السبت، 20 أبريل 2013

ابرز عناوين صحافة القاهرة والصحافة العالمية الصادرة بتاريخ 20/4/2013

أبرز عناوين صحيفة الجمهورية
السبت9
جمادى الاخر 1434 هـ -19 من ابريل 2013 م


الصحافة المحلية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 20/4/2013


مرحلة جديدة في العلاقات المصرية الروسية
تحديث توربينات السد .. تطوير مصانع الحديد والصلب .. تجديد مجمع ألومنيوم نجع حمادي
مرسي: نفتح كل الأبواب .. للتنمية في مصر
بوتين: حريصون علي تطوير العلاقات معكم .. علي كافة المستويات




***********



البابا تواضروس: القوات المسلحة ضمير الشعب




***********



في مليونية تطهير القضاء
المتظاهرون رفعوا المصاحف.. وطالبوا بإعادة محاكمة قتلة الثوار
إصابة 48 في الاشتباكات.. والداخلية تدعو لضبط النفس



تحولت مليونية "تطهير القضاء" إلي اشتباكات عنيفة أسفرت عن إصابة 48 شخصاً علي الأقل وناشدت وزارة الداخلية جميع الأطراف لضبط النفس.
كان المتظاهرون قد احتشدوا أمام دار القضاء العالي وأغلقوا 26 يوليو أمام حركة السيارات ورفعوا المصاحف وطالبوا بإعادة محاكمة الثوار.
شارك في المليونية مسيرة تضم آلاف المتظاهرين انطلقت من مسجد الفتح برمسيس إلي دار القضاء العالي وردد المشاركون في المسيرة هتافات تطالب ب *تطهير القضاء* وتطالب بمحاكمة رئيس نادي القضاة أحمد الزند والنائب العام السابق . عبد المجيد محمود. وإقامة محاكمة ثورية لقتلة الثوار.
من ناحية أخري تجمع عدد من المتظاهرين أمام مبني الإذاعة والتليفزيون في ¢ماسبيرو¢ للمطالبة بالقصاص لشهداء الثورة ومعاقبة قتلة الثوار.
واصطف المتظاهرون علي طول كورنيش النيل أمام الرصيف الموازي لمبني التلفزيون . كما رفعوا لافتات باسم ¢مصابي الثورة ¢ ضد وزارة الداخلية . وللمطالبة بمحاكمة ثورية للمتهمين بقتل المتظاهرين.
انضم العشرات من مصابي ثورة 25 يناير الي المليونية أمام دار القضاء العالي بوسط القاهرة بعد ان قاموا بتجميع أنفسهم في منطقة ما سبيرو علي كورنيش النيل. وردد مصابو الثورة خلال مسيرتهم من ماسبيرو الي دار القضاء العالي هتافات تطالب بمحاكمة المستشار العام السابق عبد المجيد محمود ورئيس نادي القضاة المستشار أحمد الزند.
وعلي الجانب الآخر أعلن عدد من الأحزاب والقوي السياسية والثورية المدنية مقاطعتها للمليونية ومن أبرزها أحزاب الوطن. والنور والدستور والوفد والمصريين الأحرار والكرامة. والتيار الشعبي والدعوة السلفية. والجبهة السلفية. والجبهة الحرة للتغيير السلمي واتحاد شباب الثورة. وحركة الغضب الثانية وتحالف القوي الثورية.



***********



وزير المالية:
145 مليار جنيه زيادة حصيلة ضرائب الدخل والمبيعات




أعلن الدكتور المرسي السيد حجازي وزير المالية ارتفاع حصيلة إيرادات ضريبتي الدخل والمبيعات إلي 145 مليار جنيه منذ بداية العام المالي الحالي وحتي منتصف أبريل بزيادة 20% عن نفس الفترة من العام المالي الماضي منها 100 مليار جنيه سددتها 2000 شركة وممول فرد أعضاء مركز كبار الممولين بزيادة 15% علي الفترة المثيلة.
كشف الوزير عن سداد عدد من كبري الشركات العاملة بمصر ضرائب إقراراتها مبكراً قبل نهاية موسم تقديم الإقرارات الضريبية الذي ينتهي 30 أبريل الحالي دعماً للاقتصار المصري. لافتاً إلي أن عدداً من الشركات العاملة في قطاع الملاحة عرضت سداد الضرائب المستحقة عليها بالدولار وفقاً للأسعار المعلنة من البنك المركزي وذلك في بادرة طيبة من المجتمع الضريبي تكشف مدي دعمهم لمصر. وأصالة شعبنا الطيب.
دعا الوزير كل الشركات والمؤسسات لسرعة تقديم إقراراتها الضريبية وسداد الضرائب المستحقة علي أرباحها عن عام 2012 وعدم الانتظار لآخر يوم من الموسم الضريبي. لافتاً إلي أن وزارة المالية اتخذت كافة الإجراءات لتيسير عمليات تقديم الإقرارات وسداد الضرائب إلكترونيا عبر شبكة كبيرة من فروع البنوك ومكاتب البريد يزيد عددها علي 3 آلاف فرع بنكي ومكتب بريد تغطي جميع أنحاء الجمهورية.
دعا الوزير ممولي الضرائب للاستفادة من خدمات منظومة المدفوعات الإلكترونية لمستحقات الضرائب والجمارك التي تتيح للممولين الاستفادة من العديد من التيسيرات سواء من حيث توفير الوقت والجهد المبذول أثناء سداد الضرائب المستحقة علي الممولين بالطرق التقليدية أو الحماية والأمان التي توفرها المنظومة للأموال العامة التي تسدد إلكترونياً من حساب العميل لحسابات مصلحة الضرائب ضمن حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي وهو ما يتيح للخزانة العامة الاستفادة من تلك الأموال في تمويل الإنفاق العام من ثاني يوم السداد بدلاً من الانتظار لنحو أسبوعين حتي تدخل في حسابات وزارة المالية إذا تم الدفع بالطرق التقليدية نقداً أو بالشيكات.



***********



وزارة الكهرباء تدرس ترشيد الطاقة إجبارياً




يدرس قطاع الكهرباء تطبيق نظام لفصل التيار الكهربائي عن أي مشترك يقوم بتشغيل كافة الأجهزة المنزلية معاً وذلك عند وصول الاستهلاك لمستوي معين كنوع من الترشيد الإجباري.
كما تقرر التنسيق مع وزارة الإسكان لمنح مواطني المدن الجديدة إعفاءات ومزايا سعرية. مع الاستعانة بالسخانات الشمسية والاعتماد علي الطاقات المتجددة لترشيد الاستهلاك والتنسيق مع المحافظات للتوسع في إنارة الشوارع باستخدام الخلايا الشمسية.
جاء ذلك في تقرير أعده المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء للمهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة حول السيناريوهات الجاري تنفيذها لاستقرار الشبكة وتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة والعمل علي إتاحة الكهرباء علي مدار اليوم للمواطنين بشرط تعاونهم في الترشيد في الذروة المسائية حتي الساعة التاسعة مساء.
يدرس القطاع تجارب العالم منها معظم الدول الصناعية الكبري استخدام أجهزة التكييف عند درجات حرارة أقل من 25 كما تفصل أجهزة التسخين في أوقات الذروة وتمنع أجهزة التكييف في الأوقات التي تتطلب وجود كهرباء للاستخدامات التنموية الأخري.
قال المهندس جابر الدسوقي: أكدت الدراسات الحكومية إمكانية ترشيد 50% من استهلاك المنشآت السياحية و40% من استهلاك القطاعات الصناعية و25% من إنارة الطرق والشوارع دون الإخلال أو المساس براحة المستخدمين.





***********



نصف مليون معتمر تنقلهم مصر للطيران خلال رمضان




استعدت مصر للطيران لنقل نصف مليون معتمر للأراضي المقدسة خلال رمضان.
صرح الطيار رشدي زكريا رئيس مصر للطيران للخطوط الجوية بأن الشركة نقلت منذ بداية موسم العمرة منتصف يناير الماضي وحتي الآن حوالي 210 آلاف معتمر علي متن 1235 رحلة بواقع 965 إلي جدة و270 إلي المدينة المنورة.
صرح حسين شريف رئيس القطاع التجاري بمصر للطيران بأن الشركة نقلت هذا العام 21 ألف معتمر ترانزيت علي رحلات جدة والمدينة من أوروبا والمغرب العربي وأفريقيا والشرق الأقصي أي بنسبة 10% من إجمالي المعتمرين الذين تم نقلهم مما يعكس الثقة الكبيرة التي تحظاها مصر للطيران لدي منظمي رحلات السياحة الدينية في الدول العربية والإفريقية والأوروبية.
كما تطرح خلال رمضان القادم سعة مقعدية تستوعب 142 ألف معتمر علي رحلات جدة والمدينة المنورة في مرحلة الذهاب التي تبدأ من 25 شعبان. ستوفر في العودة من 27 رمضان وحتي 20 شوال ما يقرب من 115 ألف مقعد بزيادة 20% تقريبا عن رحلات رمضان في الذهاب والعودة في العام الماضي.



الصحافة العالمية

كريستيان ساينس مونيتور: البنتاجون يرسل قوات للاردن


تناولت الصحافة الامريكية مجموعة من الموضوعات كان اهمها:
البنتاجون يرسل قوات للاردن، وعلى اسرائيل ان تكف عن سياسة عزل غزة، وحدود اتفاق البترول بين السودان وجنوب السودان.
اعداد وترجمة: صفاء عديل غلاب



صحيفة كريستيان ساينس مونيتور

تحت عنوان" البنتاجون يرسل قوات للاردن لمواجهة التهديد الذى تشكله الاسلحة الكيماوية السورية" كتبت آن مولرينى تقول:

يثير القرار - الذى اتخذه البنتاجون والذى اعلنه وزير الدفاع الامريكى تشاك هاجل خلال جلسة عقدها الكونجرس الامريكى هذا الاسبوع - لارسال فرقة من القوات الامريكية الى الاردن تساؤلا حول ما اذا كانت ادارة الرئيس الامريكى باراك اوباما تتخذ الآن خطوة تقربها من التدخل العسكرى فى سوريا.
وكان هاجل قد ابلغ المشرعين الامريكيين فى الكونجرس بانه قد حصل على الضوء الاخضر لعملية النشر فى الاسبوع الماضى حتى يتسنى " تحسين الاستعداد وتحضير عدد من السيناريوهات."
وستزيد هذه القوات – وهى عبارة عن وحدة من فورت بليس فى تكساس- عدد القوات الامريكية فى الاردن ليصل الى اكثر من 200 جندى امريكى. وتتمثل الخطة فى قيام القوات الامريكية بتقديم المساعدة فى تدريب نظراءهم فى الاردن على كيفية الدفاع عن حدودهم مع سوريا.
وذكر هاجل ان هذه القوات الامريكية لن تكون نقطة انطلاق للقوات الامريكية الموجودة على الارض للقتال الى جانب فرق الثوار التى تناضل من اجل الاطاحة بحكومة الرئيس السورى بشار الاسد.
وقال هاجل فى معرض كلمته امام المشرعين الامريكيين ان ذلك يرجع الى ان" اى تدخل عسكرى من الممكن ان يسفر عن تداعيات غير مقصودة من شأنها الزج بالولايات المتحدة فى صراع اقليمى اوسع او حرب عمالة."
واضاف هاجل ان اي تدخل عسكرى امريكى من شأنه اعاقة " خيارات تقديم المساعدات الانسانية." واشار هاجل ايضا الى ان هذا التدخل قد يدفع امريكا الى قطع التزام عسكرى رئيسى وطويل وغير مؤكد.
ولم يقتنع كل المشرعين بما قاله هاجل، او تركت حججه انطباعا حسنا لديهم. فقد وصف السناتور جون ماكين من ولاية اريزونا فكرة ان التدخل العسكرى الامريكى من شأنه ان يعوق الاعمال الخاصة بتقديم المساعدات الانسانية "بالمثيرة للضحك".
ومن ناحية اخرى فان القوات الامريكية التى ستصل الاردن سوف تتحمل المسئولية عن مساعدة القوات الاردنية فى الاستعداد للرد على اى هجوم بالاسلحة الكيماوية ولمنع انزلاق اعمال العنف عبر الحدود الاردنية مع سوريا.
وستحمل هذه القوات الامريكية معها معدات للكشف عن الاسلحة الكيماوية ووقفها، ناهيك عن انها ستقوم بتدريب القوات الاردنية على تحديد تلك الاسلحة وتأمينها.
ومن ناحية اخرى، فان ارسال القوات الامريكية الى سوريا لن يضمن تامين مستودعات الاسلحة الكيماوية.






المصدر:"موقع أخبار مصر"

المصدر:"الجمهورية"
الصحافة المحلية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 20/4/2013

ليست هناك تعليقات: