الثلاثاء، 16 أبريل 2013

الصحافة المحلية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 16/4/2013

أبرز عناوين صحيفة الجمهورية
الثلاثاء 6
جمادى الاخر 1434 هـ -16 من ابريل 2013 م


المحكمة:إخلاء سبيل "مبارك" بقوة القانون
النيابة: سيظل محبوسا علي ذمة ثلاث قضايا أخري


الصحافة المحلية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 16/4/2013



في يوم آخر ظهر فيه الرئيس السابق حسني مبارك بدون "الساعة الثمينة" وخلع فيها النظارة السوداء.. ولم تظهر ابتسامة "التحدي" التي كانت واضحة في الجلسة السابقة. فإن محكمة جنايات القاهرة قررت إخلاء سبيله بضمان محل اقامته ما لم يكن محبوسا علي ذمة قضايا أخري.
وقد صدر القرار برئاسة المستشار محمد رضا شوكت نظرا لاستنفاد مبارك للحد الأقصي لفترة حبسه احتياطيا والتي حددها قانون الإجراءات الجنائية في مادته رقم 143 والتي أوردت علي سبيل الحصر ان فترة الحبس الاحتياطي للمتهمين في القضايا التي تتعلق بجرائم القتل يكون حدها الأقصي 24 شهرا.
ورغم قرار محكمة الجنايات فإن مبارك لن يخرج من السجن حيث أعلن المستشار محمود الحفناوي المتحدث الرسمي للنيابة العامة انه لن يتم الافراج عن مبارك لأنه مازال محبوسا علي ذمة ثلاث قضايا أخري تتعلق بالكسب غير المشروع والاستيلاء علي أموال خاصة بترميم القصور الرئاسية وتقاضيه لهدايا من المؤسسات الصحفية القومية.
وفي الجلسة التي تابعها الاعلام العالمي بترقب فإن مبارك حضر إلي المحاكمة علي كرسي طبي ووقف خلفه عن يمينه نجله جمال ووقف علاء عن يساره وامسك الرئيس السابق بمنديل وظل يمسح عينيه ووجه بعد أن خلع النظارة السوداء. وظل انصاره داخل الجلسة يرددون هتافات التأييد له وأشار لهم ملوحا.
وكان واضحا في هذه الجلسة غياب أهالي الشهداء ومصابي الثورة من الساحة المقابلة لساحة المؤيدين واهتمت الفضائيات بإجراء الحوارات مع أنصاره.




***********




وزير الكهرباء ل "الجمهورية":
الطاقة النووية..قادمة.. قادمة



أكد المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة خلال حواره مع أسرة تحرير الجمهورية أن تنفيذ البرنامج النووي لا عودة عنه وأن الطاقة النووية قادمة قادمة إلي مصر بعد أن بدأنا في استيراد الوقود وباعتبارها من المصادر الدائمة الرخيصة للطاقة.
قال الوزير ان جميع قيادات الدولة بما فيها رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء يبذلون جميع الجهود من أجل تأمين الشبكات واستقرارها وتوفير الوقود مؤكدا أن الموقف الحالي للشبكة القومية جيد وأن تخفيف الأحمال عن المواطنين توقف منذ 01 أيام وأن الاستهلاك ارتفع لأكثر من 3 أضعاف الزيادة العالمية التي تتراوح بين 3 و4% بينما وصلت العام الماضي بمصر الي 10.5% ومن المتوقع أن تزيد علي 7% هذا العام.
أشار إلي أن هذه التحديات يجب أن يعلمها كل مواطن خاصة فيما يتعلق بالدعم والوقود واعتراضات ومطالب بعض الفئات فالدولة تقدم دعما سنويا يبلغ حوالي 41 مليار جنيه لأسعار الكهرباء لمحدودي الدخل أما بالنسبة للوقود فقد أصبحنا نستورد جزءا كبيرا منه وهذا من شأنه أن يؤدي إلي التعاون في ترشيد الاستهلاك حيث ان اطفاء لمبة واحدة بكل منزل ستوفر حوالي 0012 ميجاوات تنهي المخاوف من تخفيف الأحمال وتوفر علي الدولة 10 مليارات جنيه و3 سنوات عمل.
طالب الوزير المواطنين بعدم شراء المولدات وان يكتفوا بالترشيد لأنه السبيل الوحيد لتوفير الكهرباء للجميع وأن الإجراءات التي اتخذتها الدولة كفيلة بتأمين الشبكات واستقرارها إضافة الي أن الترشيد سيوفر 4 آلاف ميجاوات تعوض العجز في الطاقة وتوفر احتياطيا وتبلغ قدرات الشبكة الحالية 82 ألف ميجاوات وجار دعمها بحوالي 8002 ميجاوات من المشروعات الجاري ونصح من يرغب في شراء أجهزة التكييف بالشراء وعدم حرمان أسرته من هذه الرفاهية في أوقات الصيف الحارة شرط أن يحسن تشغيله ويرشد استخدامه وأن يكون تشغيل التكييف علي درجة حرارة من بين23 الي 25 وأن تكتفي الأسرة بتشغيل جهاز واحد في فترة الذروة من بعد الغروب وحتي العاشرة خاصة وآن مصر بها الآن 7 ملايين جهاز تكييف وأن عددا كبيرا من الأسر لديها أكثر من جهاز وان تشغيل نصف هذه الأجهزة في وقت الذروة سيوفر للدولة أكثر من 0002 ميجاوات.





***********


بدء تطوير العشوائيات:
رملة بولاق في القاهرة وعشش محفوظ بالمنيا



تم أمس التوقيع علي بروتوكول التعاون بين صندوق تطوير العشوائيات ومحافظتي القاهرة والمنيا بحضور د. هشام قنديل رئيس الوزراء.. ويتضمن بدء تطوير منطقة رملة بولاق بالعاصمة وعشش محفوظ بمدينة المنيا.
صرح د. أسامة كمال محافظ القاهرة بأن العاصمة تضم 112 منطقة عشوائية غير آمنة وغير مخططة. وأن التوجه الجديد هو التسكين في نفس الأماكن حيث سيتم توفير وحدات لأهالي رملة بولاق في نفس الموقع بنظام الإخلاء المرحلي والتسكين في وحدات إيجارية مؤقتة ببناء 4 أبراج تضم 368 شقة و40 محلا و8 وحدات إدارية.. وستتم دراسة نفس الفكرة لتطبيقها في منطقة عزبة خير الله ومنشية ناصر.
قال عبدالناصر الدمياطي سكرتير عام مساعد محافظة المنيا إنه سيتم بناء 35 عمارة بنفس منطقة عشش محفوظ وعمارتين بمنطقة مجاورة وتوطين الأهالي بها وسيتم تنفيذ المشروع في عامين.
أوضح د. خالد الجبرتي رئيس الصندوق أن جهاز تطوير العشوائيات لديه كل الخطط لتطوير المناطق علي مستوي الجمهورية.. مشيرا إلي أن القاهرة في المركز الأول للعشوائيات



***********



وزير الداخلية : لا تهاون مع أي خروج علي الشرعية والقانون




اكد محمد إبراهيم وزير الداخلية علي عدم التهاون مع اي خروج علي الشرعية والقانون اضاف أثناء حفل تخريج 1058 من الامناء المرقين الي كادر الضباط أمس ان الخريجين الجدد يحملون في أعناقهم أمانة وهي حفظ الامن والامان للمواطن.
كان الامناء المرقون الي كادر الضباط قد أدوا يمين الولاء امام وزير الداخلية وتعد هذه المجموعة اول مجموعة ترقي بعد الثورة وقام الخريجون الجدد من امناء الشرطة المرقون لكادر الضباط أمام وزير الداخلية بمقر اكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.. حضر مراسم الاحتفال مساعد الوزير لقطاع التفتيش والرقابة "رئيس المجلس الأعلي للشرطة". اللواء مجدي غانم مساعد الوزير لقطاع شئون الضباط ودكتور مساعد الوزير رئيس اكاديمية الشرطة.



***********



عودة عبدالمجيد أمام الاستئناف 72 أبريل




أحال المستشار سمير أبوالمعاطي رئيس محكمة استئناف القاهرة الانذار المقدم من المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام السابق بتسليمه الصيغة التنفيذية علي الحكم الصادر من محكمة الاستئناف دائرة "طلبات رجال القضاء" بعودته لعمله كنائب عام وضمه الي التظلم المقدم منه والمقرر نظره بجلسة 72أبريل الحالي نظرا لعمل الدائرة خلال الأسبوع الأخير من كل شهر.



***********




الجهاد يرفض التطاول علي الجيش




أكد القيادي محمد أبوسمرة أمين عام الحزب الإسلامي الذراع السياسية لتنظيم الجهاد رفض التنظيم أي مساس بالقوات المسلحة المصرية لشهادة النبي صلي الله عليه وسلم أنهم خير أجناد الأرض وأن الجيش هو الذي حمي الثورة ولا مجال للمزايدة عليه وهو الجيش العربي الوحيد الباقي بالمنطقة ولا نقبل إهانته أو التطاول عليه أو إهانة المخابرات أو الزج بها في أي مهاترات.




***********



صرف 01% زيادة بدل طبيعة العمل بالسكة الحديد في مايو



أصدر د. حاتم عبداللطيف وزير النقل قراراً بزيادة حافز بدل طبيعة العمل والمخاطر بنسبة 01% لجميع العاملين بالسكة الحديد علي أن يبدأ الصرف من مايو القادم. جاء ذلك تنفيذاً لوعده بزيادة بدل طبيعة العمل وتشكيل لجنة لهيكلة أجور العاملين.








المصدر:"الجمهورية"
الصحافة المحلية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 16/4/2013


صحافة القاهرة: وضع قواعد العلاوات الجديدة للموظفين‏..‏ والصرف في يوليو


القاهرة - أخبار مصر
تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح الثلاثاء عدة عناوين أبرزها: زعزوع يبحث في بغداد إلغاء التأشيرة وزيادة الرحلات الجوية، رامز: الودائع المصرية امنة ولا تفكير فى فرض ضرائب عليها، غضب بمجلس الشورى لبقاء مبارك فى المعادى، النائب العام السابق ينفي توجيهه سؤال للرئيس علي "‬تويتر"، ٦١ ألف ممرضة و057سيارة للتطعيم ضد شلل الأطفال، مصدر كنسي: الأقباط لن يتركوا مصر.. والحديث عن هجرتهم "كذب"، عرض ألماني لإنشاء محطة كهرباء عملاقة بتمويل اسلامي...


الاهرام

اهتمت صحيفة الأهرام بتغطية عدة أخبار أهمها:
- مطالبة المصريين بالخارج تسجيل بياناتهم بالسفارات
- ‏1219‏ إضرابا بالسكك الحديدية في عامين خسائرها‏141‏ مليون جنيه
- زعزوع يبحث في بغداد إلغاء التأشيرة وزيادة الرحلات الجوية
- وضع قواعد العلاوات الجديدة للموظفين‏..‏ والصرف في يوليو
- بسبب احتجاجات أهالي قرنة مرعي إغلاق طريق وادي الملكات بالأقصر أمام السائحين
- مولات في المحافظات لتسويق منتجات شباب الخريجين
- ‏16‏ مليون مصري يعيشون في غرفة واحدة‏!‏
- تطبيق رسوم العبور الجديدة بقناة السويس أول مايو
- رامز: الودائع المصرية امنة ولا تفكير فى فرض ضرائب عليها
- غضب بمجلس الشورى لبقاء مبارك فى المعادى
- تعديل الضريبة على الدخل..والضرائب التصاعدية حتى 30%
- مستشار رئيس الجمهورية لشئون المرأة: قضية التحرش علي رأس أولوياتنا
- مرسي يطالب بالحفاظ علي وحدة المعارضة السورية


الاخبار

اهتمت صحيفة الاخبار بتغطية عدة أخبار أهمها:
- عضو هيئة كبار العلماء: قانون الصكوك غير مطابق للشريعة
- عبد الغفور: جهاز الشرطة بعيد كل البعد عن السياسة
- المحگمة تنظر اليوم إخلاء سبيل مبارك وجمال وعلاء ‬
- النائب العام السابق ينفي توجيهه سؤال للرئيس علي "‬تويتر"
- ١٢ ‬أبريل.. ‬الحگم في طعون وقف انتخابات ‬مجلس النواب
- الدستورية تحيل قانوني الانتخابات للمفوضين
- بعد زي الجيش.. العثور علي شارات عسكرية داخل كيس بالخانكة
- محافظ المرگزي الليبي:‬ وديعة الملياري دولار ‬وصلت مصر
- ٦١ ألف ممرضة و٧٥٠ سيارة للتطعيم ضد شلل الأطفال
- وزير النقل: إنهاء أعمال الصيانة والتنسيق لعدم فصل الكهرباء بالطريق الدائري
- البابا تواضروس يزور مصابي الكاتدرائية






المصدر:"موقع أخبار مصر"
الصحافة العالمية

صحف بريطانية: الأردن يفتح حدوده لإمداد المعارضة السورية بالسلاح


إعداد وترجمة : دعــاء عــمــار

تناولت الصحف البريطانية عددا من التقارير والقضايا السياسية والتي نستعرض منها:
- الأردن يفتح حدوده لإمداد المعارضة السورية بالسلاح
- أصوت الحرب تقترب من العاصمة السورية
- اليمن أصبح مسرحا للصراع الخارجي على السلطة
- أفغانستان تنتج 90% من الأفيون العالمي



الجارديان

نشرت جريدة "الجارديان" تقريرا لمراسليها من "دمشق" و "عمان" أشارت فيه إلى أن الأردن وافق على فتح حدوده لإمداد المعارضة السورية بالسلاح من قبل المملكة العربية السعودية والتي سلّمت الأردن أكثر من مليار دولار.
وترى الجريدة أن إستراتيجية الأردن قد تغيرت تجاه الأزمة في سوريا حيث تحولت من محاولة إحتواء تهديداتها على الحدود إلى العمل على إنهائها قبل أن تصدّر الأزمة إليها, كما أضافت أن دور الأردن كمعبر للأسلحة - والقادمة من المملكة العربية السعودية ودول خليجية بجانب بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية - قد برز في الشهرين الأخيرين وذلك لدعم بعض فصائل المعارضة لوقف تقدم المجموعات المرتبطة بتنظيم القاعدة.
وأشارت الجريدة إلى قرار سحب النمسا جنودها في قوات حفظ السلام من الجولان السوري إذا مضت الدول الغربية في أمر تسليح المعارضة, مما حدا بمسؤولين في إسرائيل وأوروبا إلى عزمهم خرق خط وقف إطلاق النار وإنشاء منطقة عازلة في عمق التراب السوري مما يثير أزمة إقليمية أخرى.
نشرت جريدة "الجارديان" أيضا تقريرا لـمراسلها "ايان بلاك" من "دمشق" أشار فيه إلى أن سكان دمشق إعتادوا على سماع دوي القنابل والصواريخ بعد عامين من الأزمة السورية.
الجريدة نقلت عن أحد السكان قوله بإنهم إعتادوا على الأمر بعد فترة وإنهم لا يعرفون الأهداف التي يتم إستهدافها إلا بعد أن يشاهدوا الفيديوهات التي تبثها المعارضة على الإنترنت.
كما نقلت الجريدة أيضا عن أحد الدبلوماسيين الأجانب قوله إن النظام تمكن من إنشاء "دائرة من الصلب" حول دمشق، إلا أن هذا المحيط بدأ يُثقب وهو ما يجلب لدمشق حقيقة الحرب وواقعها.
وتشير الجريدة إلى أن التدابير الأمنية تم تكثيفها في دمشق بعد إستهداف مبنى الأمن القومي في يوليو الماضي والذي أسفر عن مقتل أربعة من أكبر مساعدي الأسد, كما تم إقامة الحواجز الأسمنتية وعليها العلم السوري الرسمي لحماية أماكن العمل الرسمية وليس فقط المنشآت العسكرية.




المصدر:"موقع أخبار مصر"

 

ليست هناك تعليقات: