الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

إعلام المسلمين بالمغزى الصليبي لإسم السيارة

إعلام المسلمين بالمغزى الصليبي لإسم السيارة
الثلاثاء 6 أبريل 2010



بينما كنت أسير في أحد الشوارع إذ بي ألمح سيارة فاخرة راكنة إلى أحد جوانب الطريق فأثارت فضولي و ما إن اقتربت منها للحصول على بعض المعلومات عن قريب حتى كدت أُصعق لما رأيت اسم نوعها و هو هيونداي سنتافي.

نعم دُهشت و حزنت لما رأيت هذا الإسم سانتافي Santa Feفهو بما يحمله من مغزى صليبي يُذكّر المسلمين بمأساة تاريخية أصابت مدينة كانت يوما ما مدينة إسلامية تدعى غرناطة.

فلنعد قليلا إلى الوراء و لنُقلّب صفحات التاريخ و لنحط رحالنا في جمادى الثانية 896ه (أبريل 1491م), ففي هذا التاريخ كانت دولة الإسلام بالاندلس تعيش أخر لحظاتها و لم يبق بيد المسلمين سوى مدينة غرناطة فقد سقطت كل المدن بيد النصارى بلا استثناء.

فقامت جيوش النصارى بمحاصرة الحاضرة الإسلامية و قد استيقنوا بدخولها عن قريب و نزل مع الجيش المُحاصِر ملك قشتالة فرديناند الصليبي مصمما على دخولها إما عنوة أو استسلاما.

يقول محمد عبد الله عنان عن هذه اللحظات ضرب فرديناند حول الحاضرة الإسلامية الحصار الصارم, وصمم على متابعنه حتى تفتح أو تستسلم, وقرر تأكيدا لهذا العزم أن ينشئ لجيشه في المكان الذي عسكر فيه, مدينة مسورة تقيه برد الشتاءإذا ما حل, و تم بناء هذه المدينة الجديدة في ثلاثة أشهر, و أسمتها الملكة إيسابيلا (سانتا في)Santa Fe و بالعربية شنتفي أو الإيمان المقدس, وذلك تنويها بالمغزى الديني لهذه الحرب الصليبية, و مازالت هذه المدينة التاريخية تقوم حتى اليوم, في المكان الذي أنشأت فيه على قيد مسافة قريبة من جنوب غربي غرناطة. و يصفها المؤرخ الإسباني بأنها المدينة الإسبانية الوحيدة التي لم تطأها قط قدم مسلم (من كتاب نهاية الأندلس ص222.)

تقع مدينة سانتافي على ضفة نهر وادي شنيل بالفحص على بعد 11 كلم من غرناطة. و هي مدينة ذات حمولة دينية صليبية و لا يمكن ذكر سقوط غرناطة دون ذكر هذه المدينة , و لها في قلوب الإسبان مكانة خاصة و تذكرهم بانتصار أجدادهم على المسلمين و طردهم من إسبانيا.

بعد هذه اللمحة التاريخية يحق لنا أن نطرح االسؤال التالي:
ما خلفية تسمية سيارة بهذا الإسم الصليبي المشبوه؟


منقول


المواضيع المتشابهه:

ليست هناك تعليقات: