الجمعة، 19 أكتوبر 2012

صينية السمان بالصور



ده السمان بقصه بالمقص من الضهر و بنضفه كويس اوي و اغسله بالدقيق و اضغط على عضمة الصدر البارزة بإيدي لتحت عشان السمانة تكون مفرودة في الصينيه و بقطع الكبد و القوانص بتاعتهم معاهم و اتبلهم من بالليل



و في الكبة بحط بصلتين و حوالي 5 فصوص ثوم كبار و ملح و فلفل اسود
و بيبقى الشكل احلى لو البصل
و بدعك الخليط كويس بإيدي و احطه فوق السمان


و احطه على نار متوسطة لحد ما ينزل السائل بتاعه و يبدأ يغلي بغطيه و أسيبه حوالي نص ساعة لما يستوي
و في نص الوقت بقلبه مرة على وشه عشان ياخد من الصوص كويس

و ممكن طبعا تعمليه من الأول في الفرن بس لازم تغطيه عشان بينشف
و في الآخر يتحمر تحت الشوايه وممكن تحمريه في الطاسة
و هو الصراحة بيبقى احلى عشان جزء من البصل بيتحمر معاه بيخليه زي ما يكون معمول ع الفحم
و ده شكله النهائي و عملت معاه رز معمر تاكليه بصوص السمان بالكبد و القوانص



منقول


http://www.soonaa.com/vb/showthread.php?p=50028#post50028 

الرد على شبهة فى بيت النبى مخنث !!

http://www.soonaa.com/vb/showthread.php?t=11986





الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


قالوا على سبيلِ الاستهزاءِ: كان في بيتِ رسولِكم مخنث! ماذا كان يفعل هذا المخنث في بيتِه ؟ أليس هذا من الشذوذ ؟!! وتعلقوا بما جاء في صحيح الإمام البخاري في كتاب ( اللباس ) باب ( إخراج المتشبهين بالنساء ) برقم 5436 حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ فَضَالَةَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ يَحْيَى عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: لَعَنَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمُخَنَّثِينَ مِنْ الرِّجَالِ وَالْمُتَرَجِّلَاتِ مِنْ النِّسَاءِ وَقَالَ: أَخْرِجُوهُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ قَالَ: فَأَخْرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فُلَانًا وَأَخْرَجَ عُمَرُ فُلَانًا.

الرد


أولاً : كان على أصحابِ الشبهةِ أن يفرقوا أولاً بين المخنثِ و الخنثى لو كانوا يفقهون !


المخنث: هو الذي لا يشتهي النساء ، ويتشبه بهن في مشيتِه أو في كلامِه وحركاتِه ،ولا يشترط أنه كان يؤتى من الخلف...

والخنثى :هو ما يطلق عليه في زماننا (الجنس الثالث) تشترك فيه أعضاء الذكورة والأنوثة معًا ...

ولا شك أن الحديث يتكلم عن الأول

ثانيًا : كان في بيت النبيِّ صلى الله عليه وسلم مخنثًا يخدم بيتَه ؛ هو أنجشة ،وبقيته افتراء وكذب ينمُ على فكرٍ مريضٍ وسوء ظن برسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ...

قال ابنُ حجرٍ في الفتح : كَانَ أَنْجَشَة حَبَشِيًّا يُكَنَّى أَبَا مَارِيَة. وَأَخْرَجَ الطَّبَرَانِيُّ مِنْ حَدِيث وَاثِلَة أَنَّهُ كَانَ مِمَّنْ نَفَاهُمْ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم مِنْ الْمُخَنَّثِينَ. أهـ


وقال أيضًا في تعليقه على هذا الحديثِ : وَقَدْ أَخْرَجَ الطَّبَرَانِيُّ وَتَمَّام الرَّازِيُّ فِي فَوَائِده مِنْ حَدِيث وَاثِلَة مِثْل حَدِيث اِبْن عَبَّاس هَذَا بِتَمَامِهِ وَقَالَ فِيهِ " وَأَخْرَجَ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلمأَنْجَشَة ، وَأَخْرَجَ عُمَر فُلَانًا " وَأَنْجَشَة هُوَ الْعَبْد الْأَسْوَد الَّذِي كَانَ يَحْدُو بِالنِّسَاءِ . أهـ


ثالثًا : إن هناك سؤالاً يطرح نفسه من خلاله أنسف به الشبهة نسفًا - إن شاء اللهُ – هو: لماذا أمر النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بطرد المخنثين وطرد أنجشة ؟

الجواب :أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم لم يكن يعلم أن أنجشةَ من المخنثين ، ولما علِم أنه منهم طرده صلى الله عليه وسلم من بيتِه ، وأمر أصحابَه رضى الله عنهم بطردِ كل مخنثٍ من بيوتِهم ،ولو كان أنجشةُ يعمل عمل قوم لوط ( يؤتى ) لاختلاف الحكم؛ فلم يكن للنبيِّ صلى الله عليه وسلم أن ينفيه بل يقتله فهذا حد يعمل عمل قوم لوط (القتل)؛ثبت ذلك في عدة مواضع منها:

1- سنن أبي داود برقم 3869 عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : "مَنْ وَجَدْتُمُوهُ يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ فَاقْتُلُوا الْفَاعِلَ وَالْمَفْعُولَ بِهِ ".

2- سنن ابن ماجة برقم 2552 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي الَّذِي يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ قَالَ:" ارْجُمُوا الْأَعْلَى وَالْأَسْفَلَ ارْجُمُوهُمَا جَمِيعًا ".

3- تهذيب الآثار للطبري برقم 2908 عن ابنِ عباسٍ أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال : « من وقع على الرجلِ فاقتلوه » - يعني: عمل قوم لوط.

وعليه تنسف فريتهم نسفًا، فكم فيها من همزٍ ولمزٍ حول أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم، ( الأخلاق المحمدية ) التي مدحه اللهُ سبحانه وتعالى بها قائلاً : ( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) ( القلم 4 ) .

كتبه اكرم محمد مرسى

ونقلته انا يعرب بتصرف يسير

-----

ونزيد


روي البخاري (5235)وغيره عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ عِنْدَهَا وَفِى الْبَيْتِ مُخَنَّثٌ [ (وعند أحمد (25226) )وكانوا يعدونه من غير أولى الإربة ]، فَقَالَ الْمُخَنَّثُ لأَخِى أُمِّ سَلَمَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى أُمَيَّةَ إِنْ فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ الطَّائِفَ غَدًا أَدُلُّكَ عَلَى ابْنَةِ غَيْلاَنَ ، فَإِنَّهَا تُقْبِلُ بِأَرْبَعٍ وَتُدْبِرُ بِثَمَانٍ . فَقَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « لاَ يَدْخُلَنَّ هَذَا عَلَيْكُنَّ »

وفي رواية عند البخاري أيضا (4324)قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ وَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ الْمُخَنَّثُ هِيتٌ . (أى اسمه هيت )


[ والْمُخَنَّث بِكَسْرِ النُّون وَبِفَتْحِهَا مَنْ يُشْبِه خَلْقه النِّسَاء فِي حَرَكَاته وَكَلَامه وَغَيْر ذَلِكَ ، فَإِنْ كَانَ مِنْ أَصْل الْخِلْقَة لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ لَوْم وَعَلَيْهِ أَنْ يَتَكَلَّف إِزَالَة ذَلِكَ ، وَإِنْ كَانَ بِقَصْدٍ مِنْهُ وَتَكَلُّف لَهُ فَهُوَ الْمَذْمُوم وَيُطْلَق عَلَيْهِ اِسْم مُخَنَّث سَوَاء فَعَلَ الْفَاحِشَة أَوْ لَمْ يَفْعَل، ]


قال تعالي {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ ...} النور ،


ففي تفسير الطبري (19 / 161)بإسناد حسن عن ابن عباس، قوله أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ ) فهذا الرجل يتبع القوم، وهو مغفل في عقله، لا يكترث للنساء، ولا يشتهيهنّ، فالزينة التي تبديها لهؤلاء: قرطاها وقلادتها وسواراها، وأما خلخالاها ومعضداها ونحرها وشعرها، فإنها لا تبديه إلا لزوجها.

قال الطبري : والذين يتبعونكم لطعام يأكلونه عندكم، ممن لا أرب له في النساء من الرجال، ولا حاجة به إليهنّ، ولا يريدهنّ.

قوله [إِنْ فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ الطَّائِفَ غَدًا أَدُلُّكَ عَلَى ابْنَةِ غَيْلاَنَ ،]
يصفها له ليتزوجها


وقوله [فَإِنَّهَا تُقْبِلُ بِأَرْبَعٍ وَتُدْبِرُ بِثَمَانٍ]

يصف جسدها وأنها سمينة وهي صفات مستحسنة عند العرب قديما ،


[ فَقَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « لاَ يَدْخُلَنَّ هَذَا عَلَيْكُنَّ »]

" قَالَ الْمُهَلَّب : إِنَّمَا حَجَبَهُ عَنْ الدُّخُول إِلَى النِّسَاء لَمَّا سَمِعَهُ يَصِف الْمَرْأَة بِهَذِهِ الصِّفَة الَّتِي تُهَيِّج قُلُوب الرِّجَال فَمَنَعَهُ لِئَلَّا يَصِف الْأَزْوَاج لِلنَّاسِ فَيَسْقُط مَعْنَى الْحِجَاب ا. هـ "
[مستفاد من فتح الباري لابن حجر(15 /47 شـ)بتصرف وتفسير الطبري (19 / 161) ].

إعرف عدوك ... خطير ومميز ...

الأحد، 14 أكتوبر 2012

معنى حديث قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن

فيما يخص جوابك على السؤال رقم 4156 البند رقم 2 ، إذن فلن يكون هناك حاجة لتعلم القرآن بكامله , أو حتى لقراءته في شهر رمضان .. إلخ ، كل ما تحتاج إليه هو أن تقرأ سورة الإخلاص. أظن أنك أخطأت. فسورة الإخلاص تعادل ثلث القرآن. إنه من المدهش أن نعتقد أن قراءة سورة الإخلاص 3 مرات تمنحك بركة قراءة القرآن "بأكمله"، وإذن فلن تكون هناك فائدة من قراءة القرآن كاملا .
الحمد لله


أولاً : هذه بعض الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والتي فيها أن سورة ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن .

روى البخاري (6643) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا [أي يراها قليلة] فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ) .

وروى مسلم (811) عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ فِي لَيْلَةٍ ثُلُثَ الْقُرْآنِ ؟ قَالُوا : وَكَيْفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ . قَالَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ .

وروى مسلم (812) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : احْشُدُوا فَإِنِّي سَأَقْرَأُ عَلَيْكُمْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ فَحَشَدَ مَنْ حَشَدَ ، ثُمَّ خَرَجَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَأَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ثُمَّ دَخَلَ ، فَقَالَ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ : إِنِّي أُرَى هَذَا خَبَرٌ جَاءَهُ مِنْ السَّمَاءِ ، فَذَاكَ الَّذِي أَدْخَلَهُ ، ثُمَّ خَرَجَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنِّي قُلْتُ لَكُمْ سَأَقْرَأُ عَلَيْكُمْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ ، أَلَا إِنَّهَا تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ .

ثانياً : فضل الله واسع ، فقد تفضَّل الله على الأمة ، وعوَّض قِصَر عمرها بمزيد من الأجر على أعمال يسيرة . والعجيب أن بعض الناس بدلاً من أن يكون ذلك دافعاً له على الازدياد من الخير والحرص عليه تحوَّل هذا عنده إلى فتور وكسل عن أداء الطاعات ، أو تَعَجُّبٍ واستبعادٍ لهذا الفضل والثواب .

وأما معنى الحديث :

فهناك فرق بين الجزاء والإجزاء . والذي أوقع الأخ السائل في الإشكال هو عدم التفريق بينهما .

فالجزاء : هو الثواب الذي يعطيه الله تعالى على الطاعة .

والإجزاء : هو أن يسدَّ الشيء عن غيره ويجزئ عنه .

فقراءة { قل هو الله أحد } لها جزاء قراءة ثلث القرآن ، لا أنها تجزئ عن قراءة ثلث القرآن .

فمن نذر – مثلاً – أن يقرأ ثلث القرآن ، فلا يجزئه قراءة { قل هو الله أحد } لأنها تعدل ثلث القرآن في الجزاء والثواب لا في الإجزاء والإغناء عن قراءة ثلث القرآن .

ومثل هذا يقال في قراءتها ثلاث مرات ، فمن قرأها في صلاته ثلاث مرات لا تجزئه عن قراءة الفاتحة ، مع أنه يُعطى جزاء وأجر قراءة القرآن كاملاً ، لكن لا يعني هذا أنها أجزأته عن الفاتحة .

ومثل هذا في الشرع : ما أعطاه الشارع لمن صلَّى صلاة واحدة في الحرم المكي ، وأنه له أجر مائة ألف صلاة ، فهل يفهم أحد من هذا الفضل الرباني أنه لا داعي للصلاة عشرات السنين لأنه صلَّى صلاة واحدة في الحرم تعدل مائة ألف صلاة ؟ .

بل هذا في الجزاء والثواب ، أما الإجزاء فشيء آخر .

ثم إنه لم يقل أحد من أهل العلم إنه ليس بنا حاجة لقراءة القرآن ، وأن { قل هو الله أحد} كافية عنه ؛ ذلك أن القول الصحيح من أقوال أهل العلم أن هذه السورة كان لها هذا الفضل لأن القرآن أُنزل على ثلاثة أقسام : ثلث منها للأحكام ، وثلث منها للوعد والوعيد ، وثلث منها للأسماء والصفات .

وهذه السورة جمعت الأسماء الصفات .

هذا قول أبي العباس بن سريج واستحسنه شيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " ( 17 / 103 ) .

والمسلم لا غنى له عن الأمرين الآخرين وهما الأحكام والوعد والوعيد ، ولا يتم له معرفتهما إلا بالنظر في كتاب الله كاملاً ، ولا يمكن لمن يقف عند سورة " الصمد " أن يعرف هذين الأمرين .

قال شيخ الإسلام رحمه الله :

والثواب أجناس مختلفة كما أن الأموال أجناس مختلفة من مطعوم ومشروب وملبوس ومسكون ونقد وغير ذلك ، وإذا ملك الرجل من أحد أجناس المال ما يعدل ألف دينار مثلا لم يلزم من ذلك أن يستغنيَ عن سائر أجناس المال ، بل إذا كان عنده مال وهو طعام فهو محتاج إلى لباس ومسكن وغير ذلك ، وكذلك إن كان من جنس غير النقد فهو محتاج إلى غيره ، وإن لم يكن معه إلا النقد فهو محتاج إلى جميع الأنواع التي يحتاج إلى أنواعها ومنافعها ، والفاتحة فيها من المنافع : ثناء ودعاء مما يحتاج الناس إليه ما لا تقوم { قل هو الله أحد } مقامه في ذلك ، وإن كان أجرها عظيماً فذلك الأجر العظيم إنما ينتفع به صاحبه مع أجر فاتحة الكتاب ولهذا لو صلى بها وحدها بدون الفاتحة : لم تصح صلاته ، ولو قدِّر أنه قرأ القرآن كله إلا الفاتحة : لم تصح صلاته لأن معاني الفاتحة فيها الحوائج الأصلية التي لابد للعباد منها . " مجموع الفتاوى " ( 17 / 131 ) .

وقال رحمه الله :

فالقرآن يحتاج الناس إلى ما فيه من الأمر والنهي والقصص ، وإن كان التوحيد أعظم من ذلك، وإذا احتاج الإنسان إلى معرفة ما أُمر به وما نهي عنه من الأفعال أو احتاج إلى ما يؤمر به ويعتبر به من القصص والوعد والوعيد : لم يسدَّ غيرُه مسدَّه ، فلا يسدُّ التوحيدُ مسدَّ هذا ، ولا تسدُّ القصص مسدَّ الأمر والنهي ولا الأمر والنهي مسدَّ القصص ، بل كل ما أنزل الله ينتفع به الناس ويحتاجون إليه .

فإذا قرأ الإنسان { قل هو الله أحد } : حصل له ثوابٌ بقدر ثواب ثلث القرآن لكن لا يجب أن يكون الثواب من جنس الثواب الحاصل ببقية القرآن ، بل قد يحتاج إلى جنس الثواب الحاصل بالأمر والنهي والقصص ، فلا تسد { قل هو الله أحد } مسد ذلك ولا تقوم مقامه .

ثم قال رحمه الله

فالمعارف التي تحصل بقراءة سائر القرآن لا تحصل بمجرد قراءة هذه السورة فيكون من قرأ القرآن كله أفضل ممن قرأها ثلاث مرات من هذه الجهة لتنوع الثواب ، وإن كان قارئ { قل هو الله أحد } ثلاثاً يحصل له ثواب بقدر ذلك الثواب لكنه جنس واحد ليس فيه الأنواع التي يحتاج إليها العبد كمن معه ثلاثة آلاف دينار وآخر معه طعام ولباس ومساكن ونقد يعدل ثلاثة آلاف دينار فإن هذا معه ما ينتفع به في جميع أموره وذاك محتاج إلى ما مع هذا ، وإن كان ما معه يعدل ما مع هذا ، وكذلك لو كان معه طعام من أشرف الطعام يساوي ثلاثة آلاف دينار فإنه محتاج إلى لباس ومساكن وما يدفع به الضرر من السلاح والأدوية وغير ذلك مما لا يحصل بمجرد الطعام

" مجموع الفتاوى " ( 17 / 137 – 139 )

والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب.
http://www.soonaa.com/vb/showthread.php?p=49920#post49920
منقول

السبت، 13 أكتوبر 2012

حكم من يقرأ القرآن وهو لا يجيد القراءة



الذي يقرأ القرآن وهو لا يجيد القراءة



هل يوجد ذنب على الذين يقرؤون القرآن ولا يجيدون قراءته، سواءً كانوا من الرجال أو من الأولاد الصغار؟
http://www.soonaa.com/vb/showthread.php?p=49907#post49907

لا شيء عليهم -إن شاء الله- إذا لم يتعمدوا الباطل، إنما يتعلمون ويجتهدون فالمؤمن يتعلم ويجتهد في قراءة كتاب الله وهكذا المؤمنة وهكذا الصبي يعلم والصبية تعلم ولا حرج عليهم في ذلك، لقوله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق ويتتعتع فيه فله أجران), فدل ذلك على أنه إذا تتعتع فيه وتردد فيه فإنه مأجور، إذا قصد الخير والتعلم والفائدة، يقول -صلى الله عليه وسلم-: (الذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق ويتتعتع فيه له أجران) أجر القراءة وأجر الاجتهاد والعمل، فأنت على خير إذا تعلمت واجتهدت في القراءة واعتنيت بالحروف, تسأل من هو أقرأ منك لتستفيد منه وتجاهد نفسك حتى تستفيد، هذا كله طيب. جزاكم الله خيراً.
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى

حكم من يقرأ القرآن وهو لا يجيد القراءة



الذي يقرأ القرآن وهو لا يجيد القراءة


هل يوجد ذنب على الذين يقرؤون القرآن ولا يجيدون قراءته، سواءً كانوا من الرجال أو من الأولاد الصغار؟


لا شيء عليهم -إن شاء الله- إذا لم يتعمدوا الباطل، إنما يتعلمون ويجتهدون فالمؤمن يتعلم ويجتهد في قراءة كتاب الله وهكذا المؤمنة وهكذا الصبي يعلم والصبية تعلم ولا حرج عليهم في ذلك، لقوله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق ويتتعتع فيه فله أجران), فدل ذلك على أنه إذا تتعتع فيه وتردد فيه فإنه مأجور، إذا قصد الخير والتعلم والفائدة، يقول -صلى الله عليه وسلم-: (الذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق ويتتعتع فيه له أجران) أجر القراءة وأجر الاجتهاد والعمل، فأنت على خير إذا تعلمت واجتهدت في القراءة واعتنيت بالحروف, تسأل من هو أقرأ منك لتستفيد منه وتجاهد نفسك حتى تستفيد، هذا كله طيب. جزاكم الله خيراً.
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى

الخميس، 11 أكتوبر 2012

ميلك شيك الفراولة بطريقة جديدة

بعمل الميلك شيك الفراولة بطريقة جديدة و طعمها هاااااااااااايل

بعمل جيلي الفراولة و لما يجمد اكيسه و اشيله في الفريزر
و بعد كده اطلع الكيس و اسيبه يفك شوية و احط عليه تلات حبات فراولة و املا الخلاط حليب و شوية تلج و سكر و اضرب يا حمااااااادة
و يطلع لك ميلك شيك تقيل و لونه احمر جميل و طعمه و لاااااا يمكن تقولي ان فيه جيلي ده بيبقى كأنه فيه كيلو فراولة

على فكرة بستخدم كباية جيلي واحدة و ممكن كباية و نص علشان اعمل لتر ميلك شيك


و كمان الليمون بعصره و احطه في قوالب التلج يجمد و بعدين اعبيه في اكياس و لما اعوز عصير ليمون احط مكعب من التلج ده في كباية مية و عليه شوية سكر و يبقى اجمل عصير ليمون في اقل من ثانية

عصير القرع العسلى والمانجا

يسلق القرع العسلي في مية و سكر و بعدين اضيف عليه روح المانجا من عند العطار او بودرة تانج بنكهة المانجا و اضربه في الخلاط و في النهاية احط عليه حباية مانجا و دوقي احلى عصير مانجااااااا كله قطع و فايدة القرع تحفة و تكوني وفرتي كمان

الفراخ

 الفراخ

لازم تبات في مية فيها ملح وليمون و خل و زنجبيل (اخضر مبشور او بودره)
لو حتعملي الفرخة كلها من غير ماتقطعيها يبقا تحطيها الاول على صدرها اطول مدة و بعدين تقلبيها و كمان لو مقطعة الصدر حطيه تحت فالمية بعديه الاوراك و الافخاد
عشان اللحم بيتشرب الخل والملح بيبقى اطرى و بيستوي بسرعة
وفي الغد نغسلها كويس عشان نشيل الملح الزايد ونسيبها فمصفى تقطر المية ونطبخها


 
المطبخ والأفكار المنزلية

عشان الباشميل مش يكلكع

الباشميل للمبتدائات
فممكن نعمل اية عشان مش يكلكع نجيب الاول اللبن على النار يسخن وفى طبق لوحدة نحط السمن وعليها الدقيق ونمزجهم مع بعض بايدينا لحد ما يتجانسوا خالص وبعدين نحطهم على اللبن اللى على النار وهتلاقية مفيش كلاكيع خالص وبيدوب فى اللبن

وعندى كمان فكرة تانيه
الى بتخاف بردو يكلكع معها تعملوه على البارد كله ممكن تضربه فى الخلاط يعنى تخلط الدقيق والزبده او الزيت والحليب
وتضربهم فى الخلاط وبعدين تحطى على النار
او تخلطه بمضرب يدوى بدل الخلاط
وبحب اضيف معلقتين جبنه كاسات
او مكعبين كيرى او نستو بتدى طعم تحفه
ومش بستخدم بيض نهائى
وبرش على الوش جبنه رومى مبشورة
ومش شرط الرومى ممكن شيدر او متزريلا


 المطبخ والأفكار المنزلية

احذرى لمستحضرات للتجميل التى تحتوى على مواد مسرطنة

هذة المستحضرات للتجميل التى تحتوى على مواد مسرطنة من روج وكريمات للتفتيح
وانا جمعتهم للافادة

اولا نبتدى بالروج .....................

هناك ماركات من الروج تحتوى على مادة الرصاص التى تسبب امراض سرطانية وهناك منهم من انخفض سعرة من 67$ الى 9.9$ وهذة هى اسماء الماركات
1- كريستان ديور
2- كلينيك
3- ايف سان لوران
4- استى لودر
5- شانيل
ولمعرفة اذا كان الروج يحتوى على اى مادة مسرطنة نتبع خطوة بسيطة جدا وهى ضعى على يديك كمية من الروج واحضرى خاتم ذهبى وادعكى بة المنطقة اذا تحول لون الروج الى اللون الاسود فهو يحتوى على مادة مسرطنة والعكس صحيح



وننتقل الى الكريمات التى تحتوى على مواد مسرطنة وزئبق وكورتيزون


ونبدأ بتلك التى تحتوى على مواد مسرطنة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاسم بالانجليزية الاسم بالعربية اسم الدولة اللون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-fair & lovely فير اند لفلى الهند ابيض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-kelly كيلى اندونيسيا اصفر لامع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-orrefor اورفور غير معروف اصفر داكن لامع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــ
5-pally بالى تايلاند اصفر فاتح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6-bivong بيفونج غير معروف اصفر غامق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7-butea بيوتى غير معروف اصفر لامع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8-ginsing جنسنج غير معروف اصفر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9-arche ارتش تايلاند اصفر باهت
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــ
10-last fade cream لاست فيد كريم اندونيسيا ابيض لامع
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11-emoon ايمون غير معروف اصفر باهت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
12-u.b.formula بوبى فور ميلا تايلاند اصفر باهت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13-silvana سيلفانا لبنان ابيض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
14-ly na لى نا تايوان ابيض\برتقالى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
15->>>> كريم العرايس سوريا ابيض باهت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
16-alfa الفا غير معروف اصفر لامع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17-yin fong ين فونج تايلاند اصفر لامع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
18-beanne بيان تايلاند اصفر غامق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
19-diana ديانا لبنان عاجى غامق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20-civic سيفيك تايلاند اصفر باهت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21-ideal ايديال لبنان عاجى لامع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
22-melanex ميلانكس باكستان ابيض لامع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
23-bashear بشير سوريا ابيض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
24-cing sing سنج سنج غير معروف اصفر باهت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
25-daifo دايفو تايلاند ابيض لامع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
26-tibet snow ثلج التبت باكستان ابيض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
27-minerva منيرفا انجلترا عاجى لامع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




اما الماركات الخالية من هذة المواد هى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-حواء سوريا ابيض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-باريس الامارات اصفر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-روز كريم لبنان عاجى لامع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-ينج شن تايلاند ابيض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
-سكنكليز انجلترا ابيض لامع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
6-درولا المانيا ابيض لامع


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
الله يبعدنا عن الامراض وبلاويها



تحذيرات من الكريمات والخلطات المنتشره في المنتديات


---------------



اخواتي الحبيبات جمعت لكم بعض التحذيرات من مواقع مختلفه طبيه ونسائيه

وتجاربي من بعض الكريمات والخلطات وتجارب الاخوات والمعارف والصديقات

وانتهيت بجمعها في ملف متكامل ....................

1-كريمات التعرق ومن اخطرها

Lady Speed Stick

هو منتج ضار .. لكن معظم الأطباء ينصحون بالابتعاد عنه كونه

يحبس العرق وقد تأذى منه العديد وأنا شخصيا لدي

صديقة تأذت منه وقد ظهرت لها حبة صغيرة في منتصف الصدر

وعند الفحص قالت لها الطبيبة ان هذه الحبة سببها مزيلات العرق

التي تستخدمها وقد أغلقت مسامات الابط ومنعت العرق من الخروج

مما أدى الى ظهور حبوب وكتل في الصدر وتحت الابط

وقد خضعت لجراحة بسبب هذه الحبة ..



2- كريمات التفتيح للبشره ..........


مثل كريم ديانا وروز وفير اند لافلي

الكريمات الضارة لانها تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق

الذي يؤثر على الكبد والكلى ومع ذلك لم يصدر مرسوم طبي

بمنع هذه الكريمات الضارة الا مؤخرا .. ومعظم الأخوات ابتعدن عن

هذه الكريمات نظرا لمضرتها والتجارب التي سمعنا

عنها وقد تكررت القصة نفسها مع مزيلات العرق بالذات ليدي سبيد

والذي يسبب السواد


3-الشامبوات اللتي توجد فيها ماده اس ال اس...........

قرات انها خطيره وتسبب السرطان على المدى البعيد

4-كريم رتن اي للتبييض والتقشير...............

والذي لايخلو منتدى من التوصيه عليه ضمن خلطات

اقول لكم انه يستخدم لتقشير اليدين والمناطق الداكنه فقط

اما بعض البنات هاهم الله يضعونه ضمن خلطات للوجه وهو خطر على الوجه جدا

اخبرتني احدى صديقاتي انها قرات الخلطه ثم طبقتها ووجدت بقع داكنه

حبوب في وجهها وهي تقول حسبي الله على من كتبت هذه الخلطه

عندما ذهبت للدكتوره اخبرتها بانه خطر ولايستخدم للوجه مطلقا

ولم تنصح باستخدامه مطلقا

5- الفكس..................


قرات خلطه ايضا لتبيض الوجه تحتوي على الفكس صحيح هو مبيض

لكنه حار جدا وخطرولايستخدم للوجه احدى الاخوات استخدمته

وسبب التهابات لبشرتها واحمرار وحكه وهي الان تعالج عند اخصائيه

ونادمه على اتباعها لهذه الخلطه

6-السفيداب.................


مقشر مميز الجميع يثني عليه للاكواع والركب ولكن قرات انه يسبب

السرطان لاحتوائه على مواد سامه تتغلغل في الجسم

7-كريم الساكتول ...................


لازاله السواد احدى معارفي تقسم انه احرق بشرتها واصبحت

اكثر سوادا من قبل وقرات ايضا احدى الاخوات تشتكي منه في احد المنتديات


8-خلطه منتشره مكونه من بودرة الورد والجلسرين السائل.........


والتي تجعل البشره مبقعه وملونه وذلك عن تجربه صديقتي



متستهونووووووش بالموضوووووع ده يافتوووووووكات
انا جربت حكايه الروج دى وحطيت على ايدى ودعكته بالذهب فعلا اسود!!!!!!!!!!!
معنى والله بستخدم ماركات غاليه ونضيفه جدا بس جربت روج عادى كان عندى اسمه ساندى ده ب ٨ جنيه لقيته معملش اسود ولا حاجه!!!!!!!
طب ازااااااى!!!!!!!
الماركات هيه اللى مسرطنه!!!!!!!

طب ايه الحل ??????
نشترى الرخيص ???? 


للمزيد
http://www.soonaa.com/vb/forumdisplay.php?s=&daysprune=-1&f=32 

حلقة خاصة من مصر الجديدة مع الشيخ خالد عبد الله وفضيلة الشيخ المحدث أبي إسحاق الحويني 10 10 2012

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


حلقة خاصة من مصر الجديدة مع الشيخ خالد عبد الله وفضيلة الشيخ المحدث أبي إسحاق الحويني 10 10 2012


الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

سرعة بديهة :)

سرعة بديهة :)

أراد رجل إحراج المتنبي
فقال لـه : رأيتك من بعيد فـ ظننتك امرأة
فقال المتنبي : وأنا رأيتك من بعيد فظننتك رجل

قال وزير بريطانيا السمين تشرشل لبرنارد شو النحيف : من يراك يظن بأن بريطانيا في أزمة غذاء!
فقال : ومن يراك يعرف سبب الأزمة !!

أقبل جحا على قرية فرد عليه أحد أفرادها قائلاً: لم أعرفك يا جحا إلا بحمارك
فقال جحا: الحمير تعرف بعضها!

رأى رجل امرأة فقال لها : كم أنتي جميله!
فقالت له: ليتك جميل لأبادلك نفس الكلام!
فقال لها: لا بأس اكذبي كما كذبت!

التقى الجاحظ بامرأة قبيحة في أحد حوانيت بغداد فقال : ” وإذا الوحوش حُشرت ”
فنظرت إليه المرأة
وقالت : ” وضرب لنا مثلاً ونسي خلقه “

كانت امرأة تسوق أربع حمير وإذا بشابين سائرين بجانبها..
قالا لها: صباح الخير يا أم الحمير
أجابتهما على الفور: صباح النور يا أولادي

گان رجل مسن منحني الظهر يسير في الطريق
قال شاب بسخرية : بگم القوس يا عم ؟
قال : إن أطال اللہ بعمرگ سيأتيگ بلا ثمن

أكل أعرابي عند أمير وكان شرهاً..
فقال الأمير : مالك تأكل الخروف كأن أمه نطحتك ؟
فرد الإعرابي : ومالك تشفق عليه كأن أمه أرضعتك

الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

حل نهائى للشعر عشان يتقل ويقل التساقط

دورة حياه شعرك من 3 ل 6 شهور يعني علشان تشوفي نتيجة كويسه وترضيكي لازم تنتظمي من 3 ل 6 شهور اقل حاجة 3 ي فتوكة

هنمشي ع الحاجات د ولو انتظمتي شعرك هيتحسن بأمر الله

اولا @
الصبر ثم الصبر ثم الصبر ونزود طوله بال وتفاؤل يعني منزهقش ود اهم حاجة لشعرك
ثانيا @
هتقصي فتفوتة من شعرك كل 15 ف الشهر الهجري هتقوليلي ليه هقول عند اكتمال القمر لما يكون بدر بتكون هرومانات الانثي ف افضل حالاتها والدورة الدمويه بتكون نشطة جدا وبالتالي الدم بيتدفق للشعر بسهوله ود بيساعد علي تطويله وتتقيله
ثالثا@
نتصدق ع شعرنا ولو ب جنيه بنيه شفاء شعرنا والله ليها مفعول السحر الصدقه ي جماعه
رابعا@
المشط الخشب المشط الخشب وهقولها مرة كمان المشط الخشب
استخدميه بالله عليكي لانه مش هيضر شعرك ابدا زي البلاستك
البلاستك بيعمل قشرة بسبب الاحتكاك ويوقع الشعر ارميه ف الزباله
خامسا@
لو هتستخدمي زيت لشعرك لازم قبل الشاور بساعتين مش اكتر لان الزيت لو اتحط ع شعرك اكتر من كدا بيسد المسام ويوقعه ودا مش كلامي د كلام الدكاترة عشان محدش يقولي بتفلسف وبألف
سادسا@
افضل الزيوت للشعر خروع جرجير جوز هند والخردل كتير قوي شكرو فيه انا حاليا بستخدم خروع ع جوز هند
سابعا@
التوم والبصل لل بيتريقوا وبيقولوا تقليه ع الراس الحاجات د ليها مفعول السحر ف علاج الشعر ووصفه الزيوت وعليها فلفل حار د بردوا جميله جدا وبتحفز نمو الشعر
ثامنا@
لو مشيتي ع وصفه استمري عليها مش اقل من 3 شهور ومش تبدلي بوصفه تنيه لا استمري واصبري عشان شعرك
تاسعا@
التدليك مهم جدا جدا لشعرنا وخصوصا لو قبل النوووووووووووم هيحفز نوم شعرنا
عاشرا@
حاولي تسيبي شعرك مش دايما كحكة ولا الحوارات دي وتحت حجابك حاولي تفرقي شعرك من النص ومرة تان ع الجنب ومرة تالته ع الجنب التان ومرة لورا عشان مينحلش من قدااااام
11@
كلي بروتينات كتير لانها مهمه اوي
12@
وانتي بتسرحي شعرك بالراحة عليه ولو فيه كلاكيع سرحيه من تحت عشان تفكي العقد بلاش تتخانقي معاه عشان خاطر نفسك
13@
صابونة الشعر بلاش الصابونة العاديه خليها صابونة من عند العطار او الصيدليه زي صابونة الكبريت او الغار او النابلسي او صابونة بزيت الزيتون بتكون كويسه وانا عن نفسي بستخدم صابونة اسمها صان لايت ومرتاحه عليها جدا
14@
الشامبو خففيه قبل متحطيه ع شعرك عشان ميضرش شعرك واثبتي ع نوع واحد لفترة او لحد م العلبه تخلص عشان ميحصلش لغبطة
لو مشينا ع دا وصبرنا _ صبرنا بقول صبرنا هتلاقي نتيجة هترضي عنها جدا وال يخلينا نسيب شعرنا بايظ سنين ليه منستحملش نعالجة شهور وربنا ينولنا كل ال بنتمناه

احترامى للحرامى


قصه حقيقيه

اتصل احد الاشخاص باحد البرامج الاذاعية الصباحية الذي يبث يوميا على إحدى الإذاعات الاردنيه!!!

فعرف المتصل بنفسه على انه حرامي يقتات من السرقه و لديه قصه يريد أن يقولها للاذا عه والناس علهم يعرفوا حل هذا اللغز الذي حير حرامينا المحترم!!!

طبعا المذيع لم يصدق بان أحدا يعرف بنفسه على انه حرامي!!! واعتقد بان في الأمر نكته أو كاميرا خفيه أو أي شيء من هذا القبيل


إلا انه سمح للمجرم بان يقص قصته و يسرد وقائعها لتكون النتيجه إن الكل وقع بغرام وشهامة هذا اللص !!!

يقول صاحبنا الحرامي انه دأب على مراقبة فيلا في احد أرقى ضواحي العاصمه الاردنيه عبدون, لمدة تقرب من الشهر لأنه كان ينوي سرقتها


و لمعرفته بأنها شبه خاويه من أهلها!! لكنه وأثناء مراقبته للفيلا لاحظ العجب!!! فبين كل يوم و يوم يأتي رجل وإمراه ومعهم شاب أو فتاه أو أكثر

وبعد مضي الوقت يخرج الرجل والمرأة ولا يخرج الشاب أو الفتاه نهائيا!!!

فبدأ بالمراقبه الحثيثه للفيلا عله يعرف متى ستكون خاويه لينقض عليها و يسرقها!!!

لكنه كان يرى ذات الشيء يتكرر الرجل المرأة يخرجون ولا يخرج من كان بصحبتهم!!! مما زاد من حيره!! واستغرابه واستهجانه!!!

فأين يبقى كل هؤلاء الشباب في ظلمه قاهره ولا حس ولا شيء! راقب كل منافذ الفيلا والأسوار عله يرى باب سحري أو منفذ يخرج منه هؤلاء, فلم يرى شيئا!

الأمر الذي دعاه للاتصال بالبرنامج لأنه لا يستطيع أن يلجأ إلى الشرطه معرفا بنفسه انه حرامي يريد أن يسرق هذه الفيلا!!!

فما كان من القائمين عن البرنامج الإذاعي إلا التأكد من كلام حرامينا الشريف!!!

ليكتشف المجتمع الأردني واحدة من أبشع جرائم العصر بل و القرن كله!!! ريا وسكينه الأردن الحديث !!!

اكتشف رجال الأمن إن الفيلا مقبره جماعيه وسوق أعضاء بشريه. فقد اكتشفوا بان الرجل والمرأة هما سماسره للأعضاء البشريه


يحضرون الشباب ويخدروهم ثم يقتلونهم بعد ما ياخدون الأعضاء المناسبه من أجسامهم كالنخاع الشوكي والكليتين وكل ما يلزم

ويدفنوا موتاهم في الفيلا المجهزه بالثلاجات وكافه الوسائل لحماية الأعضاء البشريه!!!!

جريمه كشفها لص شريف!!!!جريمه ما كانت لتخطر على بال احد، في وسط أرقى أحياء عمان وفي وضح النهار!!! ودون صوت أو دليل!!


شباب يدخلون لمصرعهم بأرجلهم!!! قد يتساءل البعض لماذا يأتي هؤلماذا يأتي هؤلاء الشباب برفقة هذه المرأة والرجل إلى هذه الفيلا وما الذي يقنعهم لفعل ذلك!!!

والإجابة سهلة جدا قد يكون العمل أو اللهو والمخدرات أي شيء!!! إلا إنهم بالتأكيد ما عندهم علم بغاية أم حقيقة الوحشين البشرين اللي معاهم .

وهكذا أسدل احد اشرف
حرامي الأردن الستار على واحده من أبشع جرائم العصر!!! والتي ستكون حديث المنازل والمجتمع إلى فتره ليست بقليله!!!

هذا الحرامي سيكون فارسا لا ينسى على مر الزمان ...

توضيح قوله تعالى ( إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان )



ورد في قصة سليمان وملكة سبأ في سورة النمل الآية التالية : ( قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
أنا أفهم أن المعنى : أنها ظلمت نفسها بالكفر ، وأنها أسلمت بعد أن تبين لها الحق ، ولكن لفظ الآية ، وعدم وجود علامة وقف بعد كلمة ( نفسي ) ، توحي بعكس هذا المعنى ، وهو أنها ظلمت نفسها بالإسلام - ومعاذ اللّه - ، فهل من توضيح ؟.
الحمد لله
يقول تعالى في سورة النمل : ( قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ ، فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا ، قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ ، قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) . النمل/44
يحكي سبحانه وتعالى في هذه الآية المفاجأة الكبيرة التي كان أعدها سليمان عليه السلام لملكة سبأ ، وكانت قصرا من البلور ، أقيمت أرضيته فوق الماء ، فوقفت الملكة مدهوشة أمام هذه العجائب التي يعجز عن مثلها البشر ، فرجعت إلى الله ، وناجته معترفة بظلمها لنفسها فيما سلف من عبادة غيره ، معلنة إسلامها مع سليمان لله رب العالمين .
هذا هو فهم سياق القصة ، وهو أيضا ما تقتضيه قواعد اللغة العربية .
فإن قولها ( ظَلَمْتُ نَفْسِي ) جملة فعلية في محل رفع خبر ( إِنِّي )
ثم جاء حرف العطف ( الواو ) ليعطف جملة على جملة ، فقالت ( وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ )
انظر "إعراب القرآن وبيانه" محيي الدين درويش (7/216) ، "الجدول في إعراب القرآن" لمحمود صافي (9/415)
والتقدير : وإني أسلمت مع سليمان لله رب العالمين .
وهذا هو التقدير الصحيح ؛ لأن النحاة يقولون : إن حرف العطف إنما جيء به لاختصار التكرار في الجملة .
يقول ابن عقيل في "شرح ألفية ابن مالك" (2/208) :
" العطف على نية تكرار العامل " انتهى .
فبدل أن تقول : جاء زيد وجاء عمرو ، تختصر فتقول : جاء زيد وعمرو .
وكذلك الحال في عطف الجمل التي لها محل من الإعراب :
فبدل أن تقول : إن الله يعلم ما أنتم عليه ، وإن الله سيحاسبكم عليه .
تختصر فتقول : إن الله يعلم ما أنتم عليه وسيحاسبكم عليه .
فالواجب فهم الآية الكريمة على هذه القاعدة ، فيكون تقدير الآية :
( إني ظلمت نفسي ، وإني أسلمت مع سليمان لله رب العالمين )
ولا يلزم لغة - إذا كان العطف بين الجمل - أن تشترك في المعنى ، بل قد يكون المعنى متضادا .
يقول الأستاذ عباس حسن في "النحو الوافي" (3/557) :
" والعطف بالواو إذا كان المعطوف غير مفرد ، قد يفيد مطلق التشريك ، نحو : نبت الورد ونبت القصب ، أو لا يفيد ، نحو : حضرت الطيارة ولم تحضر السيارة " انتهى .
فحين يعطف الله تعالى قول ملكة سبأ ( وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ ) لا يجوز أن تفهم على أنها توضيح للمعطوف عليه أو بيان له ، من حيث أصل اللغة ، فكيف حين يكون بين المعنيين تضاد ظاهر .
والسياق يبين أن الملكة اعترفت بظلمها نفسها حين كانت تعبد الشمس من دون الله ، فتابت من ذلك الشرك ، وأسلمت وجهها ، ووحدت عبادتها لله رب العالمين .
وبهذا يكون المعنى سليما ، وينتفي التوهم الذي يظنه السائل في الآية .
قد يكون لإشكال السائل وجه – من حيث قواعد النحو - إذا كان سياق الكلام :
( إني ظلمت نفسي : أسلمت مع سليمان ) بحذف حرف العطف ، على أن الجملة الثانية بدل من الجملة الأولى ، كقوله تعالى :
( وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً : يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً ) الفرقان/68-69
فإن مضاعفة العذاب هي بيان وتوضيح للإثم الذي يلقاه مرتكب الكبائر .
كما قد يكون لهذا الإشكال وجه – من حيث قواعد اللغة – لو كان حرف العطف هو الفاء ، فكان الكلام : إني ظلمت نفسي فأسلمت مع سليمان .
فإن الفاء تفيد – كثيرا – مع الترتيب ( التسبب ) ، أي الدلالة على السببية في عطف الجمل ، نحو : رمى الصياد الطائر فقتله . انظر "النحو الوافي" (3/574)
أَمَا وقد جاء السياق القرآني على الوجه البَيِّنِ الجَلِيِّ :
( قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
فليس لإشكال السائل أي محل من الفهم الصحيح للسياق ، وقواعد النحو العربي .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب.

رأي الشيخ أبي إسحاق في سعد الدين الشاذلي كاملة

راى الشيخ ابو اسحاق الحوينى
فى الفريق سعد الدين الشاذلى





الاثنين، 8 أكتوبر 2012

قــــــــــرص اللحمة المفرومة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أهلا وسهلا ومرحبا في موضوعي المتواضع ...النهاردة هنعمل قرص اللحمة المفرومة ..قُرْص مش قُرَص ابتسامة
وطعمها جميل أوي ...

هنحتاج في الوصفة دي : ربع كيلو لحمة مفرومة عليها بصلتين مبشورين من غير مانصفي الماية وعليهم كمان ملح وفلفل وبهارات لحمة ورشة قرفة بسيييطة وربع ملعقة زنجبيل وفصين توم مفرومين وبشر طماطماية وربع كوب بقسماط ناعم ومعلقتين سمسم مش محمص

قــــــــــرص اللحمة المفرومة اللذيذ ..بالصور

وهنحتاج كمان مثلثين جبنة أي نوع وبيضة واحدة

قــــــــــرص اللحمة المفرومة اللذيذ ..بالصور

وهنحط كمان ربطة خضرة وهنقلبهم مع بعض كل المقادير دي

قــــــــــرص اللحمة المفرومة اللذيذ ..بالصور

طريقة الطبخ :

هنحط مقلاة تيفال على نار عالية وفيها 3 ملاعق زيت أو 2 زيت وواحدة سمنة لحد ماتقدح نروح حاطين الخليط دا فيها وبسرعة نساوي سطح اللحمة بالمعلقة كويس :

قــــــــــرص اللحمة المفرومة اللذيذ ..بالصور

نهدي النار شوية نخليه وسط كده ونستنى حوالي 3 دقايق أو لحد مانلاقي حروف القرص من فوق محمرة نجيب طبق مسطح أوسع من المقلاة ونحطه على وشها ونقلب بس ناخد بالنا عشان الصوص اللي نازل مايلسعكيش ونعود مرجعين القرص للمقلاة تاني على الوش التاني بس قبل كده نحط معلقة زيت تاني وبعد 3 دقايق على النار الوسط نهدي النار معه تغطية القرص ونستنى لحد مالصوص ينشف وبكده يكون استوى الحمد لله
وهيكون بإذن الله بالمنظر دا :

قــــــــــرص اللحمة المفرومة اللذيذ ..بالصور

نكون مولعين فحمة نحطها عالقرص وعليها معلقة سمنة أو زبدة تديكي ريحة الشواء وبيبقى طعمها راااائع فوق الوصف ..
قدميها بقى جمب مكرونة أو رز أو حتى بطاطس محمرة وخبز وبألف هنا :

قــــــــــرص اللحمة المفرومة اللذيذ ..بالصور

بصي بقى عن قرب ..ناعمة أوي وطعمها لذيييييذ ..وانت احكمي بنفسك ابتسامة

قــــــــــرص اللحمة المفرومة اللذيذ ..بالصور

السبت، 6 أكتوبر 2012

كريم طفح الحفاظ..من صنع ايديك...مضمون 100 باذن الله

يُعتبر طفح الحفّاض مشكلة تؤرّق كل أم ..وتسبب الألم والإنزعاج لطفلك..
وتزيد نسبة حصوله في حالة الإسهال عند الطفل..أو عند نمو الفطريات.

متى ما رأيت مؤخّرة طفلك محمرّة أو متسلّخة..ونتج عن التسلخ ظهور بعض الدم
إعلمي حينها أن طفلك مصاب بالطفح..

والعلاج الأمثل لهذا الطفح..هو كالآتي:

بعد غسل الطفل جفّفيه جيّداً .

إتركيه بدون حفّاض لفترة من الزمن.

وقبل أن تلبسيه الحفّاضة،إصنعي كريماً مكوّناً من :
ملعقة نشاء بودرة+زيت زيتون تضيفينه حتى يصبح المزيج مثل المرهم.

أضيفي المزيج على المنطقة المصابة وألبسيه الحفاظ.

كرّري العمليّة عند كل تبديل للحفّاظ إلى أن تلاحظي التحسّن.
وتبان النتيجة بعد يوم على الأقل.

وداموا أطفالكم سالمين.

متى يستطيع الطفل شرب الماء

متى يستطيع الطفل الرضيع شرب الماء
والعمر المناسب لاعطاء الام الماء للطفل

ملاحظه هامه جدا
لابد من استشارة الطبيب اولا قبل اعطاء الطفل الماء

فالاطفال لا يحتاجون لشرب الماء خلال الستة شهور الاولى بعد الولاده
لانهم يحصلون على كميات كافيه من الماء من الرضاعه الطبيعيه (حليب الام) أو زجاجة الحليب (الرضاعه الصناعيه)

اسباب عدم اعطاء الطفل للماء خلال الشهور الاولى فى حياته
لان الماء سيقوم على اشباع الطفل حيث ان اقل كميه من الماء تعمل على ملىء معدة الطفل مما يؤدى الى عدم تمكنه من التغذيه على الرضاعه الطبيعيه او الصناعيه

قد يحتاج الطفل فى مرحلة ظهور الاسنان(التسنين) الى الماء لتفى باحتياجاته خلال تلك الفتره

كذلك فى ارتفاع درجة حراره الطفل (السخونه) قد ينصح الطبيب باعطاء الطفل السوائل كالعصائر او الماء اوحليب الارضاع لموازنة السوائل فى جسم الطفل خلال تلك الفتر

الفرق بين الشباب والبنات وهما رايحين الكليه الصبح

الفرق بين الشباب والبنات وهما رايحين الكليه الصبح
.
.
.
... .
... ... .
الساعة 6:00 AM :
الولد : أبو الشباب نآيم (=|
البنت : قامت :s
... ... ...
الساعة 6:05 AM :
الولد : نآيم (=| (=|
البنت : تغسل اسنانها + تغسل وشها ;

الساعه 6:10 AM :
الولد : لسه نآيم (=|
البنت : تحط كريم بعد الغسيل

الساعه 6:13 AM :
الولد : بيتقلب على السرير(=| » لسه النوم مطولX_X
البنت : تحط كريم للبشره #:-s

الساعه 6:15 AM :
الولد : (=| (=| (=|
البنت : تحط صن بلوك ;

الساعه 6:20 AM :
الولد : (=|
البنت : تختار لبس :| وترجع تختار مرره ثانيه:|لمده نص ساعه :|

الساعه 6:40 AM :
الولد : (=| (=| (=|
البنت : انتهت من اختيار ملابسها \=D/

الساعه 6:45 AM :
الولد : لحد دلوقتى نآيم =))
البنت : تحط أساس ميك اب

الساعه 6:47 AM :
الولد : ؟؟#*@$! «*...* قاعد يحلم =))
البنت : تحط مسكره ;

الساعه 6:55 AM :
الولد: نايم =))
البنت :تحط روج :*:$

الساعه6:58 AM:
الولد : الحمد لله صحى من النوم *-* :&
البنت : تسرح شعرها

الساعه 6:59 AM:
الولد : دخل الحمام خد دش+ غسل اسنانه وغير هدومه كلها في وقت واحد
البنت : جهزت شنطتها واكسسوراتها وشوزها :$

الساعه 7:00 AM :
الولد : ف الشارع <=-P
البنت : ; لسه بتظبط الطرحه =))

كم انت عظيم ايها الشاب

خطوات للتخلص من تشقق القدمين

3 خطوات للتخلص من تشقق القدمين بسهولة




تشقق القدمين أسوأ ما تعانينه المرأة بسبب جفاف الجلد، والكريمات المرطبة لا تعطيكِ النتيجة المأمولة، إذا كنتِ تبحثين عن علاج، فنقدم لك هذا الماسك لتتخلصي من الجلد الميت الموجود في قدميك.



3 خطوات للتخلص من تشقق القدمين بسهولة



1- معلقتين من الفازلين وأخرى من الخميره بيره ومعلقة من عصير الليمون .. نقوم بخلطهم سوياً ثم نضعهم على اليدين او القدمين ونرتدي كيس بلاستيكي لمدة ربع ساعة.

3 خطوات للتخلص من تشقق القدمين بسهولة

2- فور الإنتهاء من مدة القناع، قومي بوضع يديك أو قدميك فى إناء مملوء بالماء الدافىء وبإمكانك إضافة القليل من الملح الخشن وليس الناعم لأنه يعمل على جفاف الجلد كما يمكنك إضافة أحد الزيوت العطرية مثل اللافندر.


3 خطوات للتخلص من تشقق القدمين بسهولة
3- جففي قدميك من الماء ثم قومي بوضع بعض من الكريم المرطب أو الفازلين ثم قومي بفركها جيداً بالحجر الخفاف حتى تتأكدي من نعومة الجلد بشكل يرضيكي ويراعي ان تكون حركة الحجر فى شكل حركات دائرية صغيره ثم نعاود وضع القدم فى الماء مره اخرى.
.
.
.
.
.



يارب الموضوع يعجبكوا

قوادح عقدية في بردة الوصيري




قوادحٌ عقدية في بردةِ البوصيري

قوادح عقدية في بردة الوصيري..د. عبد العزيز محمد آل عبد اللطيف
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإن ميميه البوصيري - المعروفة بالبردة - مـن أشـهــــر الـمــدائـح النبوية وأكثرها ذيوعاً وانتشاراً، ولذا تنافس أكثر من مائه شاعر في معارضتها، فضلاً عن الـمـشـطِّرين والمخمِّسين والمسبِّعين، كما أقبل آخرون على شرحها وتدريسها، وقد تجاوزت شروحـهـــــا الـمكتوبة خمـسـيـن شــرحـــــاً، فيها ما هو محلى بماء الذهب! وصار الناس يتدارسونها في البيوت والمساجد كالقرآن.
يـقــول الـدكـتـور زكـي مـبــارك : وأما أثرها في الدرس، فيتمثل في تلك العناية التي كان يوجهها العلماء الأزهريون إلى عـقـــــد الدروس في يومي الخميس والجمعة لدراسة حاشية الباجوري على البردة، وهي دروس كـانـت تـتـلـقـاهــــا جماهير من الطلاب، وانما كانوا يتخيرون يومي الخميس والجمعة، لأن مـثــل هذا الـــدرس لم يـكـــن من المقررات فكانوا يتخيرون له أوقات الفراغ(1).


وقد أطلق البوصيري على هذه القصيدة البردة من باب المحاكاة والمشاكلة للقصيدة الشهيرة لكعب بن زهير - رضي الله عنه - في مدح رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ؛ فقد اشتهر أن النـبي -صلى الله عليه وسلم- أعطى كعباً بردته حين أنشد القصيدة - إن صح ذلك - (2)فـقــــد ادعى البوصيري - في منامه - أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ألقى عليه بردة حين أنشده القصيدة !!


وقد سمى البوصيري هذه القصيدة أيضاً بـ الكواكب الدرية في مدح خير البرية(3). كما أن لهذه البردة اسماً آخـــــر هو الـبرأة ؛ لأن البوصيري كما يزعمون برئ بها من علته، وقد سميت كذلك بقصيدة الشـدائــد ؛ وذلك لأنها - في زعمهم - تقرأ لتفريج الشدائد وتيسير كل أمر عسير.
وقـد زعم بعض شراحها أن لكل بيت من أبياتها فائدة ؛ فبعضها أمان من الفقر، وبعضها أمان من الطاعون(4).


يقــــول محمد سيد كيلاني - أثناء حديثه عن المخالفات الشرعية في شأن البردة -: ولم يكـتـف بعض المسلمين بما اخترعوا من قصص حول البردة، بل وضعوا لقراءتها شروطاً لم يوضــع مثلها لقراءة القرآن، منها : التوضؤ، واستقبال القبلة، والدقة في تصحيح ألفاظها وإعرابـهــــــا، وأن يكون القارئ عالماً بمعانيها، إلى غير ذلك. ولا شك في أن هذا كله من اختراع الصوفـيــة الذين أرادوا احتكار قراءتها للناس، وقد ظهرت منهم فئة عرفت بقراء البردة، كانت تُستدعى في الجنائز والأفراح، نظير أجر معين(5).
وأما عن مناسبة تألـيـفـها فكما قال ناظمها : كنت قد نظمت قصائد في مدح رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ثـــم اتفق بعد ذلك أن أصابني خِلْط فالج أبطل نصفي، ففكرت في عمل قصيدتي هذه البردة، فـعـمـلـتـهـــا، واستشفعت بها إلى الله في أن يعافيني، وكررت إنشادها، وبكيت ودعوت، وتوسلت ونمت، فرأيت النبي -صلى الله عليه وسلم-، فمسح على وجهي بيده المباركة، وألقى عليّ بــردة، فـانـتـبـهــت ووجــدت فيّ نهضة ؛ فقمت وخرجت من بيتي، ولم أكن أعلمت بذلك أحداً، فلقيني بعض الفقراء، فقال لي : أريد أن تعطيني القصيدة التي مدحت بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقلت : أيّها؟ فقال : التي أنشأتها في مرضك، وذكر أولّها، وقال : والله لقد سمعتها البارحة وهي تنشد بين يدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فرأيت رسول الله -صلى الله عـلـيــــه وسلم-، يتمايل وأعجبته، وألقى على من أنشدها بردة، فأعطيته إياها، وذكــر الفقير ذلك، وشاع المنام(6).
ففي هذه الحادثة تلبّس البوصيري بجملة من المزالق والمآخذ، فهو يستشفع ويتقرب إلى الله - تعالى - بشرك وابتداع وغلو واعتداء - كما سيأتي موضحاً إن شاء الله -.
ثم ادعى أنه رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- دون أن يبيّن نعته ؛ فإن من رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- حسب صفاته المعلومة فقد رآه، فإن الشيطان لا يتمثل بــــه - كما ثبت في الحديث -.
ثـم ادعــى أن النبي في -صلى الله عليه وسلم- مسح على وجهه وألقى عليه بردة، فعوفي من هذا الفالج، فتحققت العافية بعد المنام دون نيل البردة! ثم التقى البوصيري - في عالم اليقظة - بأحد المتصوفة وأخبره بسماع القصيدة بين يدي الرسول صلى الله عليه وسـلــم، وأن الرســــــول -صـلـى الله عليه وسلم- تمايل إعجاباً بالقصيدة، وهذا يذكّرنا بحديث مكذوب بأن النبي -صلــى الله عليه وسلم- تواجد عند سماع أبيات حتى سقطت البردة عن منكبيه وقال: ليس بكريم من لم يتواجد عند ذكر المحبوب.


قال شيخ الإسلام : إن هذا الحديث كذب بإجماع العارفين بسيرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسنته وأحواله
(7).

وأما عن استجابة دعاء البوصيري مع ما في قصيدته من الطوامَّ، فربما كان لاضطراره وعظم فاقته وشدة إلحاحه السبب في استجابة دعائه.

يقول شيخ الإسلام : ثم سـبـب قـضــــاء حاجة بعض هؤلاء الداعين الأدعية المحرمة أن الرجل منهم قد يكون مضطراً ضرورة لو دعا الله بها مشرك عند وثن لاستجيب له، لصدق توجهه إلى الله، وان كان تحري الدعاء عند الوثن شركاً، ولو استجيب له على يد المتوسل به، صاحب القبر أو غيره لاستغاثته، فـإنــــه يعاقب على ذلك ويهوي به في النار إذا لم يعفُ الله عنه، فكم من عبد دعا دعاء غير مبــاح، فقضيت حاجته في ذلك الدعاء، وكان سبب هلاكه في الدنيا والآخرة(8).
وأما عن التعريف بصاحب البردة فهو : محـمــــد بن سعيد البوصيري نسبة إلى بلدته أبو صير بين الفيوم وبني سويف بمصر، ولد سنة 608هـ، واشتغل بالتصوُّف، وعمل كاتباً مع قلة معرفته بصناعة الكتابة، ويظهر من ترجمته وأشعاره أن الناظم لم يكن عالماً فقيهاً، كما لم يكن عابداً صالحاً ؛ حيث كان ممقوتاً عند أهـــــــل زمانه لإطلاق لسانه في الناس بكل قبيح، كما أنه كثير السؤال للناس، ولذا كان يقـف مــــــع ذوي السلطان مؤيداً لهم سواء كانوا على الحق أم على الباطل.
ونافح البوصيري عن الطريقة الشاذلية التي التزم بها، فأنشد أشعاراً في الالتزام بآدابها، كما كانت له أشعار بذيئة يشكو من حال زوجه التي يعجز عن إشباع شهوتها!
توفي البوصيري سنة 695هـ وله ديوان شعر مطبوع(9).
وسنورد جملة من المآخذ على تلك البردة التي قد تعلّق بها كثير من الناس مع ما فيها من الشرك والابتداع. والله حسبنا ونعم الوكيل.
1- يقول البوصيري :
وكيف تدعو إلى الدنيا ضـرورة مـن لـولاه لم تُخرج الدنيا من العدم
ولا يخفى ما في عَجُز هذا البيت من الغلو الشنيع في حق نـبـيـنــا محمد -صلى الله عليه وسلم-، حيث زعم البوصيري أن هذه الدنيا لم توجد إلا لأجله -صلى الله عليه وسلم-، وقد قال - سبحانه: ((ومَا خَلَقْتُ الجِنَّ والإنسَ إلاَّ لِيَعْبُدُونِ)) [الذاريات:56]،
وربما عوّل أولئك الصوفية على الخبر الموضوع : لولاك لما خلقت الأفلاك(10).
2- قال البوصيري :
فاق النبيين في خَلق وفي خُلُق ولـم يـدانــوه في عــلـــم ولا كرم
وكلهم من رسول الله ملتمس غرفاً من البحر أو رشفاً من الديم
أي أن جميع الأنبياء السابقين قد نالوا والتمسوا من خاتم الأنبيـاء والرسل محمد -صلى الله عليه وسلم-، فالسابق استفاد من اللاحق! فتأمل ذلك وقارن بينه وبين مقالات زنادقة الصوفية كالحلاج القائل : إن للنبي نوراً أزلياً قديماً كان قبل أنــــــه يوجد العالم، ومنه استمد كل علم وعرفان ؛ حيث أمدّ الأنبياء السابقين عليه.. وكذا مقالـة ابن عربي الطائي أن كل نبي من لدن آدم إلى آخر نبي يأخذ من مشكاة خاتم النبيين(11).
3- ثم قال :
دع ما ادعته النصارى في نـبـيـهم واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم
يقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب - رحمهم الله - منتقداً هذا البيت : ومن المعلوم أن أنواع الغلو كثيرة، والشرك بحر لا ساحل له، ولا ينحصر في قول النصارى ؛ لأن الأمم أشركوا قبلهم بعبادة الأوثان وأهل الجاهلية كذلك، وليس فيهم من قال في إلهه ما قالت النصارى في الـمـسـيـــح - غالباً - : إنه الله، أو ابن الله، أو ثالث ثلاثة، بل كلهم معترفون أن آلهتهم ملك لله، لكن عبدوها معه لاعتقادهم أنها تشفع لهم أو تنفعهم فيحتج الجهلة المفتونون بهذه الأبيات على أن قوله في منظومته : دع ما ادعته النصارى في نبيهم مَخْلَصٌ من الغلو بهذا البيت، وهو قد فتح ببيته هذا باب الغلو والشرك لاعتقاده بجهله أن الغلو مقصور على هذه الأقوال الثلاثة(12).
لقد وقع البوصيري وأمثاله من الغلاة في لبس ومغالطة لمعنى حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- : لا تُطروني كما أطرت النصارى ابن مـريـم إنـمــــــــا أنا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله(13)، فزعموا أن الإطراء المنهي عنه في هذا الحديث هـــــو الإطراء المماثل لإطراء النصارى ابن مريم وما عدا ذلك فهو سائغ مقبول، مع أن آخر الحديث يردّ قولهم ؛ فإن قوله - عليه الصلاة والسلام - : إنما أنا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله تقرير للوسطية تجاه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فهو عبد لا يُعبد، ورسول لا يُكذب، والمبالغة في مدحه تؤول إلى ما وقع فيه النصارى من الغلو في عيسى - عليه السلام -، وبهذا يُعلم أن حرف الكاف في قوله -صلى الله عليه وسلم- : كما أطرت هي كاف التعليل، أي كما بالغت النصارى(14).
ويقول ابن الجوزي - في شرحه لهذا الحديث - : لا يلزم من النهي عن الشيء وقوعه ؛ لأنَّا لا نعلم أحداً ادعى في نبينا ما ادعته النصارى في عيسى - عليه السلام - وإنما سبب النهي فيما لم يظهر ما وقع في حديث معاذ بن جبل لما استأذن في السجود له فامتنع ونهاه ؛ فكأنه خشي أن يبالغ غيره بما هو فوق ذلك فبادر إلى النهي تأكيداً للأمر(15).
4 - وقال أيضاً :
لو ناسبت قــدره آيــاتــه عِظماً أحيا اسمه حين يُدعى دارس الرمم
يقول بعض شرّاح هذه القصيدة : لو ناسبت آياته ومعجزاته عظم قدره عند الله - تعالى - وكل قربه وزلفاه عنده لكان من جملة تلك الآيات أن يحيي الله العظام الرفات ببركة اسمه وحرمة ذكره(16).
يقول الشيخ محمود شكري الآلوسي منكراً هذا البيت : ولا يخفى ما في هذا الكلام من الغلو ؛ فإن من جملة آياته -صلى الله عليه وسلم- القرآن العظيم الشأن ؛ وكيف يحل لمسلم أن يقول : إن القرآن لا يناسب قدر النبي -صلى الله عليه وسلم-، بل هو منحط عن قدره ثم إن اسم الله الأعظم وسائر أسمائه الحسنى إذا ذكرها الذاكر لها تحيي دارس الرمم؟(17).
5- وقال أيضا :
لا طيب يعدل ترباً ضم أعظمه طوبى لمنتشق منه وملتثم
فقد جعل البوصيري التراب الذي دفنت فيه عظام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أطيب وأفضل مكان، وأن الجنة والدرجات العلا لمن استنشق هذا التراب أو قبَّله، وفي ذلك من الغلو والإفراط الذي يؤول إلى الشرك البواح، فضلاً عن الابتداع والإحداث في دين الله - تعالى -.
قال شيخ الإسلام - رحمه الله - : واتفق الأئمة على أنه لا يمس قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا يقبله، وهذا كله محافظة على التوحيد(18).
6- ثم قال :
أقسمتُ بالقمر المنشق إنّ له من قلبه نسبةً مبرورة القسم
ومن المعلوم أن الحلف بغير الله - تعالى - من الشرك الأصغر ؛ فعن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك(19).
وقال ابن عبد البر - رحمه الله - :لا يجوز الحلف بغير الله - عز وجل - في شيء من الأشياء ولا على حال من الأحوال، وهذا أمر مجتمع عليه... إلى أن قال : أجمع العلماء على أن اليمين بغير الله مكروهة منهي عنها، لا يجوز الحلف بها لأحد(20).
7- قال البوصيري :
التمست غنى الدارين من يــده إلا استلمت الندى من خير مستلم
فجعل البوصيري غنى الدارين مُلتَمساً من يد النبي -صلى الله عليه وسلم-، مع أن الله - عز وجل - قال : ((ومَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ)) [النحل:53]، وقال - سبحانه - : ((فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ واعْبُدُوهُ)) [العنكبوت:17]، وقال -
تعالى - : ((قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ والأَرْضِ) [يونس:31]، ((قُلِ ادْعُوا الَذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ الله لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ)) [سبأ:22] .
وأمر الله نبيه محمداً -صلى الله عليه وسلم- أن يبرأ من دعوى هذه الثلاثة المذكورة في قوله - تعالى - : ((قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ ولا أَعْلَمُ الغَيْبَ ولا أَقُولُ لَكُمْ إنِّي مَلَكٌ إنْ أَتَّبِعُ إلاَّ مَا يُوحَى إلَيَّ)) [الأنعام:50].
8- قال البوصيري :
فإن لي ذمة منه بتسمـيـتي محمداً وهو أوفى الخلق بالذمم
وهذا تخرُّص وكذب ؛ فهل صارت له ذمة عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمجرد أن اسمه موافق لاسمه؟! فما أكثر الزنادقة والمنافقين في هذه الأمة قديماً وحديثاً الذين يتسمون بمحمد!
و يقول الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب - رحمهم الله - تعقيباً على هذا البيت : قوله : فإن لي ذمة... إلى آخره كذب على الله وعلى رسوله -صلى الله عليه وسلم- فليس بينه وبين اسمه محمد ذمة إلا بالطاعة، لا بمجرد الاشتراك في الاسم مع الشرك(21).
فالاتفاق في الاسم لا ينفع إلا بالموافقة في الدين واتباع السنة(22).
9- وقال البوصيري :
إن لم يـكـن في معادي آخذاً بيدي فضلاً وإلا فقل يا زلة الـقــدم
والشاعر في هذا البيت ينزل الرسول منزلة رب العالمين ؛ إذ مضمونه أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو المسؤول لكشف أعظم الشدائد في اليوم الآخر، فانظر إلى قول الشاعر، وانظر في قوله - تعالى - لنبيه -صلى الله عليه وسلم- : ((قُلْ إنِّي أَخَافُ إنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ)) [الزمر:13].
ويزعم بعض المتعصبين للقصيدة أن مراد البوصيري طلب الشفاعة ؛ فلو صح ذلك فالمحذور بحاله، لما تقرر أن طلب الشفاعة من الأموات شرك بدليل قوله - تعالى - : ((ويَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ ولا يَنفَعُهُمْ ويَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَوَاتِ ولا فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)) [يونس:18]، فسمى الله - تعالى - اتخاذ الشفعاء شركاً(23).
10- وقال :
يا أكرم الرسل ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
يقول الشيخ سليمان بن محمد بن عبد الوهاب - رحمهم الله - تعقيباً على هذا البيت -: فتأمل ما في هذا البيت من الشرك :
منها : أنه نفى أن يكون له ملاذ إذا حلت به الحوادث إلا النبي -صلى الله عليه وسلم-، وليس ذلك إلا لله وحده لا شريك له، فهو الذي ليس للعباد ملاذ إلا هو.
ومنها : أنه دعاه وناداه بالتضرع وإظهار الفاقة والاضطرار إليه، وسأل منه هذه المطالب التي لا تطلب إلا من الله، وذلك هو الشرك في الإلهية(24).
وانتقد الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد ابن عبد الوهاب هذا البيت قائلاً : فعظم البوصيري النبي -صلى الله عليه وسلم- بما يسخطه ويحزنه ؛ فقد اشتد نكيره -صلى الله عليه وسلم- عما هو دون ذلك كما لا يخفى على من له بصيرة في دينه ؛ فقصر هذا الشاعر لياذه على المخلوق دون الخالق الذي لا يستحقه سواه ؛ فإن اللياذ عبادة كالعياذ، وقد ذكر الله عن مؤمني الجن أنهم أنكروا استعاذة الإنس بهم بقوله : ((وأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً)) [الجن: 6]، أي طغياناً، واللياذ يكون لطلب الخير، والعياذ لدفع الشر، فهو سواء في الطلب والهرب(25).
وقال العلامة محمد بن علي الشوكاني - رحمه الله - عن هذا البيت : فانظر كيف نفى كل ملاذ ما عدا عبد الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم-، وغفل عن ذكر ربه ورب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- . إنا لله وإنا إليه راجعون(26).
11- وقال البوصيري :
ولن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تحلى باسم منتقم
قال الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب : سؤاله منه أن يشفع له في قوله : ولن يضيق رسول الله... إلخ، هذا هو الذي أراده المشركون ممن عبدوهم وهو الجاه والشفاعة عند الله، وذلك هو الشرك، وأيضاً فإن الشفاعة لا تكون إلا بعد إذن الله فلا معنى لطلبها من غيره ؛ فإن الله - تعالى - هو الذي يأذن للشافع أن يشفع لا أن الشافع يشفع ابتداءاً(27).
12- وقال أيضا :
فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم
فجعل الدنيا والآخرة من عطاء النبي -صلى الله عليه وسلم- وإفضاله، والجود هو العطاء والإفضال ؛ فمعنى الكلام : أن الدنيا والآخرة له -صلى الله عليه وسلم-، والله - سبحانه وتعالى - يقول : ((وإنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ والأُولَى)) [الليل:13](28).
وقوله : ومن علومك علم اللوح والقلم. في غاية السقوط والبطلان ؛ فإن مضمون مقالته أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يعلم الغيب، وقد قال - سبحانه - : ((قُل لاَّ يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَوَاتِ والأَرْضِ الغَيْبَ إلاَّ اللَّهُ)) [النمل:65] وقال - عز وجل - : ((وعِندَهُ مَفَاتِحُ الغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إلاَّ هُوَ ويَعْلَمُ مَا فِي البَرِّ والْبَحْرِ ومَا تَسْقُطُ مِن ورَقَةٍ إلاَّ يَعْلَمُهَا ولا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ ولا رَطْبٍ ولا يَابِسٍ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ)) [الأنعام:59]، والآيــات فـي هـذا كثيرة معلومة(29).
وأخـيـراً أدعو كل مسلم عَلِقَ بهذه القصيدة وولع بها أن يشتغل بما ينفع ؛ فإن حق النبي -صلى الله عليه وسلم- إنـمـا يكون بتصديقه فيما أخبر، واتباعه فيما شرع، ومحبته دون إفراط أو تفريط، وأن يشتغلوا بسماع القرآن والسنة والتفقه فيهما ؛ فإن البوصيري وأضرابه استبدلوا إنشاد وسماع هذه القصائد بسماع القرآن والعلم النافع، فوقعوا في مخالفات ظاهرة ومآخذ فاحشة.
وإن كـــان لا بد مـن قـصائد ففي المدائح النبوية التي أنشدها شعراء الصحابة -رضي الله عنهم- كحسان وكعب بن زهير ما يغني ويكفي.
اللهم صلّ على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم ؛ إنك حميد مجيد. (*)


الهوامش :
(1) المدائح النبوية، ص 199.
(2) يقول ابن كثير - رحمه الله - في البداية والنهاية (4 /373) : ورد في بعض الروايات ان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أعطاه بردته حن أنشده القصيدة.. وهذا من الأمور المشهورة جداً، ولكن لم أر ذلك في شيء، من هذه الكتب المشهورة بإسناد أرتضيه ؛ فالله أعلم .
(3) انظر مقدمة محقق ديوان البوصيري، ص 29.
(4) انظر المدائح النبوية لزكي مبارك، ص 197.
(5) مقدمة ديوان البوصيري، ص 29، 30.
(6) فوات الوفيات لمحمد بن شاكر الكتبي، 2/258.
(7) مجموع الفتاوى، 11 /598.
(8) اقتضاء الصراط المستقيم، 2/692، 693، باختصار.
(9) انظر ترجمته في مقدمة ديوان البوصيري، تحقيق محمد سيد كيلاني، ص 5 - 44، وللمحقق كتاب آخر بعنوان : البوصيري دراسة ونقد .
(10) انظر : الصنعاني في موضوعاته، ص 46 ح (78)، والمسلسلة والموضوعة للألباني، 1/299، ح(282).
(11) انظر تفصيل ذلك في كتاب محبة الرسول -صلى الله عليه وسلم- لعبد الرؤوف عثمان، ص 169 - 196.
(12) الدرر السنية، 9/81، وانظر 9/48، وانظر : صيانة الإنسان للسهسواني (تعليق محمد رشيد رضا)، ص 88.
(13) أخرجه البخاري، ح ./3445.
(14) انظر القول المفيد، 1 /376، ومفاهيمنا لصالح آل الشيخ، ص 236، ومحبة الرسول لعبد الرؤوف عثمان، ص 208 .
(15) فتح الباري، 12 /149.
(16) غاية الأماني للآلوسي، 2 /349.
(17) غاية الأماني للآلوسي، 2/ 350، باختصار وانظر الدر النضيد لابن حمدان، ص 136.
(18) الرد على الأخنائي، ص 41.
(19) رواه أحمد، ح. /4509، والترمذي، ح./ 1534.
(20) التمهيد، 14/366، 367 .
(21) تيسير العزيز الحميد، ص 22.
(22) انظر الدرر السنية، 9 /51.
(23) انظر الدرر السنية، 9/49، 82، 271.
(24) تيسير العزيز الحميد، ص 219، 220.
(25) الدرر السنية، 9/ 80، وانظر 9/49، 84، 193، ومنهاج التأسيس والتقديس لعبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن، ص 212.
(26) الدر النضيد، ص 26.
(27) تيسير العزيز الحميد، ص 220، وانظر الدرر السنية، 9/52.
(28) انظر الدرر السنية، 49، 50، 81، 82، 85، 268.
(29) انظر الدرر السنية، 9/50، 62، 81، 82، 268، 277.
(*) نقلا عن قرص مجلة البيان عدد 139
المرجع: صيد الفوائد.

منقول
__________________