاذابة الحجر الجيري وهي المياه الحمضية مثل مياه الامطار.
قال انه اذا صحت الفرضية العلمية بأن الارض طفلية في المنطقة فان ذلك من شأنه سقوط جميع المنشآت بوسط وغرب مدينة الاسكندرية حتي السلوم لتشابه طبقات التربة الجيرية بطول الساحل الشمالي مشيرا الي انه بالنسبة للتربة تحت السطحية فهناك انعدام لمخاطر طبقات الطفلة للتربة تحت السطحية لأسباب منها سمك طبقة الحجر الجيري اكثر من 100 متر وبذلك يكون الحمل الانشائي للمحطة صفرا.
استبعد الدكتور الصادي امكانية حدوث تلوث لهواء القاهرة أو وادي النيل لأن اتجاهات الرياح مغايرة تماما وتأتي من الشمال الي الجنوب اما بالنسبة لمحافظتي المنيا وبني سويف وهما علي بعد 600كم من محطة رصد منذ عام 1982 بارتفاع 60 مترا وتسجل مختلف البيانات المناخية في 3 ارتفاعات "10 و30 و60 مترا من سطح الارض" بالاضافة الي بيانات من علي السطح كما ان الدراسات العالمية تؤكد انعدام أي أثر من الانبعاثات من المحطة علي بعد مسافة 20 كم.





المصدر:"الجمهورية"
الصحافة المحلية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 5/4/2013 


الصحافة العالمية
الصحافة الامريكية:مصر تواجه خيارات اقتصادية صعبة

تناولت الصحافة الامريكية مجموعة من الموضوعات كان اهمها:
مصر تواجه خيارات اقتصادية صعبة، واثرياء مصر، وفشل الدبلوماسية فى القاهرة مع الخلاف الامريكى – المصرى على التويتر.

اعداد و ترجمة: صفاء عديل


صحيفة كريستيان ساينس مونيتور


تحت عنوان" مصر تواجه خيارات اقتصادية صعبة ما بين اندلاع اعمال شغب بسبب السلع الغذائية ام اشهار الافلاس؟ "


كتب دان مورفى يقول:
مرت مصر بوقت عصيب فى عام 1977. فقد طالبها صندوق النقد الدولى بتخفيض الدعم فى مقابل الحصول على قرض كان يحتاج اليه الزعماء المصريون بشدة. ووافق الزعماء وقاموا بتخفيض الدعم على السلع الغذائية وزيت الطعام والبنزين، وجميعها سلع يعتمد عليها المواطنون العاديون للعيش.
واضاف الكاتب انه فى خلال ساعات تدفق العمال على ارصفة تحميل السفن وتفريغها فى منطقة قناة السويس والاسكندرية ومن المصانع فى دلتا النيل وقاموا بمهاجمة رموز الدولة فى كل مكان- ليعبروا عن غضبهم من الارتفاع المفاجىء فى اسعار السلع الاساسية اليومية.
وفى ميدان التحرير بالقاهرة، قام الشباب الغاضب بالقاء الحجارة على رجال شركة مكافحة الشغب بعد ان نفدت منهم قنابل المولوتوف، وردت الشرطة عليهم باطلاق الغاز المسيل للدموع والهراوات. وعندما هدأ الوضع كان ما لايقل عن 80 شخصا قد لقوا مصرعهم فى اسوأ احداث شغب شهدتها البلاد خلال جيل.
واستعادت الحكومة المصرية الدعم.
ولابد ان هذه الاحداث تدور فى خلد الرئيس الحالى محمد مرسى الذى يتعين عليه ان يتخذ قراره بشأن الازمة المالية التى تواجه البلاد والتى تتأقزم الى جانبها الازمة التى واجهت الرئيس السادات فى السبعينيات، اى قبل 35 عاما.
وكان الرئيس مرسى قد اعلن مؤخرا عن خطة لتوزيع الخبز المدعم بنظام الحصص بما لا يؤثر على الفقراء على حد قوله.الا ان قلة من الناس هى التى تقتنع بان هذه الخطة لن تؤدى الى رفع الاسعار او الى تقليل توافر الخبز الذى يٌباع حاليا بربع او خمس تكلفة انتاجه.
وبخلاف الخبز، فان هناك خيارات اكثر صعوبة تلوح فى الافق ايضا. ويضيق المجال المتاح امام الرئيس مرسى للتحرك، ذلك ان الاضطرابات السياسية تجمد عملية اتخاذ القرار على المستوى العالى حتى بينما تنخفض قيمة الجنية المصرى ويشعر الدائنون الاجانب بالريبة.


وتحت عنوان" اثرياء مصر" كتب دان مورفى يقول:


على الرغم من ان الصورة الاقتصادية الشاملة لمصر تعد كئيبة، فان طبقة ثرية صغيرة لا تزال تواصل الاستمتاع بالرخاء وذلك على الرغم من الاوضاع الاقتصادية المتردية والتى لم تشهدها البلاد منذ عقود من الزمان.
وعلى الرغم من الفرار الكبير لرأس المال من البلاد لاسيما بعد الملاحقة القضائية للملياردير المسيحى نجيب ساويراس فى العام الماضى بتهمة ازدراء الاديان، فان عددا كبيرا من الاثرياء المصريين يقودون ازدهارا فى الانفاق فى الزمالك ومنطقة او منطقتين اخرتين، وهى مناطق يتم النظر اليهما على انها تتمتع بالامن بعيدا عن الاضطرابات التى تشهدها البلاد.
ومن نواحى كثيرة، فان انهيار سلطة الدولة الذى دفع الكثير من المصريين الى الخوف من الجريمة يساعد ايضا فى الازدهار الذى تشهده الزمالك. ففى الاعوام الماضية، كان رجال الاعمال المصريين يشتكون من الرشاوى التى يقومون بدفعها والتراخيص التى يحتاجون اليها من اجل افتتاح مطعم على سبيل المثال.
والان فانهم يمضون قدما دون الاهتمام بالبيروقراطية الرسمية او الشرطة. وتظهر الحانات الراقية الان لتحل محل المحلات التى كانت تبيع الحلوى والسجائر، فقد تم افتتاح اربعة منها على مسافة قريبة من بعضها البعض، لقد ظهرت من جديد تلك الاماكن القديمة التى يتردد عليها الاثرياء وباتت تكتظ بهم. ومن ناحية اخرى فان الاخوان المسلمين لم يتخذوا خطوات رئيسية حتى الان لمنع المشروبات الكحولية.
ومن ناحية اخرى، فان المقاهى الواقعة على جانبى الطريق فى المنطقة قد تم توسيعها، مستحوذة على الشارع برمته خلال الليل، مما يسمح للمصريين بالدردشة وهم يحتسون الشاى حتى الساعات الاولى من الصباح.
ورغم الاضطرابات التى تشهدها مصر، فان هناك ايضا ازدهارا فى المشروعات واملا فى الغد مشوبا بشعور بالقلق.






المصدر:"موقع أخبار مصر"

ليست هناك تعليقات: